الحشرات

معلومات عن النمل

تعريف النمل

معلومات عن النمل

النمل من لحشرات الصغيرة للغاية التي يمكن ان نراها في كل مكان مثل المنزلوالنادي والمدرسة وخصوصا في فصل الصيف وفي الأيام التي تتميز بدرجات الحرارة العالية، ويعتبر من النمليات ذات الرتبة غشائية الأجنحة، وهناك حوالي عشرةآلاف نوع من النمل في كل بلدان العالم، وأحجامه تتراوح بين 2 إلي 25 ممل اما عن ألوان فهي تختلف بين الأسود والبني والأبيض والأحمر وأصفر والبعض منهم يكون لامعا للغاية.

مواصفات النملة الشكلية

معلومات عن النمل

النملة تتراوح حجمها بين 2 إلي 25 ممل كما ذكرنا من قبل وتمتلك رأس كبيرة للغاية عن جسمها وفي منتصف رأسها هناك مخلف كبير وقوي يستطيع ان يحمل أشياء مثل الطعام تزن أكبر من حجمها بكثير وتستعمله النملة أيضا في الحفر في الأرض والتراب، وهناك مخلب آخر أصغر موجود في الداخل وهي تستخدمه لمضغ الطعام وأعمال آخرى.

خصر النملة صغير للغاية و هناك منطقة بيضاوية أخيرة في جسمها وتمتلك كذلك عدد 2 قرون إستشعار لتحسس الطعام وشمه وكذلك تحسس المكان وبعض العلماء يطلقون عليهما “هوائيان”

مواصفات رأس النملة

 

النملة تمتلك رأس كبير للغاية بالنسبة لجسمها وحتوي على مخ معقد للغاية يصعب دراسته من قبل العلماء فهو يجري عمليات حسابية ويرتبب خطط وينظم الحركة،ويحتوي على ستة أرجل وقرني إستشعار/ وفي المنتصف هناك اعين مركبة وتغطيها الشعيرات الصغيرة،والسبب في وجود الشعيرات هو ان النملة تمضي معظموقتها تحت الأرض بين الاتربة فرؤية لديها غير واضحة تماما مثلنا، ولكن الشعيرات تحمي الأعين من الأتربة والحفر.

 

قرون الإستشعار عند النملة

 

النمرة تمتلك قرني إستشعار أطلق عليهم العلماء أسم الهوائيان وهما يشبهان أجهزة الستالايت حيث يمكن للمكلة بهما تذوق الطعام وشمه ما إذا كان جيدا ومفيد لها ولمستعمرتها أم لا، كما انها ترسل ذبذبات منهما إلي النمل الآخر لتنظيم المسيرة وتستطيع النملة الشعور بالخطر او معرفة ما إذا كان المكان آمنأم لا من خلال الذبذبات التي ترسلها من خلال الهوائيان، وهما لديهم قدرة فائقة علي التحرك في كل الإتجاهات.

 

 

أقدام النمل

 

النمل يمتلك أقدام او أرجل تحتوي علي شعيرات صغيرة للغاية لحمايتها من الاتربة وغيرها من المخاطر التي تتعرض لها النملة في كل ساعة، وتمتلك النملة 6 أرجل مغطي بالشعيرات وفي نهايتها مخالب تساعدها في المشي والجري والتسلق والسباحة وغيرها من المهام اليومية.

 

فم النملة

معلومات عن النمل

 

تقوم النملة بمضغ الطعام وتحويله إلى الحالة السائلة وتقليبه جيدا بواسطة اللسان/ وتمتلك النملة جهاز هضمي يساعدها علي منع نزول الأكل الصلب إلي المعدة ليصهل عليها تخزينه وتناوله أو حتي تغذية الصغار، تمتلك النملة المقدرة علي تخزي الطعام لفترة طويل في أماكن في جسدها تسمي بالقنوات الهضمية قبل تناوله أو نقله إلي المستعمرات.

 

قلب النملة

 

النملة تملك قلب هو عبارة عن أنبوب يضخ الدم إلي باقي أجزاء الجسم يساعد ذلك في تحريك أعضاء النمل ومساعدته علي أداء مهامه الشاقة والصعبة، الجدير بالذكر ان النمل يملك دم عديم اللون لا يمكن مشاهدته بالعين المجردة فهو عبارة عن سائل شفاف ليس له لون مميز.

 

مستعمرات النمل

 

النمل كائن إجتماعي للغاية لا يعرف كيف يعيش وحده، لذلك فهو يعيش ضمن مستعمرات ضخمة للغاية البعض مها يتكون من مئات النمل والبعض الآخر قد يصل عدد النمل فيه إلى الآلاف، الجدير بالذكر ان نسبة كبيرة جدا من هذه المستعمرات وقد تصل تلك النسبة إلى 80% تتكون من النمل العامل وهو غير قادر على التزاوج ومهام كثيره للغاية فهو يجمع الأكل ويحمي المستعمرة وكذلك يراعي الصغار.

 

التزاوج عند النمل

 

النمل مقسم إلى رتب، الملكة الأم والنمل المذكر وكذلك النمل العامل:

الملكة الأم: وهي الملكة التي تمتلك حجم أكبر من المعتاد وكذلك أجنحة أكبر بكثير ومهمتها الوحيدة هي التزاوج وإنتاج البيض.

النمل المذكر: هو يملك أجنحة أصغر قليلا من أجنحة الملكة الأم ومهمته في الحياة هو التزاوج مع الملكة الأم لتخصيب البويضات وإنتاج البيض للمستعمرة، بعد أن يتم التزاوج يموت النمل المذكر فقد تم مهمته.

النمل العامل: هو الذي يعتني بالبيض والصغار ويجمع الطعام وينظم المستعمرة.

الجدير بالذكر ان الملكة الام تنتج الملايين والملايين من البيض في المرة الواحدة وسبحان الخالق يتم نزول مادة مخاطية حافظة لهم للحماية من أي بكتريا أو جراثيم أو حتي اي عدوى أو مرض.

 

حقائق عن مستعمرات النمل

 

– النمل يعيش في كل قارات العالم وفي كل بلدان العالم ماعدا المتجمد منها أو الذي يتميز بدراجات الحرارة المنخفضة.
– النمل يمتلك المقدرة على حمل أشياء ثقيلة للغاية بالنسبة لحجمها، فهي تستطيع ان تحمل أضعاف وزنها بحوالي 50 مرة وتسافر به مسافات بعيدة للوصول إلى المستعمرات.
– صاحبة القرصة الرصاصية هناك انواع من النمل تعيش في غابات الأمازون وتستطيع ان تقرص قرصة تؤلم وتوجع للغاية تعادل آلامها آلم تلقي رصاصة.
– النمل يمتلك نوعين من الفكين فك يستطيع ان يحفر الأرض ويقطع الطعام وغيرها من المهام، والفكين الداخلين يمضغان الطعام، والجدير بالذكر أن النمل يستطيع أن يأكل أجزاء من النباتات والحيوانات أيضا.
– النملة دائما ما تطلب العون من النمل الآخر عندما تجد قطعة طعام كبيرة للغاية، حيث يقسم النمل قطع الطعام الكبيرة بين عدد من النملات التابع لنفس المستعمرة، ويتمتع النمل بالذكاء الكافي لترك رائحة مميزة خلفها لتميز طريق العودة.
– تختلف شكل العين والهوائيين والرأس بين نملة لاخرى حسب مكان المعيشة والأطعمة التي تنقلها وكذلك طبيعة المناخ، حيث تختلف تركيب وحجم كلا من الأرجل والاعين والرأس بين كل نوع من انواع النمل وأيضا بين كل بيئة مختلفة.
– النمل من الحشرات التي يتميز بالرحمة، حيث ان هناكك نمل عبيد يجمع الطعام وينظم المستعمرة والرحمة تكمن ان النمل ياكل كله مع بعضه مع حرص انمل على إطعام العبيد اولا وإذا تأخر العبيد أو ذهب ولم يعد ينتظر باقي النمل رجوعه لتناول الطعام أو يموت جوعا.

 

فوائد النمل للبيئة

– النمل يستطيع أن يقوم بتهوية التربة وهو الأمر اللازم لنقل الماء والهواء والضوء إلى النباتات للقيام بعملية البناء الضوئي والتغذية، إذا كنت تمتلك حديقة منزليه عليه دائما بإستقبال النمل لأنه الحل الأمثل لإنبات هذه النباتتات خصوصا إذا كنت تتمشي كثيرا في الحديقة فعند المشي علي التربة يحدث كثافة وضغط كبير في طبقات التربة مما يؤثر علي وصول الماء والهواء اللازم للنبات، ولكن النمل يحل هذه المشكلة عن طريق حفر الانفاق وتهوية التربة بالشكل اللازم لضمان وصول الماء إلي النباتات.
– النمل ينقل البذور من مكان لآخر، النمل من الحشرات التي تعشق تناول البذور والمكسرات والفواكه والخضروات فهي تجميع البذور دائما وتنقلهم إلي المستعمرات ويمكنها ان تسافر غلى مسافات بعيدة للغاية وهي توصل الطعام، تستطيع النملةأن تحمل البذور وجعلها تنبت في اماكن جديدة كما انها تكون السبب الرئيسي في ظهور نباتات جديدة في بعض الأماكن فوق ذلك قدرتها تهوية التربة لذلك فهي مصدر لإنتشار المحاصيل المختلفة.
– النمل يمكنه ان يقضي على بعض الآفات الأخرى في المنزل حيث يتغذي علي ديدان البق والصراصير والباعوض والذبان وغيرها من الحشرات والآفات الأخرى التي من الممكن ان تتواجد في المنزل، ولكن مع الوقت قد يصبح وجود النمل نفسه غير مرغوب به.

زر الذهاب إلى الأعلى