الإثنين, فبراير 26

من الممكن أن نعرف متى فرض صيام شهر رمضان على المسلمين، فقد حدث الكثير من الأحداث بعد الهجرة لا بد لن يعرفها كل مسلم، حيث يعد الصيام من أركان الإسلام الخمسة ولهذا يجب علينا معرفة وقت فرض الصيام، على على فضائل صيام شهر رمضان والعطايا التي وهبها الله لنا فيه، علاوة على الرحمات والمغفرة التي تتنزل في هذا الشهر الكريم، والطاعات التي نقبل عليها راجيين الله أن يجعلنا من عتقائه من النار.

متى فرض صيام شهر رمضان المبارك على المسلم

فرض الصيام في الشهر الثامن من السنة الهجرية وهو شهر شعبان مباشرة في العام الثاني بعد الهجرة النبوية، ومن هنا قد فرض صيام هذا الشهر الفضيل في ليليتين من شهر شعبان. مما جُعل صيام رمضان فريضة على كل مسلم بالغ وعاقل وقادر على أداء الصيام. وكانت فريضة الصوم كتبت بعدما تحولت القبلة إلى الكعبة الشريفة[1].

هنا تجد: لماذا يصوم المسلمون شهر رمضان وما الهدف من فرض الصيام

(يَا أَيُّهَا اَلَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ اَلصِّيَام كَمَا كُتِبَ عَلَى اَلَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

فرض صيام شهر رمضان المبارك
فرض صيام شهر رمضان المبارك

من أول من فرض عليهم الصيام في شهر رمضان وأين

فرض الصيام على الأمم التي سبقت زمن سيدنا محمد، فقد كان معلوم عند أهل الكتاب أيام رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. مع العلم أن الصيام لم يكن في شهر رمضان كانوا يصومون فقط، وهذا وفقا لقول الله تعالى كما كتب على الذين من قبلكم. ومن بعد ذلك فرض صيام شهر رمضان.

فرض الصيام في المدينة المنورة وكان ذلك في شهر

وفق الله سيدنا محمد لصيام شهر رمضان حيث صام ما يقرب من 3 سنوات، وكان أهذا بعد أن فرض صيام هذا الشهر لمدة 9 سنوات، وهذا كما علمنا أن صيام شهر رمضان فرض في العام الثاني من الهجرة. وأما في السنة ال 11 من الهجرة توفى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. وعن المدينة التي فرض فيها الصوم كانت المدينة المنور. وبهذا فرض صيام شهر رمضان فيها.

صيام شهر رمضان المبارك على المسلم
فرض الصيام في المدينة المنورة وكان ذلك في شهر

متى فرض الصيام بالتاريخ الميلادي

لقد علمنا أن الصوم فرض في السنة ال 2 من الهجرة والتي توافق 624 بالتاريخ الميلادي. ووفقا لذلك فقد صام أشرف الخلق وخاتم النبيين حوالي تسع رمضانات فقط، وعندما توفي كان في العام ال11 الهجري والتي يوافق 633 ميلادي.

فرض الصيام على ثلاث مراحل اذكرها

  • المرحلة الأولى وهي مرحلة التخيير؛ حيث خيير المسلمون ما بين أمرين وهو صيام شهر رمضان أو دفع فدية، وكان هذا وفقا للآية الكريمة التي أنزلها رب العزة:.

{وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.

  • المرحة الثانية فرض الصيام: تحول الصيام بعدما كان اختياريا ما بين الصيام أو دفع الفدية إلى فرضيته وإلزامه على كل مسلم، وكانت ابتداء من طلوع الفجر حتى تغرب شمس اليوم.
  • المرحلة الثالثة هو صيام رمضان المعروف لدينا حاليا؛ وهو الصيام عن كل ما يفطر من طعام أو شراب أو شهوات وهذا حتى مغرب نفس اليوم.

أول من صام في الإسلام

فرض صيام شهر رمضان على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فكان أول من صام، ومن ثم اقتدى الصحابة والتابعين به فصاموا مثلما كان يفعل.

في الختام، نكون قد جمعنا أهم المعلومات حول متى فرض صيام شهر رمضان المبارك على المسلم، علاوة على أننا علمنا  من أول من فرض عليهم الصيام في شهر رمضان وأين، ومتى فرض الصيام بالتاريخ الميلادي، معرفة فرض الصيام على ثلاث مراحل، وأخيرا أول من صام في الإسلام.

المراجع[+]

شاركها.