فوائد

ما هي فوائد العسل

يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات الهامة، التي تجعله طعام مفيد جدا للجسم، كما أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض، بجانب فوائده الكبيرة للشعر والبشرة، وينصح دائما بتناول العسل على الريق في الصباح، فهو يكون مفيد جدا للصدر، وللوقاية من أمراض القلب، واضطرابات الجهاز الهضمي وغيرها .

فوائد عسل النحل

1- يمد الجسم بالطاقة

العسل مفيد جدا في مد الجسم بالطاقة، سواء للكبار أو الأطفال الصغار، وهو طعام لا يحتاج إلى تكرير، فهو المادة السكرية الوحيدة التي لم يصنعها الإنسان، لذا لها العديد من الفوائد، حيث يمد الجسم بالطاقة الكافية لبذل المجهود اليومي المطلوب .

2- الوقاية من زيادة الوزن

العسل يساعد في الوقاية من السمنة، نظرا لأنه يستخدم كبديل صحي للمحليات الصناعية، كما أنه قادر على تخفيف نسبة الدهنيات في الجسم، وبالتالي الوقاية من ارتفاع الكوليسترول، الذي بدوره يساهم في خفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين .

3- يقضي على الجراثيم والميكروبات

العسل يساعد في القضاء على الجراثيم والميكروبات والفطريات، وكذلك الفيروسات، نظرا لأنه يمثابة مضاد حيوي طبيعي، وبالتالي فهو يساعد في الوقاية من الالتهابات، ويوفر الإغاثة في حالات التسمم .

4- حماية الأسنان واللثة

يساعد العسل في حماية الإنسان من التسوس، كما أنه يعالج مشاكل اللثة المختلفة، ويساعد في حمايتها ويقويها .

5- علاج السعال

العسل عنصر قوي جدا في التخلص من السعال، لاسيما النوع المصحوب بالبلغم، كما أنه يعالج مشكلة التهاب الحنجرة، لذا نجده يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة .

6- الوقاية من السرطان

العسل يساعد في حماية الجسم من السرطان، نظرا لما يحتوي عليه من مضادات أكسدة، كما أنه يحتوي على عدد من الفيتامينات الهامة التي تساعد في هذا أيضا، وهو يمنع تكاثر الخلايا السرطانية، لاسيما سرطان المعدة والمريء والأمعاء والفم .

7- علاج أمراض الجهاز الهضمي

يساعد العسل في علاج عسر الهضم والتهابات الأمعاء، ويساعد أيضا في تخليصك من الإمساك، وعلاج الحموضة وقرح المعدة والإثني عشر، ويتميز العسل بأنه لا يتخمر في المعدة، لأنه على خلاف السكريات الصناعية التي تمكث كثيرا في المعدة وتسبب مشاكل، فهو سريع الهضم ولا يمكث كثيرا، وينتقل من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم مباشرة .

8- زيادة نسبة الهيموجلوبين

يساعد العسل في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، حيث وجدت عدة دراسات حديثة أن العسل قادرة على تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين على حد السواء .

9- علاج الجروح والحروق

يستطيع العسل علاج الجروح والحروق، وتطهيرها من الجراثيم والبكتيريا، حيث أنها تزيد من نسبة الحموضة التي تمنع الالتهاب، كما أن العسل يساعد في التئام الجروح بصورة أسرع، وذلك كونه يحتوي على إنزيم هام مسئول عن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين .

10- تعزيز صحة الجلد والبشرة

العسل جيد جدا لعلاج مشاكل الجلد والبشرة، حيث أنه ينقي البشرة ويطهرها، ويفتح لون البشرة، ويساعد في علاج أمراض مثل الأكزيما، حب الشباب، الصدفية، وغيرها، نظرا لأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، كما ويساهم العسل أيضا في علاج تشقق الكعبين، وعلاج جفاف الجلد، لذا يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة .

11- تعزيز صحة الجهاز العصبي

العسل قادر على علاج العديد من المشكلات المتعلقة بالجهاز العصبي، مثل الأرق واضطرابات النوم، والتوتر والقلق، وغيرهم .

12- علاج أمراض العيون

العسل مفيد جدا في علاج بعض أمراض العيون، مثل التهابات الجفون، التهاب القرنية، تقرح القرنية وغيرها، لذا نجده يدخل في صناعة العديد من مراهم العيون .

13- خفض مستوى الجلوكوز

تناول العسل يوميا يمكن أن يحسن من مرض السكري، حيث وجدت الدراسات الحديثة أن العسل يساهد في خفض مستوى الجلوكوز والكوليسترول والسمنة عند مرضى السكري .

زر الذهاب إلى الأعلى