ما هي فوائد زيت زهرة الغاردينيا

في الدول الأسيوية يطلقون على زهرة الغاردينيا اسم زهرة السعادة، وهي من اصعب الزهور زراعة، لأنها تتطلب عناية فائقة، وتحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس والرطوبة العالية، وموطنها الأصلي هو دولة اليابان، ودولة الصين، وكوريا، والمحيط الهادئ، لكن شكلها الجميل ولونها الأبيض النقي، ورائحتها العطرة ساعداها في الانتشار بجميع دول العالم، ولم يقتصر وجودها على الدول الآسيوية فقط، فما هي فوائد زيت زهرة الغاردينيا.

فوائد زيت زهرة الغاردينيا
فوائد زيت زهرة الغاردينيا

ما هي فوائد زيت زهرة الغاردينيا

يمتلك زيت زهرة الغاردينيا العديد من الفوائد الصحية، فهو يحتوي على مركبات مغذية تنتشر مع أنتشار رائحته، ويساهم في تحفيز الدماغ على العمل والتنظيم، ويستخلص الزيت من بتلات زهرة الغاردينيا وهي تأتي من شجرة دائمة الخضرة، ومن ضمن فوائدها:

  1.  تعالج زهرة الغاردينيا الألتهابات بسبب وذلك لاحتوائها على مضادات الالتهابات التي تعمل على تهدئة الصداع، والجهاز العصبي، والتهاب المفاصل، وذلك من خلال وضع القليل من الزيت على مكان الألم.
  2.  يساهم زيت الغاردينيا في دعم الجهاز المناعي في الجسم، لهذا يكافح الجراثيم المنتشرة على أماكن الجروح والكدمات، ويمكن تطبيقه بعد تقليل تركيزه على الأماكن المحيطة بالجرح، وليس على الجرح نفسه.
  3.  استنشاق زيت الغاردينيا يقتل العدوى البكتيرية الكامنة، وهو مفيد في حالة انسداد الجيوب الأنفية، وفي حالات الاحتقان والتهاب الحلق ايضا.
  4.  يمكن لزيت الغاردينيا تبديل حالتك المزاجية، وطرد علامات القلق، فهو مهدئ لمستوى الهرمون المسئول عن الإصابة بالإكتئاب نتيجة القلق والتوتر، بالإضافة إلى تخفيف أعراض الإجهاد التأكسدي الذي يصيب الجسم.
  5.  يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، والتي بدورها تنقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الأماكن الضعيفة في التروية، فيساهم بهذا الشكل زيت الغاردينيا على مكافحة فقر الدم والاجهاد المصاحب لتلك الحالة المرضية، ويحفز أيضا الذاكرة وعمليات التركيز.
  6.  من فوائد خصائص زيت الغاردينيا منح البشرة والأعضاء الداخلية للجسم الدعم والحماية من الأمراض، فهو ملئ بالمواد المضادة للفيروسات والبكتريا، بالإضافة إلى قدرته على زيادة إنتاج الخلايا البيضاء في الدم.
  7.  كما ذكرنا أن زيت الغاردينيا يقضي على البكتريا الضارة، هو أيضا يحافظ على البكتيريا النافعة في القناة الهضمية، التي تساعد على الامتصاص، ومكافحة أمراض الأمعاء والمعدة، لذا هو مفيد للجهاز الهضمي.
Gardena flower oil
Gardena flower oil

وبذلك نكن تناولنا سؤال ما هي فوائد زيت زهرة الغاردينيا.

كيف تزرع شجرة الجاردينيا

  • تحتاج إلى أشعة الشمس القوية والمباشرة، وتحتاج إلى رطوبة مرتفعة، حتى تظل أوراقها كما هي خضراء لامعة، ويمكن توفير مثل ذلك الجو، عن طريق وضع قصيص يحتوي على شجرة الجاردينيا، فوق خزان ماء صغير، لكي تتبخر المياه فوق الشجرة وتحافظ على رطوبتها، مع محاولة تجنب لكس قاع الأصيص نهائيا بسطح الماء.
  • يجب أن تظل شجرة الجاردينيا في درجة حرارة لا تقل عن 17 درجة مئوية ولا تزيد عن 24 درجة مئوية، لذلك من الصعب زراعتها في بعض الدول العربية، لأن وجودها في درجة حرارة اعلى من ذلك لن يجعلها تنمو وتزهر بالشكل المطلوب والمعتاد.
ما هي فوائد زيت زهرة الغاردينيا
ما هي فوائد زيت زهرة الغاردينيا
  • كي يتم زراعة شجرة الجاردينيا يشترط توفر تربة متزنة، وعملية ري منتظمة، والتسميد بشكل طبيعي مع عدم الزيادة في الكميات حتى لا تزيد من نسبة تركيز الأملاح في التربة، ويجب مراعاة تصريف المياه بشكل مناسب، لأن البلل الدائم للتربة يسبب ذبول الجذور، مما يؤدي إلى موت شجرة الغاردينيا.
  • تبدأ زهرة الجاردينيا في التزهير مع بداية فصل الشتاء فتكون عبارة عن براعم لوزية الشكل، ناعمة الملمس، وتتفتح باللون الأبيض النقي مع بداية فصل الصيف، وفي مرحلة ظهور البراعم تصبح الزهار حساسة لأي تغير في البيئة المحيطة.

زر الذهاب إلى الأعلى