ما هي اهم الجبال في العالم ؟

أثناء القراءة في مجال الجغرافيا لعلنا نتساءل ما هي اهم الجبال في العالم ؟ فعلى الرغم من أننا جميعا نذكر جيدا قمة إيفرست، لكنها ليست القمة الوحيدة في العالم، بل هناك عدد من الجبال الأخرى الكثيرة، التي تنتشر في قارات العالم السبع، والتي تحظى أيضا بأهمية كبيرة حتى لو لم يتردد اسمها كثيرا مثل إيفرست .

أشهر وأعلى الجبال في العالم

1- جبل إيفريست

هو أعلى قمة في العالم حيث يبلغ طوله 8.848 متر، وهو واحد من سلسلة جبال الهيمالايا التي تقع في قارة آسيا، والتي تعد الحاجز بين كلا من هضبة التبت والسهول الغرينية لشبه القارة الهندية، ويقع جبل إيفريست في قارة آسيا على الحدود بين الصين ونيبال، في مقاطعة شيغاتسي ” إحدى المقاطعات الصينية “، ويتميز إيفريست بأنه شديد البرودة، حيث أن الحرارة هناك تتراوح بين -20 و -35 مئوية، وتتميز قمة الجبل بحدوث الكثير من الأعاصير التي تقع غالبا كل 4 أيام .

2- جبل جي تو

جبل جي تو واحد من أشهر الجبال وهو يحتل المرتبة الثانية من حيث أعلى الجبال بالعالم، يبلغ ارتفاعه 8611 متر، ويتميز بأنه منحدر ووعر جدا، لذا فهو واحد من أصعب الجبال في التسلق، ويقع الجبل على الحدود بين الصين وباكستان، ويشتهر الجبل أيضا باسم جبل سافاج، ويحدث فيه الكثير من الانهيارات الثلجية التي تزيد من صعوبة تسلقه وخطورته، لذا لم يتم تسلق الجبل في فصل الشتاء من قبل .

3- جبل أكونكاجوا

هذا الجبل هو ثالث أعلى جبل في العالم، وأعلى جبل في نصف الكرة الأرضية الغربي، وهو يقع في أمريكا الجنوبية، ويبلغ ارتفاعه 6962 متر .

4- جبل كانغشينجونغا

هذا الجبل يحتوي على خمس قمم جبلية، لذا فقد سمي بهذا الاسم الذي يعني الكنوز الخمس الثلجية، يبلغ ارتفاع الجبل حوالي 8.586، وهو يقع على الحدود بين الهند ونيبال .

5- جبال روكي

يقع الجبل في قارة أمريكا الشمالية الغربية، حيث تمتد جبال روكي من شمال ألبرتا وكولومبيا البريطانية الجنوبية، وحتى نيو مكسيكو، ويصل ارتفاع قمة جبال روكي أكثر من 4000 متر، ويتميز الجبل بنشاطه البركاني ومناظره الطبيعية الخلابة، وتنقسم سلسلة جبال روكي إلى أربع مجموعات، جبال روكي الكندية الشمالية، وهي التي تقع في مونتانا، وشمال شرق ولاية ايداهو، وجبال روكي الجنوبية التي تقع في نيو مكسيكو وكولورادو، وجيال روكي الوسطى التي تقع في وايومنغ ويوتا وجنوب شرق ايداهو، وهضبة أريزونا .

6- جبال الألب

هذه الجبال واحدة من أشهر السلاسل الجبلية، وهي على شكل هلال، أعلى نقطة فيها هي مونت بلانك، التي يبلغ ارتفاعها 4.807 متر، تقع هذه الجبال في جنوب وسط أوروبا، في شمال البحر الأبيض المتوسط، وتمتد الجبال على طول 1126545 متر على ساحل جنوب فرنسا بالقرب من موناكو حتى سويسرا، ثم عبر شمال إيطاليا حتى النمسا، وتمر على سلوفينيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود، وتصل عند ألبانيا على ساحل البحر الأدرياتيكي .

7- جبال غريت ديفايدينغ

تتكون هذه الجبال من مجموعة من الهضاب والسلاسل الجبلية، وتقع في أستراليا بالقرب من سواحل كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وفيكتوريا، وتمتد في شبه جزيرة كيب يورك كوينزلاند حتى فيكتوريا باس ستريت، ويبلغ متوسط ارتفاع هذه الجبال بين الـ 600 والـ 900 متر، وأعلى قمة فيها تبلغ 2228 متر، وهو جبل كوسيوسزكو .

8- جبل كوسيياسك

يقع هذا الجبل أيضا في أستراليا، ويرتفع في أعلى نقطة له إلى 7310 أقدام .

9- جبل دينالي

يقع الجبل في أمريكا الشمالية ويبلغ ارتفاعه 20310 أقدام، ويتميز بمناظره الطبيعية الخلابة .

10- جبل إلبروس

يقع جبل إلبروس في أوروبا على الحدود مع آسيا، ويصل الجبل في أعلى قمة له إلى ارتفاع 18510 أقدام .

زر الذهاب إلى الأعلى