محتويات

الإنسان والأوطان

يولد المرء في بلد معين، يحصل في على جنسيته، وينتمي إليه ويكتسب من محيطه ثقافته ولغته وأسلوب حياته الخاص، ويحصل فيه على العلم والمعرفة الكافية، من خلال المرافق التعليمية المدرسية، والكليات والجامعات، وتختلف الخصائص الطبيعية والثقافية، والدينية، والفكرية من بلد إلى آخر، وهذا ينعكس على شخصية الأفراد الذين يعيشون هذه البلدان التي تسمى أوطانًا، وهناك حالات معينة يخرج فيها المواطنون من أوطانهم، ويهاجرون إلى بلدان أخرى أو مناطق أخرى، وقد يستقرون فيها بشكل دائم، فما هي الهجرة؟

مفهوم الهجرة

تعرف على أنها العملية التي من خلالها ينتقل الإنسان من موطنه الطبيعي إلى بلد آخر أو مكان آخر في نفس البلد، بحثًا عن حياة أفضل، أو أسلوب عيش ملائم، أو هروبًا من أوضاع أمنية، أو سياسية، أو اقتصادية سيئة، وقد يعود الإنسان إلى وطنه ومكان عيشه بعد مرور عدة سنوات فتكون هجرته مؤقته، وقد لا يعود إلى وطنه أو مكان عيشه ويستقر بشكل نهائي في البلد الجديد أو مكان السكن الجديد، فتكون الهجرة دائمة.

أسباب الهجرة

هناك العديد من الأسباب التي تدفع بالأشخاص إلى ترك المكان الذين يعيشون فيه، ومغادرته إلى مكان آخر، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • ارتفاع نسبة البطالة: وهنا يكون سبب مغادرة المكان البحث عن فرص عمل جديدة يتمكن من خلالها الفرد من تأمين لقمة العيش، وتحقيق ذاته وظيفيًا من خلال فرص عمل مضمونة أو محتملة.
  • انخفاض دخل الفرد: قد يعيش الفرد في بلد ما أو مكان ما ويشعر بأن الدخل الذي يتقاضاه لا يتناسب مع مؤهلاته الأكاديمية، أو مع خبرته العملية، أو قد تعرض عليه فرصة عمل يزيد دخلها عما يتقاضاه في عمله، ما يدفعه إلى مغادرة البلاد أو المنطقة بسبب الفرصة التي يحصل عليها.
  • الوضع الأمني: وهو من أهم الأسباب التي دفعت الناس إلى الهجرة في السنوات الأخيرة، بسبب الحروب التي قامت في العديد من الدول المختلفة، والتي أثرت بشكل كبير على شعور الفرد بالأمان، وأدى إلى حاجة الفرد إلى الانتقال من البلد الذي يعيش فيه إلى بلد آخر، يضمن فيها حياته، ويرتفع فيه درجة الأمان.
  • الضغط السكاني: وهو أحد الدوافع الهامة، والذي من خلاله يبحث عن الفرد عن مكان ينعم فيه بالراحة والهدوء هروبًا من التجمعات السكانية المزعجة، وعادة ما تكون الهجرة هنا داخلية، من العواصم إلى المدن الأخرى، أو من المدن إلى الأرياف.
  • الكوارث الطبيعية: وهنا يكون سبب الهجرة الفرار من البراكين، والزلازل والأعاصير والظواهر الطبيعية التي قد تسبب الخطر على حياة الإنسان.

شاركها.