نظام الأوراق التجارية السعودي الجديد pdf وأهم وظائف الأوراق التجارية

نظام الأوراق التجارية السعودي الجديد pdf هو نظام معمول به داخل المملكة، ويعتبر من الأنظمة التي تنظم سياساتها وشؤونها، ويطلق عليها الأوراق التجارية المكتوبة، وهي تكون مستند على مبلغ من النقود مستحق الدفع في وقت معين.

نظام الأوراق التجارية السعودي الجديد pdf

سوف نقوم بتوضيح نظام الأوراق التجارية السعودي الجديد pdf، ثم نوضح أهم الوظائف الخاصة بها فيما يلي:يمكنك أن تطلع على نظام الأوراق التجارية بالمملكة الجديد بصيغة pdf ، إذ يتضمن الملف كافة تفاصيل نظام الأوراق التجارية والذي أصدر سنة 1383 هـ، ويحتوي على مواد 121، ونصوص تلك المواد. [1]

وظائف الأوراق التجارية

تقوم الأوراق التجارية بتحقيق عدة وظائف، منها:

  • تعتبر الأوراق التجارية وسيلة من أجل إبرام عقد صرف ونقل أموال في مكان آخر.
  • تمثل الأوراق التجارية وسيلة للوفاء من أجل تسوية دين بين تجار.
  • تعد الأوراق التجارية أداة ائتمان، لأنها في الغالب يكون لها أجل استحقاق.

هنا تجد: نظام الدخول الموحد للشركات وزارة التجارة 1442

المادة 118 من نظام الأوراق التجارية السعودي

نصت المادة 118 من النظام الخاص بالأوراق التجارية بالمملكة على:

(كل من قام بسحب شيك بسوء نية لا يترتب على ذلك مقابل قائم بالوفاء أو أن يكون يمكن سحبه، أو يكون المقابل المستحق أقل من المبلغ المدون بالشيك، وكل من قام بالاسترداد ونيته سيئة بعد أن أعطى شيك مقابل الدين أو جزء منه، بحيث بات المتبقي غير كافي للوفاء بمبلغ الشيك، أو أصدر أمر  للمسحوب عليه بألا يدفع قيمته وكان سيء النية، تتم معاقبته بغرامة من 100 ريال إلى 2000 ريال، أو بالحبس مدة 15 يوم على الأقل ولا تتجاوز 6 شهور، أو بعقوبة واحدة منهما، ويتم عقاب الحامل أو المستفيد الذي تلقى بنية سيئة شيك ليس له مقابل كافي للوفاء من أجل دفع قيمته بنفس العقوبات، وتطبيق تلك العقوبات بمراعاة ما جاء في الشريعة الإسلامية).

هنا تجد: رسوم استخراج سجل تجاري جديد تبعا لوزارة التجارة

الفرق بين الكمبيالة والشيك والسند الإذني

هناك مجموعة من الاختلافات بينهم وهي:

الكمبيالة

عبارة عن محرر أو صك تمت كتابته وفقًا لاوضاع ذات طابع شكلي قام بتحديدها القانون، تشتمل على أطراٍف ثلاث، هم المسحوب عليه والساحب والمستفيد، ويكون بها أمر بالدفع ليس مشروط من الشخص الساحب إلى الشخص المسحوب عليه، بأن يقوم بدفع مبلغ نقدي في وقت معين، أو عند إطلاع الطرف الثالث، وهو حامل الصك أو المستفيد.

الشيك

عبارة عن محرر أو صك تمت كتابته طبقًا لأوضاع شكلية تعارف عليها في العرف التجاري، يشتمل على أطراٍف ثلاث، وهنا يصدر أمر من الساحب وهو صاحب الشيك، إلى طرف ثاني وهو المسحوب عليه (البنك)، على أن يقوم بدفع مبلغ نقدي لطرف ثالث وهو المستفيد، ويطلق عليه لأمره أو حامله، وهذا عند الإطلاع، وذلك يعني عند قيام المستفيد بتقديم الشيك إلى البنك.

السند الاذني

صك تمت كتابته في صورة خاصة قابلة للتداول، وهو يشتمل على طرفان فقط، وهنا يقوم المدين بالتعهد وهو محرر السند، بأن يدفع مبلغ نقدي عند الإطلاع أو في وقت معين لذلك، أو بعد إذن المستفيد، والسند يختلف عن الكمبيالة في كونه يتشمل على طرفين، ويعد وسيلة  وفاء في حالة كان مستحق الأداء عند الاطلاع، وفي تلك الحالة، يكون مساوي للنقود ويقوم مقامها، ويعد أداة للائتمان تضمن وقت للوفاء، أما السند الأذني فهو المعمول به في البنوك.

هنا تجد: الفئات المسموح لها بتسجيل العلامات التجارية في السعودية

في نهاية المقال عن نظام الأوراق التجارية السعودي الجديد pdf وأهم وظائف الأوراق التجارية رأينا كيف أن تلك الأوراق هي المعمول بها داخل المملكة من أجل ضمان الحقوق وسداد الالتزامات.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى