صحة

مشروبات لعلاج الإمساك

لكل من يبحث عن مشروبات لعلاج الإمساك فهناك الكثير منها، فالإمساك هي حالة صعبة تُصيب الجهاز الهضمي تجعل حركة مرور البراز بطيئة وغير سهلة، وبالتالي يفقد البراز الماء أثناء تحركه مما يجعل الشخص يقوم بالتبرز بحد أقصى 3 مرات في الأسبوع وهي نسبة قليلة جدًا، وبالتالي فإن الأشخاص المُصابة بالإمساك لا تخرج الفضلات لديهم بسهولة.

ويتسبب الإمساك في تعرض المُصران الغليظ للضعف، وحدوث ألم في القولون، وقد يتعرضون للإصابة بألم شديد في الظهر والصداع بشكل مستمر، وبالتالي كان لابد من وجود بعض الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي تُسهل عملية الإخراج وأكثرهم إستخدامًا هم الذين تحتوي مكوناتها على نسب عالية من الألياف ولكي نتعرف عليهم بالتفصيل تابعونا.

أهم المشروبات لعلاج الإمساك

للإمساك
أهم المشروبات لعلاج الإمساك

هناك العديد من المشروبات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات بجانب المعادن والعناصر الغذائية التي تحافظ على الجهاز الهضمي، كما انها تحتوي على نسب عالية من الماء والألياف وهذا ما يحتاج له الشخص لتجنب الإصابة بالإمساك.

كما أن وجود الألياف القابلة للذوبان في تلك المشروبات تجعل البراز يحتفظ بالمياه داخله مما يسهل عملية التغوط وحركة الأمعاء، ولهذا يُفضل تناول الألياف يوميًا بنسبة من 20-35 جرام يوميًا، وأما الأطفال فيتناولون الألياف بمقدار 4 جرام يوميًا.

وفي الفاكهة يتواجد السوربيتول وهو نوع من الكربوهيدرات الموجودة داخلها على سلاسة حركة الامعاء وخصوصًا للأطفال، ولهذا وفرنا أهم مشروبات لعلاج الإمساك وهي [1]:.

عصير التفاح والشمر

يتميز التفاح بكونه من الفواكه الرائعة واللذيذة والتي يُحبها الأطفال بكثرة، ولهذا يُفضل أن يتم صناعته مَنْزِلِيًّا، فهو غني بالألياف وإن تناول تفاحه بشكل يومي كفيل بأن يمنع الإصابة بالإمساك.

فقط قم بتحضير ثمره من التفاح مع إزالة البذور، ومعلقة صغيرة من مسحوق الشمر مع كوب من الماء، ومن بعد يتم إضافة المكونات في الخلاط ماعدا الشمر ويتم خلطها جيدًا، ومن بعد يُسكب في كوب ويتم إضافة مسحوق الشمر ويُقلب.

يعد الشمر من الأعشاب الغنية بالألياف والتي تعمل على احتفاظ البراز بالماء داخله، وبالتالي يُسهل حركة الأمعاء.

شاهد أيضًا: مشروبات طبيعية لعلاج الإمساك

عصير العنب والزنجبيل

يتميز عصير العنب بكونه أهم مشروبات لعلاج الإمساك حيثُ يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف التي تعمل على ترطيب الجسم بالإضافة لزيادة حجم البراز، بالإضافة إلى السوربيتول والذي يُعتبر كحول سكري، والذي يعمل على سهولة حركة البراز لأنه مُلين طبيعي.

فقط قم بغسل العنب وأخرج العناقيد التي به، وقطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج، وكوب من الماء أو حسب الاحتياج، ورشه صغيرة من الملح الأسود وهو اختياري ويتم إضافته ليُكسب العصير طعم مميز.

ومن بعد قم بخلط جميع المكونات السابقة في الخلاط الكهربائي، ومن بعد يتم صبه في كوب ورش القليل من الملح الأسود.

عصير البرتقال والملح الأسود

يعد البرتقال من الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، كما أن الألياف التي به تجعل البراز يحتفظ بالماء وتعمل على إضافة كتلة إلى أليه، ومن هنا تسهل عمل جركة الأمعاء.

فقط قم بتقشير البرتقال وإستخراج البذور، ومن ثم إضافته إلى الخلاط الكهربائي، ومن بعد قم بصبه في كوب ومن ثم رش القليل من الملح الأسود

عصير الكمثرى والليمون

تعد الكُمثرى مشروب لذيذ لعلاج الإمساك، كما انها غنية بالألياف وتحتوي على ضعف كمية السوربيتول الموجودة في فاكهة البرقوق.

قم بتقطيع الكُمثرى ووضعها في الخلاط ومن بعد قم بصب عصير الكُمثرى وأضف الليمون والقليل من الملح الأسود.

شاهد أيضًا: مشروبات لعلاج الإمساك عند الأطفال

عصير الخوخ والكمون

يتميز الخوخ بإحتواءه على نسب عالية من الألياف والسوربيتول والتي تعد من الأشياء المهمة بالأخص للاطفال، كما يتميز الكمون بقدرته العالية بالحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

فقط قم بتقطيع البرقوق، وقم بوضعه في بعض من الماء الساخن لمدة خمس دقائق، ومن بعد قم نصف ملعقة من مسحوق الكمون ونصف معلقة من العسل الأبيض ومن بعد قم بمزج المكونات في الخلاط، وصب الخليط في كوب وتناوله بشكل يومي.

عصير الكرز والليمون

يتيمز الكرز بإحتواءه على البوليفينول بالإضافى إلى الماء والألياف، وتقوم الألياف بإضافة كتلة إلى البراز، وبالتالي يُسهل حركة الأمعاء.

قم بتحضير كوب من الكرز المغسول وخالي البذور، وقم بوضعه في الخلاط الكهربائي وأخلطه جيدًا ومن بعد أضف 2 ملعقة من عصير الليمون ورشه من الملح الأسود.

عصير الليمون والكمون

يعد الليمون أهم عصير لعلاج الإمساك، كما يتميز يوجود فيتامين سي والكثير من الألياف، والكمون من الاعشاب الغنية بالألياف والتي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي للإنسان.

قم بتحضير كوب من الماء الدافيء، ومن بعد أضف نصف حبة من الليمون مع نصف ملعقة من مسحوق الكمون، وملعقة كبيرة من العسل الأبيض، وأمزج المكونات جيدًا.

عصير الأناناس

يتميز الأناناس بأحتوائه العالي على الماء والألياف بالإضافة إلى إنزيم البروميلين حيثُ تقوم كل هذه المكونات على سلاسة حركة المعدة وتنظيم وظائف الجهاز الهضمي [2].

عصير البطيخ

يعد البطيخ فاكهة صيفية رائعة تزود الجهاز الهضمي بالألياف والماء الازم لتسهيل حركة الأمعاء، وسهولة نزول البراز.

عصير الخيار

الخيار من أهم العصائر التي يتم تحضيرها لعلاج الإمساك، وهذا لمحتواه العالي من الماء والذي يعمل على تنظيم حركة الأمعاء فهو مُلين طبيعي.

شاهد أيضًا: 15 طريقة لعلاج الإمساك المزمن

أهم المحاذير بشأن مشروبات علاج الإمساك

من الإمساك
أهم المحاذير بشأن مشروبات علاج الإمساك

لا بد من أن تكون مكونات مشروبات الإمساك سواء كانت من الفاكهة أو من الخضروات طازجة، وان لا يتم تركها مدة طويلة في الثلاجة حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، بل وأن الكثير منها قد يتأكسد بسبب محتواه العالي من الحديد.

كما أن الوقت المُفضل لتناول هذه المشروبات يكون قبل الإفطار أو ما بين وجبة الإفطار والغداء وهذا لتقليل فرص الإصابة بالإمساك.

كما يُفضل أيضًا تناول هذه العصائر بشكل يومي حتى تحصل على نتيجة فعالة، وأما عن مرضى القلب فيُراعى تناولهم لتلك المشروبات بسبب سكر الفركتوز والذي قد يُسبب لهم العديد من أمراض القلب والأوعية.

أعراض الإمساك

لتفادي هذه الاعراض لابد من تناول المشروبات والاطعمة لعلاج الإمساك، وتتمثل اهم أعراض الإمساك في:.

  • بطأ في حركة الامعاء.
  • حدوث وجع وألم في البطن وتصلب البراز.
  • الانتفاخ وصعوبة بالغة في إخراج البراز قد تؤدي في العديد من الأحيان للإصابة بالبواسير ونزول الدم.

أسباب الإصابة بالإمساك

أسباب الإصابة بالإمساك

من الطبيعي أن يتعرض الشخص للإصابة بالإمساك في حال قيامه بهذه الأشياء والتي تتمثل في:.

  • عدم تناول الماء بشكل يومي بمقدار من 6-8 أكواب في اليوم.
  • عدم تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف لعلاج الإمساك.
  • الإصابة بسرطان القولون، وتناول المشروبات الكحولية.
  • الحمل، والإصابة بالضغوطات العصبية.
  • تناول مضادات الاكتئاب ومضادات الحموضة.
  • إصابة كُلًّا من الحبل الشوكي، التصلب المُتعدد، والسكتة الدماغية.
  • مرض السكري، تعرض عضلات الحوض للضعف.
  • قصور أو فرط الغدة الدرقية.

شاهد أيضًا: أفضل 10 أغذية لعلاج الإمساك

مُضاعفات الإمساك

من مُضاعفات الإمساك : الإصابة بالشقوق الشرجية، ونزول جزء من المستقيم، تورم بعض الأوردة داخل فتحة الشرج، سرطان القولون، وصعوبة نزول البراز قد تؤدي إلى عدم نزوله.

شاهد أيضًا: 7 أطعمة تحارب الإمساك

وفي النهاية تعرفنا إلى أهم وأفضل مشروبات لعلاج الإمساك، وما هي أعراض الإمساك وأسبابه والوقت المُلائم لتناول هذه المشروبات، وكيف أن الإفراط في تناول بعض من تلك المشروبات لبعض المرضى قد يؤثر عليهم صِحِّيًّا.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى