ثقافة ومعرفة

معدن الزنك ضروري لصحة الإنسان

الزنك له أهمية كبيرة جدًا في الكثير من الأدوار الحيوية في الجسم، معدن الزنك ضروري لصحة الإنسان، وجسم الإنسان لا يستطيع تخليق الزنك من تلقاء نفسه، لذلك يمكن الوصول إلى الزنك من خلال الغذاء أو المكملات الغذائية، كما أن الزنك من أهم العناصر الغذائية الأساسية، التي يحتاجها الجسم لإتمام العمليات الحيوية،وتقوية جهاز المناعة، وإنتاج البروتين، وتركيب الحمض النووي، وهام جدًا في إلتئام الجروح و لعملية النمو.

الزنك
الشيكولاته من أفضل الأطعمه التي تحتوي على الزنك

شاهد أيضًا فوائد الزنك الجمالية والصحية للمرأة

معدن الزنك ضروري لصحة الإنسان

الزنك له العديد من الفوائد التي لا حصر لها، منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي

  • الزنك له دور هام جدًا في تعزيز الجهاز المناعي للجسم وتقويته، لذا يضاف الزنك إلى عدة أنواع من بخاخات الأنف، وغيرها من علاجات البرد الطبيعية.
  • الزنك هو معدن أساسي لا يمكن لجسم الإنسان إنتاجه من تلقاء نفسه، ولكن يحتاج إلى تناول أطعمة تحتوي عليه، ويوجد العديد من الأطعمة، وبذلك فأمر الحصول على الزنك بسيط وسهل، وهو أيضًا هام جدًا في عملية النمو.
  • الزنك هو عنصر غذائي مهم يقوم الجسم بالإعتماد عليه بطرق كثيرة ومتنوعة.
  • الزنك ضروري لنشاط  ما يزيد عن ثلاثمائة من الإنزيمات، وهذه الإنزيمات تساعد في التمثيل الغذائي, وتحسين الهضم, و قوة وظائف الأعصاب والعديد من العمليات الأخرى.
  • الزنك له أهمية كبيرة جدًا في تطوير وظائف الخلايا المناعية، كما أنه يعمل على الحفاظ على قوة الجهاز المناعي، وإنخفاض عنصر الزنك يتسبب في ضعف الإستجابة المناعية.
  • معدن الزنك يعد ضروري لنضارة وحيوية الجلد.
  • أساسي في تركيب الحمض النووي وأصلاح أي مشاكل تحدث به، والمسئول عن إنتاج البروتين في الجسم .
  • إن نمو الجسم يرجع بشكل أساسي إلى وجود عنصرالزنك، حيث أنه له دور أساسي في نمو الخلايا.
  • الزنك مطلوب أيضاً لحاسة التذوق والشم، لأن أحد الإنزيمات الحاسمة للتذوق والرائحة السليمة، تعتمد بشكل أساسي على عنصر الزنك، لذا فإن نقص الزنك يمكن أن يقلل من قدرتك على التذوق أو الشم.
الزنك
الحبوب الكاملة وإحتوائها على عنصر الزنك

شاهد أيضًا برنامج الغذاء العالمي يؤكد: “الزنك وفيتامين أ” يقويان جهاز المناعة

أطعمة تحتوي عنصر الزنك

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الزنك بنسبة كبيرة، لعل من أهمها ما يلي ..

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء مصدر ممتاز للزنك، بما في ذلك لحم البقر ولحم الضأن، حيث تحتوي مائة جرام فقط من لحم البقر على ما يقرب من 4.8 ملغ من الزنك، وهو ما يقدر بنسبة 44٪ من الإحتياج اليومي لعنصر الزنك، هذا إضافة إلى أن اللحوم الحمراء تعتبر مصدر رائع للعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى، مثل الحديد وفيتامينات ب.

المحار

البحر مليئ بالخيرات التي فوائدها لا تعد ، فإذا كنت تبحث عن الزنك في المؤكلات البحرية فيمكنك تناول المحار أوسرطان البحر وغيرها،فجميعها غنية بالكميات المطلوبة من الزنك بشكل يومي، فمثلا اذا قمت فقط بتناول  100 جرام فقط من سرطان البحر سوف تكون قد أمدت جسمك بكمية الزنك التي يحتاجها.

شاهد أيضًا فوائد الزنك

البقوليات

البقوليات بجميع أنواعها تحتوي على كميات هائلة من عنصر الزنك، ويعتبر المصدر الأهم للأشخاص الذين يتبعون الوجبات الغذائية النباتية،ولا يقومون بتناول اللحوم والبروتينات، فبذلك هي الحل الأمثل لهم للحصول على عنصر الزنك.

البذور

البذور هي إضافة صحية للنظام الغذائي للإنسان، ويوجد بها كميات وفيرة من الزنك، بجانب فوائدها الكثيرة الاخرى، من أهمها الألياف وأنواع مفيدة من الدهون والكثير من الفيتامينات والمعادن.

تساعد البذور الجسم على التخلص من أرتفاع نسب الكوليسترول في الدم، ويساعد على التخلص من اضطرابات ضغط الدم، يمكن إضافتها بكل سهولة إلى السلطات أو الحساء أو الزبادي والعديد من الأطعمة الأخرى، بعض البذور مثل بذور السمسم والقنب واليقطين والاسكواش تشتمل على كميات هائلة من الزنك.

شاهد أيضًا أهمية الزنك للجسم

المكسرات

إن الإعتماد على المكسرات كجزء من النظام الغذائي اليومي يمكن أن يساعد بشكل كبير في الحصول على كمية هائلة من الزنك، ويمكن تناول المكسرات بسهولة على مدار اليوم كمسليات وفي نفس الوقت ضمان الحصول على كميات كبيرة من الزنك.

لا تقتصر المكسرات فقط على وجود الزنك، وبكن هي غنية بالفيتامينات والمعادن الأخرى، المكسرات تعتبروجبة صحية بسيطة يمكن تناولها بين الوجبات، وقد تم ربطها بإنخفاض في عوامل الخطر لبعض الأمراض، مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

الزنك
أطعمة غنية بعنصر الزنك

منتجات الألبان

توفر منتجات الألبان مثل الجبن والحليب مجموعة من العناصر الغذائية أهمها معدن الزنك، فالحليب والجبن يحتويان على كميات عالية من الزنك ،كما تحمي من الأصابة بلين العظام و مصدر هام لكل من البروتين والكالسيوم وفيتامين (د).

البيض

البيض يحتوي على كمية مناسبة من الزنك، فضلًا عن إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، بما في ذلك إحتوائه على البروتين والدهون المفيدة للجسم وفيتامين B والسيلينيوم والكولين.

الحبوب الكاملة

يوجد الزنك في الحبوب الكاملة مثل القمح والأرز والشوفان بوفره، وبذلك تعتبر الحبوب الكاملة هامةجدًا لصحة الإنسان ومصدر جيد للعديد من المواد الغذائية الهامة مثل الألياف، والفيتامينات ب، والمغنيسيوم، والحديد، والفوسفور، والمنغنيز والسيلينيوم.

شاهد أيضًا أهم فوائد حبوب الزنك للرجال

بعض الخضروات

بشكل عام، الفواكه والخضروات هي مصادر الفقراء من الزنك، ومن أهم الخضروات التي تشتمل على معدن الزنك هي البطاطا و الفاصوليا الخضراء.

على الرغم من أنها لا تحتوي على الكثير من الزنك، إلا أنه قد تم ربط إتباع نظام غذائي غني بالخضروات إلى إنخفاض نسبة الإصابة بالكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان.

شاهد أيضًا فوائد الزنك للمرأة

الخلاصة… يوجد الزنك بشكل طبيعي في مجموعة كبيرة جدًا من الأغذية النباتية والحيوانية على حد سواء، ولعل من أهم الأغذية التي تشتمل بشكل طبيعي على معدن الزنك هي حبوب الإفطار، كما يمكن أيضا الحصول على معدن الزنك من خلال المكملات الغذائية المتعددة التي توفر الزنك.

[1]

[2]

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى