معرفة معلومات شخص من رقم السجل المدني

رقم السجل المدني يُعد من أهم البيانات الشخصية لكل مواطن، حيث يمكن من خلال معرفة هذا الرقم التعرف على الكثير  من المعلومات التي تخص هذا الشخص، ويأتي هذا الأمر في إطار الجهود الرائعة التي تبذلها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ونوضح لكم من خلال هذا المقال، كيف يمكن الحصول على رقم السجل المدني، بالإضافة إلى كيفية التسجيل على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية، وتوضيح كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين بعد التسجيل، إلى جانب بعض المعلومات التي لابد وأنها تهمك، لذلك تابع معنا السطور التالية.

الأحوال المدنية

وزارة الداخلية السعودية

  1. تعتبر وزارة الداخلية السعودية من أهم المؤسسات الحكومية التي تهدف إلى توفير الأمن على مستوى المملكة ومواكبة التقدم بالإضافة إلى التعاون المحلي والدولي لتحقيق الأمن من خلال مكافحة الفساد والمخدرات وتنظيم القواعد واللوائح الخاصة بالهجرة والحصول على الجنسية، كما أن دور الوزارة يمتد ليشمل تنظيم حركة الحجاج وتأمينهم داخل المملكة بهدف تأديتهم لمناسك الحج بكل حرية واستمتاع.
  2. تقدم الوزارة خدمات كثيرة جدًا تندرج تحت مجموعة من الأقسام العامة مثل ديوان الوزارة والجوازات والمرور والأحوال المدنية.

اقرأ أيضًا: وزارة الداخلية كيفية استعلام صلاحية الإقامة.

تعريف السجل المدني

هو تلك الجهة الحكومية المسئولة عن إصدار بطاقات الهوية للمواطنين وشهادات الميلاد والوفاة وذلك من خلال مقرات المكتب المنتشرة في جميع أرجاء المملكة أو عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للسجل المدني الذي يمكن الوصول إليه من خلال الدخول على منصة أبشر الإلكترونية.

كيفية التوصل إلى معلومات شخص ما من خلال السجل المدني

قامت وزارة الداخلية للأحوال المدنية بتسهيل الأمور على المواطنين من ناحية إمكانية عمل قيد عائلي لشخص معين ومعرفة كل المعلومات الشخصية له وكذلك رقم السجل المدني لكن يتم ذلك تحت شرط أن يكون الشخص المراد الاستعلام عنه من أقارب الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة للمستعلم، ولكن لا يمكن أن يتم الاستفسار عن معلومات أي شخص آخر لا يوجد اشتراك قرابة بينهم وذلك للحفاظ على خصوصية المواطنين.

رقم السجل المدني

التعريف بأحد أفراد الأسرة من خلال السجل المدني

نظرًا لأن المملكة السعودية تواكب التطور والمستحدثات التكنولوجية أصبح الآن من الممكن التعريف بأحد أفرد الأسرة دون الحاجة إلى مرافقتهم إلى مقر الأحوال المدنية لوزارة الداخلية، يمكن الاستفادة من ذلك عن طريق التسجيل في الأحوال المدنية الإلكترونية عبر منصة أبشر ثم الدخول على خدمات الأفراد ثم خدمات ثم التعريف بأفراد الأسرة.

  • متطلبات الخدمة: إرفاق صورة للشخص المراد الاستعلام عنه لإجراءات المطابقة، حجز موعد، إحضار جميع متطلبات الخدمة التي يتم توضيحها في خدمة المواعيد عند المراجعة.
  • شروط الاستفادة من تلك الخدمة: يجب أن تكون الفئة العمرية لفرد الأسرة المراد الاستعلام عنه تتراوح بين 14 سنة و10 شهور- 18 سنة للذكور وللإناث 14- 18 سنة، كما يجب أن يكون المستفيد من الخدمة هو الأب أو الأم.

كيفية التسجيل على بوابة الوزارة الداخلية السعودية

  1. الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية من هنا أو من خلال الدخول على منصة أبشر.
  2. ظهور خانة التسجيل في أقصى اليمين، يتم النقر على مستخدم جديد.
  3. ملء الخانات التي تظهر في النافذة الجديدة مثل رقم الهوية، رقم الجوال، اسم المستخدم بالانجليزي، كلمة المرور وتأكيدها، عنوان البريد الإلكتروني وتأكيده، اللغة المفضلة، الرمز المائي.
  4. تأكيد الموافقة بالنقر على شروط الاستخدام ثم الضغط على التالي وإكمال عملية التسجيل[1].

خطوات معرفة بيانات شخص عن طريق السجل المدني عن طريق التفويض

  1. الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
  2. تسجيل الدخول من خلال الحساب الذي تم إعداده مسبقًا من خلال اسم المستخدم ورقم المرور والرمز المائي.
  3. النقر على الخدمات الإلكترونية.
  4. الضغط على خدمة الأحوال المدنية والدخول إليها.
  5. الضغط على بياناتي.
  6. اختيار أي قطاع المراد من المستعلم عنه التفويض لصاحب الطلب فيه ثم تأكيد عملية التفويض.
  7. طباعة التفويض ثم الذهاب به إلى أقرب مقر لفروع الأحوال المدنية لاستخراج المعلومات المطلوبة.

