فوائد

ما هي فوائد نبات القلقاس

فوائد نبات القلقاس الصحية لا يمكن حصرها، وهو من الخضروات التي يمكن تناولها بشكل مباشر، أو من خلال الطهي كوجبة رئيسية، ويساعد القلقاس على فقدان الوزن، ومفيد للجهاز الهضمي، ولصحة القلب، إرتفاع ضغط الدم، مضاد للأكسدة، يحتوي على فيتامين C في وبالتالي مفيد في وظائف التجديد ويرفع من مناعة الجسم، تخفيض نسبة السكر في الدم ، مفيد جدًا في عملية الشيخوخة، يحتوي على فيتامين (أ)  فيعمل كمضاد للأكسدة وبالتالي يعمل كحماية من السرطان، مفيد لصحة العضلات، وفي هذا المقال سنتعرف على ماهي فوائد نبات القلقاس بشيء من التفصيل.

شاهد أيضًا فوائد القلقاس الصحية ولخسارة الوزن

القلقاس
القلقاس

فوائد نبات القلقاس

هناك فوائد لا تحصى لنبات القلقاس منها التالي

تحسين الهضم

يحتوي نبات القلقاس على ألياف جيدة للهضم، والألياف هي مادة تعمل على التليين، وهكذا، فإن الألياف تجعل نظام الهضم سلس، كما أن له تأثير أسرع على الهضم وتنظيم السوائل في القولون مما يجعله أكثر إستقرارًا.

شاهد أيضًا  طريقة عمل القلقاس المقلي

منع الجفاف

نظرًا لإحتواء نبات القلقاس على الكثير من السوائل، فإن معظم الناس تقوم بالإعتماد على إستخدام القلقاس لمنع الجفاف.

حماية الكبد

يحتوي نبات القلقاس على مواد طبيعية تعمل على الحفاظ على وظيفة الخلايا الكبدية.

مفيد لمرضى السكري

يحتوي نبات القلقاس على قدرات مماثلة لعمل الأنسولين، ولكن مع وقت أبطأ، ونتيجة لذلك سيكون السكر في الدم أكثر إستقرارا إذا كنت تأكل القلقاس بشكل منتظم .

القلقاس
نبات القلقاس

الوقاية من إنتقال الملاريا

إن الملاريا هي مرض يصيب الإنسان، يجعل المريض يعاني من حالات الحمى حتى يرتجف، ويتميز القلقاس بمواد فعالة تجعله يقي من إنتقال مرض الملاريا.

شاهد أيضًا الفوائد الغذائية للبطاطا الحلوة

مضاد للأكسدة

القلقاس مفيد جدًا في محاربة نمو الخلايا السرطانية.

شاهد أيضًا بدائل طبيعية للمضادات الحيوية – اهم الاطعمة لتقوية المناعه

تحفيز الجهاز المناعي

يحتوي القلقاس على السكريات، وهي لازمة من أجل الحفاظ على نمو الخلايا، وبالتالي فإن القلقاس يعمل على حماية نظام المناعة وذلك من خلال مكافحة العديد من البكتيريا والفيروسات.

الحفاظ على نظافة الفم

أوراق القلقاس لديها قدرة على خلق البكتيريا الجيدة في الفم، وبالتالي فإنه يعمل على حماية الجهاز المناعي ويساعد على مكافحة البكتيريا المدمرة من الفم وهكذا، وبالتالي يسهم في علاج الأسنان (تسوس الأسنان، وإلتهاب اللثة).

مكافحة إرتفاع ضغط الدم

يحتوي القلقاس على الكولاجين الذي يعمل على مرونة الأوعية الدموية، وبالتالي يسهم في  علاج إرتفاع ضغط الدم لأن زيادة مرونة الأوعية الدموية سوف تؤثر على ضغط تدفق الدم، وبالتالي سيكون القلب أكثر إسترخاء في ضخ الدم، بحيث يمكن أن يحقق ضغط الدم طبيعي.

