مراحل نمو الطفل متداخلة الأطوار ، يجب أن يعيشها الإنسان جميعا بكل ما فيها ، ومن خسر فيها طفولته فقد خسر صباه ، وشبابه ، ورجولته ، وشيخوخته ، أو قل فقد خسر حياته كلها ، فالإنسان بلا طفولة شجرة بلا جذور

 مراحل نمو الطفل

 

تعريف النمو

إن اصطلاح “النمو” يشير إلى كافة التغييرات والتطورات التي تعتري الفرد خلال مراحل نموه المختلفة ، فالنمو يتعلق بالتغيير في الحجم والتعقد والتناسب وسائر التغيرات الكيفية التي تطرأ على العضلات والعظام ولون الشعر ولون البشرة وما إليها. وإن النمو يتضمن كافة التغييرات العضوية والوظيفية التي تسير بالكائن البشرى إلى الارتقاء حتى ينضج.

مراحل نمو الطفل

 فترة ما قبل الولادة

وتشمل الحياة الجنينيّة للطّفل منذ التلقيح وحتّى الميلادة تعتبر من أهم مراحل النمو في حياة الطفل.

تعد بيئة الجنين بيئة هامة يتأثر فيها نمو الطفل..وأي اختلال في البيئة الرحمية تؤدي إلى اختلال في مسار النمو.

فترة الرضاعة

ويشار إليها باسم بمرحلة المهد، وتتواصلّ من لحظة ولادة الطّفل إلى أن عمر السّنتين. يعرف الطفل الرضيع بعد مرحلة الميلاد عدة تغيرات في نظام الدورة الدموية و عملية التنفس و الهضم، كما يزيد وزنه بفعل التغذية الجيدة بشكل مضطرد حتى يصل إلى حدود ثلاثة أضعاف وزنه عند الميلاد  و تلاحظ على الوليد في البداية عدة حركات عشوائية  اعتباطية غير منتظمة ثم ينتقل إلى ردود الفعل الانعكاسية التي تكون غالبا استجابات لمنبهات خارجية ، كما أنه يفرز في هذه السن كل سلوكيات النوع البشري من تثاؤب و صراخ و امتصاص و بلع و قيء و كحة و سلوك القبض و المشي الذي يتكامل مع النضج العصبي و العضلي أولا ثم التدريب و التعلم على مستوى ثاني .

معلومات عن مراحل نمو الطفل

فترة الطّفولة المبكّرة

وتبدأ من عمر السّنتين وحتّى السّت سنين. تمتد مرحلة الطفولة المبكرة من العام الثاني في حياة الطفل إلي العام السادس، وفي أثناء هذه الفترة ينمو وعي الطفل نحو الاستقلالية، وتتحدد معالم شخصيته الرئيسية، ويبدأ في الاعتماد علي نفسه في أعماله وحركاته بقدر كبير من الثقة والتلقائية . ومن أهم مميزات هذه المرحلة:
* استمرار النمو بسرعة، ولكن بمعدل أقل من المرحلة السابقة.
* ازدياد النضج الحركي بدرجة ملحوظة، فالطفل في سن الخامسة يظهر فيه التوافق العصبي العضلي في العضلات الصغيرة الدقيقة باليدين، بحيث يستطيع استعمال القلم العريض في رسم السطور المستوية والدوائر والمثلثات .
وفي هذه المرحلة تنمو حواسه حتى تكاد تبلغ نموها الكامل، وبالتالي تبلغ قوة الملاحظة عنده درجة كبيرة .

فترة الطفولة الوسطى

وتبدأ من سن 6 أعوام وحتّى 9 أعوام. تمتد مرحلة الطفولة المبكرة من العام الثاني في حياة الطفل إلي العام السادس، وفي أثناء هذه الفترة ينمو وعي الطفل نحو الاستقلالية، وتتحدد معالم شخصيته الرئيسية، ويبدأ في الاعتماد علي نفسه في أعماله وحركاته بقدر كبير من الثقة والتلقائية . ومن أهم مميزات هذه المرحلة:
* استمرار النمو بسرعة، ولكن بمعدل أقل من المرحلة السابقة.
* ازدياد النضج الحركي بدرجة ملحوظة، فالطفل في سن الخامسة يظهر فيه التوافق العصبي العضلي في العضلات الصغيرة الدقيقة باليدين، بحيث يستطيع استعمال القلم العريض في رسم السطور المستوية والدوائر والمثلثات .
وفي هذه المرحلة تنمو حواسه حتى تكاد تبلغ نموها الكامل، وبالتالي تبلغ قوة الملاحظة عنده درجة كبيرة .

معلومات عن مراحل نمو الطفل

فترة الطّفولة المتأخّرة

وتبدأ من سن التّسع أعوام إلى أن سن الثانية عشر. الطفل في هذه المرحلة يتسع عالمه، و يبدأ في اكتساب العديد من المهارات في جميع النواحي المعرفية والحركية والفنية، ويبدأ حياته الاجتماعية، حيث يرتبط بصداقات مع زملائه خارج نطاق الأسرة، ويحاول دائمًا التأكيد علي استقلاله وقدرته علي التكيف مع المجتمع.
ويستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يستخدم جميع وسائل التعبير التخيُّلي، التي قام بها طفل ماقبل المدرسة، وهي: الإنتاج الفني، والأحلام، والخيال. وخلال تلك المرحلة تنمو المفردات اللغوية بسرعة فائقة لدي الطفل، إذ قد تصل في المتوسط إلي (22) ألف كلمة في نهاية الصف الأول الابتدائي، وتصل إلي حوالي (05) ألف كلمة في نهاية المرحلة الابتدائية.
كما أن تفكير الطفل في هذه المرحلة يكون أكثر مرونة ؛ نتيجة نقص تمركزه حول الذات.
وفيما يلي بيان بمظاهر النمو الجسمي، والحركي، والفسيولوجي، والانفعالي، واللغوي، والعقلي، والاجتماعي

 

فترة المراهقة

المراهقة مرحلة مهمة في حياة كل إنسان؛ فهي مرحلة الانتقال من الطفولة إلى مرحلة الرشد والنضج؛ ومرحلة استعداد لمرحلة الرشد، وتكون في العشر سنوات الثانية من حياة الفرد، من سن الثالثة عشرة إلى التاسعة عشرة تقريبًا أو قبل ذلك بعام أو بعامين أو بعد ذلك بعام أو عامين، أي أنها تكون بين 11- 21 سنة

فترة الرشد

الرشد هو الفتر العمرية الممتدة من نهاية المراهقةإلي الشيخوخة , وهي الفترة التي يوجد بها أكثرية الناس وتتكون منها المجتمعات وبها ولها انشأ المجتمعات , وهي لا تقل أهمية عن باقي مراحل النمو الإنساني خصوصا أن بها يكون الراشد مسئول عما يقوله ويفعله وبه تنشا المجتمعات.

مع العلم أن مظاهر الرشد تختلف من شخص لأخر من رجل إلي انثي ولكن هناك عوامل مشتركة بينهم كدور النشاط الجنسي والعاطفي ودور المجتمع.

 

 

شاركها.