مواقع لتعليم البرمجة مجاناً بأسلوب بسيط من البداية حتى الاحتراف

البرمجة من المهارات المطلوبة بشكل كبير حالياً، والتي سيزيد الطلب عليها خلال السنوات القادمة. فإن كنت لا تملك المهارات الكافية وتريد تعلمها فإن الوقت لم يفت بعد. 

هناك الكثير من المواقع الإلكترونية والكتب التي تساعد على اكتساب المهارات اللازمة لتعلم البرمجة، لكننا سنسهل المهمة عليك من خلال عرض أفضل المواقع لتعلم البرمجة مجاناً من البداية وبأساليب بسيطة ومتدرجة حتى تصل إلى مرحلة الاحتراف.

كود أكاديمي- Codeacademy

موقع مثالي لمن لا يملك أي معرفة مسبقة بالبرمجة. الموقع هذا سيساعدك على الانطلاق من الصفر من خلال أساليب تعليمية تفاعلية، كما أنها تمكنك من معاينة ما أنجزته مباشرة؛ كي تتمكن من ربط كل كود تكتبها بالنتيجة التي ستحصل عليها. 

المواضيع التي يتم تعليمها هي أتش تي أم أل HTML وسي أس أس CSS، جافا سكريبت JavaScript، بي أتش بي PHP، بايثون Python، روبي Ruby، أنغيوليرجز Angularjs وغيرها. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا

كود ورز- Codewars

كود ورز يساعد على تعلم البرمجة بأسلوب مرح يبسط الأمور على المبتدئين. من خلال الفنون القتالية فإن البرنامج قائم على تحديات تسمى كاتا. وكما هي حال الألعاب في كل مرة تتمكن فيها من تجاوز مرحلة ما سيتم نقلك إلى المستوى الثاني. 

المواضيع التي يتم تعليمها هي كوفي سكريبت Coffescript، جافا سكريبت JavaScript ، بايثون Python، روبي Ruby ، هاسكل Haskell ، كوجلر Clojure وغيرها. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا

كورسيرا- Coursera

مكتبة ضخمة أون لاين حيث يتم تعليم البرمجة من قبل أساتذة جامعة فعليين. جميع الدروس مجانية لكن يتم منحك خيار الدفع مقابل شهادة تثبت أنك أتممت دروسك الخاصة بالبرمجة. سعر الشهادة يتراوح بين ٣٠ و ١٠٠ دولار وذلك وفقاً للدروس.

مواضيع ذات صلة

المواضيع التي يعلمها الموقع هي كل ما يتعلق بالبرمجة سواء الأساسيات، أو المراحل اللاحقة المتقدمة بالإضافة إلى علوم الكمبيوتر.

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا

إي دي أكس-edX

برنامج تعليمي مفتوح يرعاه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفرد. يقدم 107 صفوف ضمن خانة علوم الكمبيوتر كما يساعد المستخدمين على تعلم لغات البرمجة المختلفة. الدروس التي يتم تعليمها هي جافا Java ، سي C#، بايثون Paython  بالإضافة إلى عدد كبير جداً من لغات البرمجة. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا.

فري كود كامب- Free Code Camp 

يقوم هذا الموقع بتعليم البرمجة من خلال مناهج محددة سلفاً، كما أنه  يوفر فرصة التطبيق من خلال منح المستخدمين مشاريع، غير ربحية، للعمل عليها. المواضيع التي يتم تعليمها هي أتش تي أم أل HTML ، سي أس أس CSS، بوتستراب Bootstrap ، جافا سكريبت JavaScript، داتا بايسز Databases، ديف تولز DevTools، نود دوت جاي أس Node.js، ري أكت دوت جاي أس React.js ، ودي ثري دوت جاي أس D3.js . 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا .

جي أي داش – GA Dash 

الموقع هذا يوفر بالإضافة إلى التعلم فرصة تنفيذ مشاريع كاملة مع متابعة كل ما يقوم به المستخدم خطوة بخطوة. المواضيع التي يتم تعليمها هي أتش تي أم أل HTML ، سي أس أس CSS، جافا سكريبت JavaScript، والتصاميم التفاعلية Responsive Design . 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا .

خان أكاديمي – Khan Academy 

الموقع الشهير الذي يوفر إمكانية تعلم كل شيء يقدم أيضاً خدمة تعلم البرمجة. وميزة هذا الموقع تكمن في أن الدروس تكون من خلال الفيديو أو من خلال النصوص المكتوبة، كما أن توفر الدروس الخاصة بالأطفال. الدروس التي يمكن تعلمها من خلال هذا الموقع هي مبدئياً كل شيء. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا

أم أي تي إبن كورس وير- MIT OpenCourseware

الالتحاق بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا العريق صعب ومحصور بفئة محددة من الذين يتمتعون بالذكاء الحاد، لكن الالتحاق بصفوف الموقع الإلكتروني سهل ومتاح للجميع. يتضمن مكتبة ضخمة لجميع المواضيع والمواد الخاصة بتعلم البرمجة، وكل ما له علاقة بالكمبيوتر. المواضيع التي يتم تعليمها من خلال هذا الموقع هي، كما وسبق وذكرنا كل ما له علاقة بالبرمجة. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا .

كوردرز غايد – Coder’s Guide 

هو ليس موقعاً عملياً بل قناة على يوتيوب تقوم بتعليم المستخدمين ما يحتاجون إليه من خلال الفيديو حصرياً. يتضمن مثلاً ١٩ فيديو لجافا سكريبت، و١٩ لأتش تي أم أل، ومثلها لسي أس أس وغيرها. المواضيع التي يتم تعليمها هي أتش تي أم أل HTML ، سي أس أس CSS، جافا سكريبت JavaScript، بوتستراب Bootstrap، وردبريس WordPress. أي أو أس iOS ،أندرويد Android  وغيرها. 

لزيارة القناة على يوتيوب يرجى الضغط هنا

ديف تيبس – DevTips 

قناة على يوتيوب أيضاً تركز على تصميم المواقع وتخصص بين حين وآخر فيديوهات للإجابة عن أسئلة المستخدمين التي يطرحونها من خلال التعليقات. المواضيع التي يتم تعليمها هي  أتش تي أم أل HTML ، سي أس أس CSS، والتصاميم التفاعلية Responsive Design، بالإضافة إلى نصائح خاصة بتطوير البرامج والمواقع. 

لزيارة القناة على يوتيوب يرجى الضغط هنا .

زر الذهاب إلى الأعلى