قبل أن تبدأ في القراءة سأطلب منك أن تنظر حولك قليلًا، أن تنظر إلى حياتك بالأحرى وتعدِّد الأشياء الجميلة التي تحيط بك أو تملكها. حتمًا ستجد الكثير بدءًا من أشعة الشمس الصباحية التي تدخل شباكك بلا استئذان وليس انتهاءً بدفء فراشك قبل النوم.

هذه الأشياء الجميلة البسيطة الموجودة حولنا والتي نكررها يوميًا وكأننّا لا نراها ستجعلنا أكثر سعادةً وامتنانًا إذا ما دققنا النظر فيها أحيانًا، هذا هو ما يريد كتاب أشياء جميلة إيصاله لنا، في أعلى العنوان المكتوب بأحرف ملونة هناك عبارة تزيّنُ رأس الغلاف : “من الآن وصاعدًا سأعيش كلَّ يومٍ مع كل الحب والضحك والفرح الممكن وسأدع السنين تعتني بنفسها”.

عن كتاب أشياء جميلة

كتاب أشياء جميلة هو مجموعة نصوص اختارتها وترجمتها المترجمة “علا ديّوب” وهي صاحبة المدونة الأشهر “سيكولوجيا”

كما صدر لها خمسة كتب مترجمة حتى الآن:

  • آباء أكفّاء، أبناء عظماء
  • تكلمي الآن أو اصمتي للأبد
  • أغرب عادات الشعوب
  • #44 حب الحياة
  • أشياء جميلة BEAUTIFUL THINGS

ملخص كتاب أشياء جميلة

  • الكتاب هو عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة قامت علا ديّوب باختيارها وترجمتها إلى العربية مع إضفاء روح الأدب إليها، يُقابل كلّ قصة مجموعة من الاقتباسات باللغتين العربية والإنجليزية وقد أوردت الكاتبة بعض النصوص الأصلية للقصص القصيرة باللغة الإنجليزية.
  • تنوعّت عناوين القصص بين النصائح والمرح فكانت بعضها: رسالة إلى أختي، إيميلي فقط، كوب الحب، اختبار الحياة، أصوات جميلة، رسالة إلى بابا نويل، حدث في قرية صغيرة، من يقود حافلة حياتك، دروس الحياة، كلمتين صغيرتين، دروس من الملعب، رولو، شفاؤك بيديك، مدينة الندم، الغريب الغامض.
  • الكتاب لطيف وقصير، يفيض بالجمال والحكَم البسيطة، مُناسب لكل الفئات والأعمار ستشعر بعده وكأنَّك ذهبت في رحلة إلى بستان وعدَّت بباقةٍ من الورود الملونة، يُنصح به كاستراحة للنفس والرّوح.

اقتباسات كتاب أشياء جميلة

  • “كن سعيدًا دون أيّ سببٍ لذلك، إذا كنت تنتظر حدوث أمرٍ ما كي تُصبح سعيدًا فإنَّك سوف تنتظر إلى الأبد، لم لا تكن سعيدًا فقط دون وجود أي سبب على الإطلاق فهناك الكثير من الأمور التي يمكن أن تجعلك سعيدًا، في البداية كن سعيدًا لأنَّك على قيد الحياة وبصحة جيدة وما الذي تحتاجه غير ذلك على أية حال لن يتطلَّب هذا منك مجهودًا كبيرًا.
  • ” عزيزي أنا
    ربما تجلس وحيدًا الآن وتتساءل كيف سارت حياتك بهذه الطريقة ومن المحتمل أنّك تتساءل كيف وصلت إلى هنا، حسنًا قد لا أعرف إجابات هذه الأسئلة لكنني أعرف أنّك مررت بكلّ تأكيد بالكثير من المواقف الصعبة لدرجة يصبح معها لا داع لأن تشعر بالأسف حاليًا.ربما عانيت من أوقات عصيبة في المدرسة، وربما قد تكون قد كرهت الحياة أكثر مما أحببتها في الكثير من الأحيان، لكن خمّن ماذا أنت هنا الآن. كل تلك الأمور التي جعلتك تشعر بأنّك لا تستحق الحياة وأنَّك لا تُساوي شيئًا ليست موجودة في هذه اللحظة، لقد تمكنت من الصمود وتغلبت عليها جميعها، أنت من فعل هذا ولا أحد سواك وأيًا كان ما تواجهه حاليًا فهو مشابهٌ لما مررت به سابقًا. قد لا تكون سعيدا الآن، وربما تعتقد أنك تشاهد حياتك تتكرر أمامك، لكن في جميع الأحوال ليس من الوارد أن تستلم ، أنت لم تستسلم من قبل، فلماذا قد تقوم بذلك الآن أجل، لقد عانيت قبلًا كثيرًا لدرجة تجعل لا داع لأن تهزم الآن
    لا يوجد مايقف حائلاً بينك و بين ماتريد سواك؛ لذا انهض، قم بما عليك فعله، لا فائدة من التأجيل، لقد نجحت سابقًا و عليك فقط أن تدرك ذلك. أنا أؤمن بك، أنا أثق بك عزيزي أنا.
    المخلص أنت”

شاركها.