دليل فروع خدمات الأحوال المدنية في جميع أرجاء المملكة السعودية

  1. الرياض: تحتوي على 24 فرع للأحوال المدنية من بينها ثلاثة فروع خاصة بالأقسام النسوية، تعد منطقة الرياض ذات النصيب الأوفر من مقرات الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.
  2. مكة المكرمة: بها 20 فرع للأحوال المدنية.
  3. المدينة المنورة: بها عشرة فروع لمكاتب الأحوال المدنية.
  4. القصيم: بها عشرة فروع للأحوال المدنية.
  5. عسير: تحتوي على 13 فرع لمقرات مكاتب الأحوال المدنية.
  6. جازان: بها ثمانية فروع للأحوال المدنية.
  7. الباحة: تحتوي على خمسة فروع.
  8. الجوف: بها خمسة فروع لمقرات الأحوال المدنية.
  9. الحدود الشمالية: ينتشر بها حوالي أربعة فروع للأحوال المدنية.
  10. حائل: ثلاثة فروع للأحوال المدنية تتركز في منطقة حائل.
  11. المنطقة الشرقية: ينتشر بها 15 فرع للأحوال المدنية.
  12. تبوك: تحتوي على تسعة فروع، وأخيرًا نجران التي يوجد بها ثلاثة فروع فقط للأحوال المدنية.

اقرأ أيضًا: رابط الأحوال المدنية حجز موعد إضافة مولود.

خدمات أخرى تقدمها الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية السعودية

من الخدمات المندرجة تحت قسم الأحوال المدنية: خدمة بياناتي، الإبلاغ عن الوثائق المفقودة، الحصول على رقم السجل المدني، طلب وثيقة بدل فاقد، حجز موعد، التعريف بأحد أفراد الأسرة، خدمة تقدير، الاستعلام عن التأمين الصحي، معلومات العنوان، المعلومات الشخصية، خدمة تحسين، الاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج، يمكن تفصيل بعضها كالتالي:

الإبلاغ عن الوثائق المفقودة

  1. يمكن الاستفادة من هذه الخدمة والحصول على رقم السجل المدني من خلال الدخول على موقع الأحوال المدنية السعودية اختيار خدماتي ثم خدمات ثم الأحوال المدنية ثم الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
  2. من شروط الخدمة: توافر بطاقة الهوية، سجل الأسرة، شهادة الميلاد، شهادة الوفاة، إرسال نموذج خاص بإبلاغ الوثائق المفقودة وهو نموذج رقم 58 مع ضرورة التنويه أنه بعد الانتهاء من عملية الإبلاغ على منصة أبشر الإلكترونية لا يمكن إلغاؤها[2].

طلب وثيقة بدل فاقد

تعمل هذه الخدمة على تمكين المواطن السعودي من إصدار بدل فاقد للهوية الوطنية وسجل الأسرة وذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي والضغط على بدل فاقد الموجود في خانة الأحوال المدنية كما يمكن تحديد موعد الإصدار والاستلام بعد أربعة عشر يومًا من الإبلاغ.

حجز موعد

تسهيلًا على المواطن يمكنه الحجز الإلكتروني قبل الذهاب إلى مقر مكتب الأحوال المدنية من خلال الضغط على مواعيد ثم أحوال مدنية ثم حجز موعد، كما يمكن حجز موعد في الأحوال المدنية للنساء.

إصدار سجل الأسرة

يمكن للمواطنين حديثي الزواج الاستفادة من هذه الخدمة عن طريق طلب إصدار سجل الأسرة إلكترونيًا لكن تحت شرط أن يكون المتقدم للطلب ذكر و سعودي الجنسية بالإضافة أن يكون لديه عنوان مسجل على الموقع.

الاستعلامات الإلكترونية للأحوال المدنية

الاستعلام عن تاريخ صلاحية الهوية أصبح سهل جدًا من خلال هذه الخدمة التي تحتاج فقط إلى رقم الهوية، رقم النسخة، الرمز المائي.

اقرأ أيضًا: الأحوال المدنية تطبق خدمة جديدة تتعلق بـ المواليد.

بعض التعليمات الإرشادية للأحوال المدنية لوزارة الداخلية السعودية

  1. ضرورة استخراج رقم هوية وطنية بمجرد إكمال السن النظامي.
  2. تجديد بطاقة رقم الهوية كل عشر سنوات.
  3. تجنب التعديل في الوثائق المثبتة لدي الوزارة.
  4. الإسراع في الإبلاغ عن الوثائق المفقودة في خلال خمسة عشر يومًا من الفقد لتجنب تنفيذ العقوبات المالية.
  5. تجنب السفر بالهوية الوطنية إلا في البلدان المصرح بها.
  6. ضرورة اصطحاب الهوية الوطنية في كل مكان.
  7. تجديد الهوية الوطنية خاصة بعد الزواج وذلك في مدة أقصاها شهرين من تاريخه.
  8. ضرورة التبليغ عن حالات الولادة والوفاة في مدة أقصاها 30 يومًا لتجنب التعرض إلى عقوبات في حالة التأخير.

اقرأ أيضًا: الأحوال المدنية تكشف الأسماء الأكثر شعبية ذكور وإناث

بعد الوصول إلى نهاية المقال ومعرفة الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية لوزارة الداخلية وكذلك معرفة خطوات التسجيل يمكن الدخول على الموقع الرسمي بكل سهولة من الآن فصاعدًا للاستفادة من هذه الخدمات وتسهيل الحصول على رقم السجل المدني بدلًا من الذهاب الشخصي إلى مقرات المكاتب المنتشرة في أرجاء المملكة.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى