مصادر المغنيسيوم في الطعام وفوائده للجسم

مصادر المغنيسيوم الطبيعية من المهم التعرف عليها للحرص على تناولها ووقاية الجسم من نقص المغنيسيوم، وهو الأمر الذي قد يسبب الكثير من الأعراض للشخص المصاب بنقص المغنيسيوم. وهناك الكثير من الأطعمة التي تساعد في إمداد الجسم بحاجته من ذلك المعدن المهم مثل البقوليات ودقيق الشوفان. ثم أن الموز والسبانخ تعد من مصادر المغنيسيوم الغنية به.

مصادر المغنيسيوم في الطعام

الكثير من أنواع الطعام والأغذية يمكن تناولها للحصول على حصة الجسم من المغنيسيوم وتعويض الفاقد منه. ومن هذه الأطعمة ما يلي:

1. البقوليات

تعد البقوليات بكل أنواعها من أهم مصادر المغنيسيوم للجسم. الفول والعدس وفول الصويا والحمص والترمس تحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم. ومن ثم فهي تساعد في ضبط ارتفاع ضغط الدَّم، وتنشيط الدورة الدموية. كوب واحد من الفاصوليا المطبوخة يحتوي على أكثر من 120 ملغم من المغنيسيوم. وهو ما يعني إمداد الجسم بأكثر من 30% من حصته اليومية من المغنيسيوم. ثم أن البقوليات تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد بدورها في تنظيم عملية الهضم، وتحسين أداء المعدة والوقاية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي.

مصادر المغنيسيوم الطبيعية
المغنيسيوم في البقوليات

2. الكرنب أو الملفوف

كذلك فإن الكرنب أو الملفوف من الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن المهمة للجسم مثل البوتاسيوم والمنجنيز والزنك. كما تحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم ومن ثم فهي تساعد في الوقاية من هشاشة العظام وتزيد من كثافتها، ويقلل تناول الكرنب من فرص التعرض للسكتة القلبية. كوب واحد من الكرنب الأخضر يحتوي على 7 ملغم من المغنيسيوم. لكن من المهم عدم الإفراط في تناول الكرنب لا سيما قبل النوم حتى لا يسبب ذلك تكون الغازات والانتفاخات المعدية.

3. دقيق الشوفان

أيضًا فإن دقيق الشوفان يعد من مصادر المغنيسيوم الطبيعية التي تمد الجسم بحصة وافرة من هذا المعدن الهام. ودقيق الشوفان كذلك يحتوي على ألياف طبيعية تساعد في زيادة الشعور بالشبع وتساهم في تقليل الوزن. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة المتوفرة في دقيق الشوفان التي تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة وتقلل احتمال الإصابة بالأورام السرطانية.

4. الحليب

الحليب كذلك من مصادر المغنيسيوم الطبيعية، فالحليب الخالي من الدسم أو منخفض الدسم يحتوي على كميات غير قليلة من معدن المغنيسيوم. وقد ذكرت وزارة الزراعة الأمريكية أن كوب من الحليب يحتوي على أكثر من 28 ملغم من المغنيسيوم. وهو ما يعني إمداد الجسم بأكثر من 7% من حصة المغنيسيوم التي يحتاج إليها يوميًا. بالإضافة فإن الحليب يحتوي على معدن الكالسيوم بنسبة اكبر وهو ما يساعد في تقوية العظام والوقاية من التهاب المفاصل ويقلل الحليب كذلك من اضطراب المعدة والشعور بالحموضة.

تجد هنا: معادن لا يستغني عنها جسم الطفل و مصادرها الطبيعية

5. أسماك السالمون والماكريل

كما أن الأسماك البحرية والمأكولات البحرية من الأغذية الغنية بالمغنيسيوم. لا سيما الأسماك الدهنية منها مثل أسماك السالمون والماكريل، كما تحتوي هذه الأسماك على دهون أوميجا3 المفيدة للقلب وتنشيط الدورة الدموية. 200 جرام من سمك السالمون على سبيل المثال تحتوي على أكثر من 60 ملغم من المغنيسيوم. بالإضافة إلى أن الأسماك والمأكولات البحرية تحتوي على نسب كبيرة من البروتين الحيواني ومعادن البوتاسيوم والمنجنيز بنسب كبيرة.[1]

مصادر المغنيسيوم
مأكولات غنية بالمغنيسيوم

أين يوجد المغنيسيوم في الأعشاب

  • النعناع: يعد النعناع من مصادر المغنيسيوم الطبيعية في الأعشاب. ويحتوي على النعناع على زيوت طيارة مفيدة للجسم. وهو إلى ذلك يعد من المشروبات المفيدة في تهدئة الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخات وطرد الغازات من الجسم.
  • الزعتر: 200 جرام من الزعتر تحتوي على حوالي 300 مللغرام من المغنيسيوم. وهو من الأعشاب التي تضيف طعم مستحب إلى الطعام، ومن الأفضل تناول الزعتر وهو طازَج لزيادة فائدة المغنيسيوم الموجود فيه.
  • الكزبرة: من الأعشاب الغنية بالمغنيسيوم والتي تساعد في إمداد الجسم بنسبة كبيرة منه، والكزبرة أيضًا تحتوي على معادن أخرى مثل الزنك. كما تساعد في تقوية العظام والوقاية من التهابات المفاصل والتخفيف من آلامها.

فوائد المغنيسيوم للجسم

  • يساعد المغنيسيوم في تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام.
  • يساعد في الوقاية من اضطرابات القلب ويقلل من احتمال التعرض للسكتة القلبية أو الذبحة الصدرية.
  • يقلل من ارتفاع ضغط الدَّم.
  • تنشيط خلايا المخ والدماغ وتنشيط الخلايا العصبية وهو ما يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر أو الخرف المبكر.

مصادر المغنيسيوم الطبيعية في الغذاء أو الأعشاب من المهم الحرص على تناولها للوقاية من نقص ذلك المعدن المهم في الجسم زما يستتبع ذلك من مضاعفات تؤثر على القلب وخلايا المخ والدماغ.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى