مخاطر اضرار عدم انتظام الدورة الشهرية

تعاني الكثير من السيدات من عدم انتظام في الدورة الشهرية، ويحدث هذا الأمر لكثير من الأسباب سواء كانت النفسية أو الصحية، ولكن في كلا الحالتين على النساء الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل معرفة السبب الأساسي والقيام بعلاجه فورا سواء بالأعشاب الطبيعية أو الأدوية المناسبة، وبالتالي التعرف أيضاً على مخاطر اضرار عدم انتظام الدورة الشهرية.

مخاطر اضرار عدم انتظام الدورة الشهرية

يوجد الكثير من الأضرار التي تسببها الدورة الشهرية في حالة عدم انتظامها وهم كالآتي:

  • لا تعتبر مشكلة عدم انتظام الحيض مشكلة كبيرة وخطيرة ولكن يجب الحذر منها في حالة إن كانت تتأخر بشكل كبير، وفي حالة إن كان الحيض غزير وبشكل غريب ويشبه إلى حد ما النظيف يجب الذهاب إلى الطبيب لأن هذه الحالة تدل على وجود مشاكل في الرحم.
  • ومن أهم المخاطر الزيادة المفرطة في دم الحيض ومن الممكن أن يكون بعد الجماع مع الزوج، والتأثير على نفسية المرأة بشكل كبير، الأمر الذي يزيد من القلق الكبير والتوتر وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والمهام الأخرى بطريقة أو بصورة طبيعية.

مخاطر اضرار عدم انتظام الدورة الشهرية

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

من الممكن أن تتفاوت الدورة الشهرية أيام أو شهر أو أكثر من ذلك وفقاً لطبيعة جسم المرأة، ولكن يوجد مجموعة من الأسباب التي لها دور أساسي في تأخر الدورة من بينهم:

  1. حدوث تقلبات في المزاج وبعض الأشياء التي تسبب التوتر والقلق لدى المرأة، لذلك لا تأتي الدورة الشهرية في نفس ميعاد الشهر السابق، كما أن العوامل النفسية لها دور كبير مع مواجهة المشاكل اليومية والتغيرات التي تحدث في حياة المرأة، الأمر الذي يؤثر على التغيرات الهرمونية وبنية الدماغ.
  2. تناول الأطعمة غير الصحية بشكل متكرر وتناول الغذاء بالدهون الأمر الذي يتسبب في تأخر الحيض لعدة أيام.
  3. الزيادة في وزنك أو النقصان في اولزن بشكل عام أحد أهم العوامل التي تجعل الدورة الشهرية لا تأتي في ميعادها.
  4. وجود مجموعة من التغيرات في الجو أو السفر من خلال الطائرة أو الانتقال لمكان ما لا تشعر فيه بالراحة النفسية.
  5. عندما تبذل مجهودركبير من الممكن أن يتسبب الأمر في تأخر الدورة الشهرية، مثل ممارسة الرياضة العنيفة.
  6. تقلل الرضاعة من مستوى الإباضة ويؤثر الأمر بشكل كبير على انتظام الدورة الشهرية أو ما يعرف بفترة الحيض .
  7. الإصابة بالكثير من الأمراض في الرحممثل مرض تكيس المبيض.
  8. كما أن استخدام وسائل الحمل أحد مسببات عدم انتظام الدورة الشهرية.
  9. الاضطرابات الكثيرة في جسم المرأة وأعضائها يتسبب في تأخر الدورة الشهرية وارتفاع هرمون الذكور لدى النساء.

مخاطر اضرار عدم انتظام الدورة الشهرية

ماهي اعراض تاخر الدورة الشهرية

  • يعد اختلاف الوقت مع كل دورة شهرية وأخرى سبب في تغيير الإفرازات الدموية من المهبل لدى الكثير من النساء وقت الحيض أو الدورة، والعرض الرئيسي الذي يكون موجود مع عدم انتظام أو تأخر الدورة الشهرية هو أن يكون طول الدورة أكثر من 35 يوما تقريباً.
  • كما يوجد أعراض أخرى تكون سبب في تأخر الحيض ألا وهي التغيرات في تدفقات الدم والعدد الخاص بها، أو أن تكون الجلطات يبلغ قطرها حوالي أكثر من 2.5 سم، وهذه الأعراض تحدث في حالة تأخر الحيض فقط لا غير.
  • ويجب زيارة الطبيب في كل وقت من أجل التأكد من أن الدورة الشهرية طبيعية ولا يوجد أي شيء سيء، ومتابعة الطبيب تكون من الفترة إلى الأخرى للحصول على نتيجة قوية في حالة وجود مشكلة، وحلها فوراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!