متى تقول دعاء السفر وماهي أفضل الأوقات التي يستحب فيها

متى تقول دعاء السفر هو من أهم الأسئلة التي يمكن أن تخطر على بال المسافر والمقيم، حيث أن الإنسان عندما يسافر فأنه يتعرض للكثير من المخاطر التي يمكن أن تصيبه من بداية ما يخرج من بيته حتى يعود، لذلك فأن السؤال عن متى تقول دعاء السفر مهم جداً وهذا ما سنبينه من خلال هذا المقال.

ماهو دعاء السفر

دعاء السفر هو الدعاء الذي يقوله الإنسان حتى يحفظه الله -عز وجل – بحفظه، من مخاطر الطريق، ومن أي سوء يمكن أن يحدث له، وقد يغفل عنه الكثير من الناس في هذه الحِقْبَة عن قوله،حيث إن هناك تطور كبير في وسائل النقل التي يمكن أن يتخذها الإنسان كوسيلة للسفر، ولكن مع أنّ هذا التقدم الكبير فإنه لا حافظ إلا الله -عز وجل- لذلك يجب على كل مسافر قول دعاء السفر حتى يكون حارس أمين له في أثناء سفره.

دعاء السفر
ماهو دعاء السفر

تجد هنا: صيغة دعاء السفر كامل

متى تقول دعاء السفر

قول دعاء السفر ليس بواجب وأنما يسن للإنسان قوله كما ورد في الحديث النبي – صلى الله عليه وسلم – ووقت قول دعاء السفر هو عندما يبدأ الإنسان في ركوب وسيلة النقل الذي سوف يسافر بها أين كانت هذه الوسيلة حيث ورد أن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ عندما ركب على بعيره بدأ بقراءة دعاء السفر بعدها، وهذا مختلف عن دعاء ركوب الدابة أو وسيلة الموصلات فأنه يقال عند السفر وغيره.

دعاء السفر 1
متي تقول دعاء السفر

تجد هنا: دعاء السفر استودعكم الله وأدعية للمسافر والمقيم

دعاء السفر صحيح البخاري

لَمَّا يأت حديث السفر في صحيح البخاري وأنما جاء في صحيح مسلم عن ابْنَ عُمَرَ ـ رضي الله عنه ـ عَلَّمَهُمْ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اسْتَوَى عَلَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إِلَى سَفَرٍ كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قَالَ: سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ـ اللهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنْ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ في الْأَهْلِ، اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ في الْمَالِ وَالْأَهْلِ، وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ، تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ.

دعاء السفر مكتوب

هناك العديد من الأدعية غير ما ورد في صحيح مسلم يمكن أن يقولها الإنسان في السفر ومنها :
السفر مكتوب 2
دعاء السفر مكتوب
  • اللهم أنك تعلم أننا نرجوا من سفرنا هذا قضاء حوائجنا، فاللهم يسر لنا أمرنا، وأرزقنا سلامة الوصول إلى ما نريد.
  • اللهم أنت الخليفة في الأهل، اللهم أنا نستودعك أهلنا وديارنا، اللهم أننا تركنا أهلنا وأولادنا في أمانتك فحفظهم بحفظك يا رب العالمين.
  • يا رب لك الحمد أن جعلتنا قادرين على السفر بأنفسنا قاضين لحوائجنا، لا نعتمد إلا عليك أن تيسر ولا تعسر يا كريم.
  • يا رب بلغنا ما نريد الوصول إليه من سفرنا، وأرزقنا سلامة عند الذَّهاب، وعند الإياب، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يمرون حفافاً على كل مدينة.

هل يقال دعاء السفر عند الرجوع

يجوز للإنسان أن يقول دعاء السفر عند الذَّهاب والعودة مهما كان زمن المدة واتفق على ذلك أهل العلم بلا خلاف بينهم ويقول المسافر ذات الدعاء الذي قاله عند الذهاب، وورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم – أنه كان يقول عند الرجوع :( آيبون تائبون لربنا حامدون).

هل يقال دعاء السفر عند الرجوع

تجد هنا: أفضل 10 دعاء السفر مكتوب

هذا هو إجابة على سؤال متي تقول دعاء السفر، وهل هو خاص بالذهاب فقط، ومن الضروري التحصن بذكر الله – عز وجل- وغض البصر، ومعرفة أداب الطريق الذي يجب أن يتحلى بها المسلم عند سفر كذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى