معلومات عن ليلة القدر ولماذا سميت بليلة القدر

لشهر رمضان فضل عظيم ومكانة خاصة في قلوب المسلمين وذلك لأنه يأتي ويحمل معه الخير والبركة والكثير من فرص التقرب لله الذي يجب علينا اغتنامها ومن أهم هذه الفرص هي ليلة القدر حيث لها فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى ، بها تغير الأقدار وترفع الأعمال وتقبل التوبة.

سبب تسمية ليلة القدر

عندما نبحث عن معلومات عن ليلة القدر أو نتساءل عن هذه الليلة المباركة فأول أمر يخطر في أذهاننا هو سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، فتعددت الروايات بشأن تسميتها وسوف نعرض إليكم أبرز التفسيرات

  • القدر: ويعني العظمة وسميت بذلك لما تحمله من معاني روحانية عظيمة حيث أنزل الله بها القرآن مما جعلها ليلة شرف وعبادة، وفسرها البعض بمعني الضيق وبرهن على تفسيره أن الأرض تصبح ضيقة في هذه الليلة لكثرة عدد الملائكة التي يرسلها الله لعباده في هذه الليلة.
  • كما جاء تفسير لمعنى القدر من القرآن الكريم أنها ليلة تقدر فيها أمور العباد ويطلع عليها الملائكة حيث قال تعالى “فيها يفرق كل أمر حكيم”.
معلومات عن ليلة القدر ولماذا سميت بليلة القدر ومكانتها
ليلة القدر علامات ليلة القدر

مكانة ليلة القدر

جميعنا نبحث عن فرصة للعبادة والتقرب من الله سبحانه وتعالى، ويعد شهر رمضان بشكل عام وليلة القدر بشكل خاص من أهم الفرص الذي يجب علينا أن نستغلها في العبادة وطاعة الله وذلك لأن الله جعل العبادة بها بقيمة ألف شهر، قال تعالى ” ليلة القدر خير من ألف شهر”.

كما أن لها مكانة عظيمة ودور كبير في بداية الدعوة للدين الإسلامي حيث أرسل الله سيدنا جبريل ومعه عدد كبير من الملائكة ليقضوا أمر الله ودينه ويخبروا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بالقرآن ويخبروه بأن يبدأ في دعوة الناس للإسلام مما يجعل هذه الليلة ليلة شرف وقدر عظيم..

معلومات عن ليلة القدر ولماذا سميت بليلة القدر
مكانة ليلة القدر عند المسلمين فضل ليلة القدر

علامات ليلة القدر

يتمنى المسلمين في كافة أنحاء العالم اغتنام ليلة القدر لذلك نجدها يحرصون على معرفة العلامات التي تدل على موعدها، وإليكم مجموعة من العلامات التي ذكرها الكتاب والسنة

  • تكون ليلة روحانية يشعر بها الإنسان بالسكينة والاطمئنان ويشعر بأنه يرغب في التقرب من الله ويبدأ في الصلاة والدعاء بصورة تلقائية متأملا أن يستجيب الله له، ويذكر أن الله يوفق عبادة في صيغة الدعاء في هذه الليلة المباركة.
  • نزول الملائكة بكثرة على الأرض لتحيط بالمؤمنين، حيث يقال أن الملائكة تكون أكثر من الحصى في هذا اليوم مما يدل على المبالغة في وجودهم.
  • اعتدال الطقس في هذه الليلة فيكون جو هذه الليلة جميل بعيدا عن الحرارة أو البرودة.
  • تكون ليلة صافية نقية قمرها ساطع منير.  تكون ليلة خالية الشرور مليئة بالخير والطاعة فيتسارع العباد في فعل الخير والبعد عن كل ما يغضب الله.
  •   من أهم علاماتها طلوع الشمس في اليوم التالي دون شعاع، فعن أبي بن كعب ” وآية ذلك أن تطلع الشمس في صبيحتها مثل الطست لا شعاع لها حتي ترتفع “.
  • ويكون موعد ليلة القدر في شهر رمضان وخاصة في العشر الأواخر ولكن اختلف الجميع في تحديد موعدها بالتفصيل فهناك من يقول أنها في الأيام الوترية ومن يقول أنها في أخر سبع أيام من الشهر الكريم، حيث يريد الله من عبادة الاجتهاد والعبادة في هذه الأيام المباركة، فإذا علمنا موعد ليلة القدر فسوف نتكاسل خلال الشهر ونظل ننتظر هذه الليلة حتى نتقرب إلى الله بها.
معلومات عن ليلة القدر ولماذا سميت بليلة القدر واهم علامات ظهورها
علامات ليلة القدر
زر الذهاب إلى الأعلى