ما هي أسباب ظهور الدمامل في المؤخرة

الدمامل في المؤخرة هي أحد المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثير من الناس وتسبب لهم القلق والتوتر.

والدمل هي عبارة عن التهاب حول جذور بصيلات الشعر أو حول الغدد العرقية ، ويتبع ذلك امتلاء المكان بالقيح والصديد بسبب نمو البكتريا في المكان ، وعادة تبدأ أعراض ظهور الدمامل في المؤخرة بوجود احمرار على الجلد، ثم مع تجمع القيح في المكان يظهر النتوء الصغير ذو الرأس البيضاء خلال خمسة أو ستة أيام ، ويشعر المصاب بألم عند لمس منطقة الدمل .

والدمامل لا تصيب المؤخرة فقط بل هناك عدة أماكن يكثر فيها ظهور الدمامل مثل الرقبة والفخذين وتحت الإبط ، كما يمكن أن تظهر الدمامل على جفن العين .

أسباب ظهور الدمامل في المؤخرة

غالباً ما يكون السبب الأول لظهور الدمامل في المؤخرة هو البكتريا العنقودية وهي التي تكون موجودة بشكل طبيعي على جلد الإنسان ، لكن في بعض الحالات يحدث اضطراب في عمل هذه البكتريا وتصبح مضرة ، وتسب التهابات في مناطق مختلفة من الجسم ومنها المؤخرة مما يسبب بداية ظهور الدمامل ، وهناك عدد من العوامل التي تزيد من فرص ظهور الدمامل في المؤخرة والتي منها :

  • الأمراض الجلدية : هناك بعض الأمراض الجلدية التي تكون سبب في زيادة فرص الإصابة بدمامل المؤخرة مثل أمراض الصدفية، والأكزيما، وتخربش الجلد ، حيث تساعد هذه الأمراض في نفاذ البكتريا إلى داخل الجلد وإحداث الالتهاب المسبب للدمامل .
  • التلامس مع شخص مصاب : فظهور الدمامل في المؤخرة قد يكون أحد الأمراض المعدية والتي تنتقل من المريض إلى الصحيح بالتلامس، وذلك بسبب طبيعة البكتريا المسببة للمرض والتي تكون غالباً مُعدية.
  • الأنيميا : تعد الأنيميا أحد العوامل المساعدة في الإصابة بالدمامل في المؤخرة، حيث أن نقص نسبة الحديد في الدم يساعد في زيادة نمو البكتريا، ويضعف من قدرة الجسم والجهاز المناعي على مواجهتها .

اسباب الدمامل في المؤخرة

  • التعرض السابق للمرض : فرصة التعرض للمرض تزيد في حالة ما إذا كان الشخص قد أصيب بالدمامل مرة سابقة، ففي الدراسات الطبية حول المرض وجدت أن فرص عودة الدمامل لمن أصيب بها لأكثر من ثلاث مرات سابقة تكون أكبر من غيره .
  • مرض السكري : مرض السكري يعد مرض العصر ومن أكثر الأمراض انتشاراً، والمرض أحد العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالدمامل بسبب الإضطراب في غدد الجسم المختلفة، وحدوث خلل في وظائف الجسم وقدرته على مواجهة البكتريا والعدوى.
  • الإيدز : بالطبع الإيدز من المنتظر أن يكون أحد أسباب المرض الأولى، ففي الإيدز يتم تدمير الجهاز المناعي للشخص المصاب، مما يجعله مباحاً أمام جميع أنواع البكتريا، وضعيفاً في مواجهة العدوى أو انتقال البكترايا وتطورها.
  • إهمال النظافة الشخصية : عدم العناية بالنظافة الشخصية، وقلة مرات الاستحمام من أسباب الإصابة بهذه الدمامل، حيث تتجمع الأتربة والأوساخ على مسام الجلد، وتمنع خروج بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ارتدادها تحت الجلد وتجمع القيح حول جذورها مما يجعل المكان بيئة ملائمة لنمو البكتريا.

علاج الدمامل في المؤخرة

عند ظهور البثور والدمامل في المؤخرة فيمكن البحث عن العلاج الطبي أو العلاج المنزلي بالوسائل الطبيعية.

اقرأ أيضاً :أفضل 7 فيتامينات للشعر والاظافر من الصيدلية

العلاج الطبي للدمامل

من العلاجات الطبية للدمامل ما يقوم الطبيب بإعطائه للمريض من مضادات حيوية تساعد في قتل وتثبيط نشاط البكتريا المسببة للدمل .

في حالة عدم استجابة المضادات الحيوية، فقد يقوم الطبيب بفتح الدمل وإحداث فتحة لإخراج التجمع الصديدي منها.

المطهرات الموضعية الطبية أحد الطرق في مواجهة المرض.

الصابون الطبي المضاد للبكتريا والذي يتم به غسل المنطقة المصابة أكثر من مرة في اليوم.

العلاج المنزلي للدمامل في المؤخرة

  • القيام بعمل كمادات مياه دافئة على المنطقة المصابة، من خلال إحضار فوطة نظيفة، وغمسها في الماء الدافئ ثم وضعها على مكان الإصابة.
  • ترك الفوطة المبللة على مكان الدمل لمدة عشر دقائق، وتكرار هذه العملية ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • العناية بنظافة المكان حول الدمل، والحرص على استخدام الصابون المضاد للبكترايا في غسل منطقة الدم باستمرار.
  • في حالة انفجار الدمل وخروج القيح منه فمن المهم الحرص على إزالة السوائل والأذى، والعمل على تطهير المكان، ثم وضع ضمادة طبية على مكان الدمل لمنع انتشار العدوى إلى منطقة أخرى من الجسم .

علاج الدمامل في المؤخرة بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في سرعة علاج الدمل والتخلص من القيح المتكون فيه مثل:

زهر العطاس: والتي يمكن غلي القليل منها في كوب من الماء وعمل كمادات دافئة منها على مكان الدمامل في المؤخرة.

النعناع : يعد النعناع أحد الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج المرض، حيث يتم غلي قدر من أوراق النعناع في كوب من الماء، ثم يتم تصفية النعناع وهرس أوراقه اللينة، وبعدها يتم خلطة بملعقة من الشعير المطحون، ويوضع على مكان الدمل بصورة يومية.

اسباب الدمامل في المؤخرة .

البصل المشوي : أحد الوصفات الشعبية المجربة في علاج الدمل والمساعدة على فتحه والتخلص من القيح الداخلي فيه، حيث يتم شواء بصلة متوسطة الحجم، وبعدها يتم فتح البصلة من المنتصف ثم توضع على مكان الدمل وتغطي بضمادة قماش، وتترك من الليل إلى الصباح .

الثوم : يعد الثوم من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية القاتلة للبكتريا والجراثيم وهو يساعد بشكل فعال في علاج الدمامل في المؤخرة، يتم خلط عدة فصوص من الثوم المهروس مع نصف ملعقة من ملح الطعام وإضافة القليل من الدقيق مع صفار بيضة واحدة ، ويقلب الخليط بشكل جيد حتى نحصل على عجينة لينة القوام توضع على مكان الدمل مرة واحدة في اليوم .

الشيح : الشيح يعد من النباتات الطبيعية التي تساعد في القضاء على الدمامل التي تظهر في الجسم ، وهو يحتوي على عناصر قاتلة للبكتريا ومطهرة للجسم، حيث يتم سحق كمية من أوراق النبات، ويضاف إليها القليل من عسل النحل، ونصف ملعقة من الخل الأبيض، ويتم خلط المكونات بشكل جيد حتى تتجانس المكونات، ثم يتم وضع الخلطة فوق الدمل وتترك لنصف ساعة أو ساعة، ويمكن تكرار هذه الخلطة مرتين في اليوم لتحقيق الغرض المنشود.

بذور الكتان: بذور الكتان من الطرق الطبيعية لعلاج الدمامل، حيث يتم سحق كمية من بذور الكتان، وتضاف إلى نصف كأس من الماء وتوضع على النار ويقلب الخليط حتى نحصل على عجينة، ومن ثم يتم وضع العجينة على المنطقة المصابة للمساعدة في ضمور الدمل.

كذلك السيلكا والكبريت أحد الطرق الطبيعية في علاج الدمل، وسرعة تصريف السوائل المحتبسة تحت الجلد.

الوقاية من الدمامل في المؤخرة

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام وتنظيف المنطقة حول الدمل .
  • العناية بكثرة غسل الأيدي بالماء والصابون لتجنب انتقال العدوى من خلال الأسطح التي يلمسها المريض.
  • تغطية الدمل بالضمادات الطبية لمنع انتشار السوائل حول الموضع المصاب، وبالتالي زيادة فرص ظهور الدمامل في مواضع أخرى.
  • غسل الأغطية ومفارش السرير بصورة جيدة بالماء الساخن مع إضافة المنظفات الكيماوية التي تساعد في القضاء على البكتريا.
  • استخدام فوطة تنشيف خاصة بالمريض، وعدم مشاركة أفراد الأسرة لنفس الأدوات الشخصية لتقليل انتقال العدوى بينهم.
اسباب الدمامل في المؤخرة .
اسباب الدمامل في المؤخرة .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!