شاهد أيضًا تناول هذه الاطعمة اذا كنت تعاني من نقص فيتامين د

الوقاية من السمنة

يحتوي نبات القلقاس على نسبة كبيرة جدًا من الألياف، مما يجعل الكبد أكثر نشاطًا في حل الدهون، وخاصة، الدهون السيئة أو تسمى LDL ، ومن المعروف أنه يمكن أن يؤدي تراكم الدهون السيئة إلى أمراض أكثر حدة مثل أمراض القلب التاجية.

 العناية بالبشرة

يحتوي القلقاس على فيتامين C الذي هو أهم عنصر من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجلد، وفي الوقت نفسه، فإنه يساعد على ترطيب الجلد.

 علاج أمراض العيون

القلقاس يحتوي على فيتامين (أ) الذي يوجد أيضًا في الطماطم و الجزر، والذي يعتبر من أهم العناصر للعناية بالعيون، والحماية من بعض الأمراض مثل بعض النظر.

شاهد أيضًا ما هي أمراض العيون

مضاد للإلتهابات والمضادات الحيوية

القلقاس يحتوي على مادة البوليفينول التي توجد في الأوراق، وهي مفيدة جدًا لمعالجة الجروح، حيث تعمل كمضاد للإلتهابات ومضاد حيوي فعال، ويمكن الإستفادة منها عن طريق الإستخدام الخارجي فقط، حيث يتم طحن الأوراق ناعمًا، ومن ثم يتم وضعها في الماء الساخن، ثم توضع على الجرح وتترك فترة مناسبة.

فوائد نبات القلقاس
فوائد نبات القلقاس

إمداد الجسم بالطاقة

التعب المفرط الذي يشعر به الإنسان بعد يوم عمل شاق، يمكن تخفيفة بتناول القلقاس بشكل منتظم، وذلك لأن نبات القلقاس، خالى من الدهون، ويحتوي على إنزيمات قادرة على إنتاج الطاقة ومد الجسم بها، لذلك يحرص الرياضيين على تناول نبات القلقاس بشكل كبير.

نبذه عن تاريخ نبات القلقاس

  • نبات القلقاس عرف بالعديد من الأسماء منها ( البطاطا الصينية، كوكيا، كوكوسيا، كوركاس، دالو)،ويعتقد أن نشأته الأصلية من آسيا الاستوائية، ويقال أن نبات القلقاس قد نشأ في الهند وأنتشرت شرقًا إلى بورما والصين وجنوبًا إلى إندونيسيا، وبعد ذلك، تم نقله إلى اليابان وهاواي ميلانيزيا وبولينيزيا.
  • القلقاس إنتشر في العصور التاريخية، تحديدًا في مصر وشرق البحر الأبيض المتوسط، بعد ذلك إلى أفريقيا، إلى ساحل غينيا ومنطقة البحر الكاريبي، وقد نمت بقوة في جميع أنحاء المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.
  • نبات القلقاس حاليًا، يزرع في جميع أنحاء جزر الهند الغربية وفي غرب وشمال أفريقيا. وفي آسيا، كما يزرع على نطاق واسع في جنوب ووسط الصين ويزرع بدرجة أقل في الهند، وهو الآن غذاء أساسي في العديد من جزر المحيط الهادئ بما في ذلك بابوا غينيا الجديدة.

القلقاس هو مصدر جيد للحصول على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن  والكربوهيدرات, والمنغنيز, والبوتاسيوم، وعلاوة على ذلك العديد من الأحماض الأمينية، وعلى الرغم من أن كثير من الناس لا يحبون نبات القلقاس، ويعتقدون أن القلقاس هو الغذاء الذي ليس من المعقول أن يأكل، إلا أن القلقاس له العديد من الفوائد حتى الأوراق الخاصة به يمكن إستخدامها في الصحة والجمال.

زر الذهاب إلى الأعلى