ما هو علاج الأكياس الدهنية في الجسم

الأكياس الدهنية في الجسم

الكثير من الناس يعانون من الأكياس الدهنية في بعض المناطق في الجسم و هي عبارة عن أكياس دهنية تظهر على الرقبة ، الظهر أو خلف الأذنين ، وتعرف باسم الأكياس الجلدية أو الدهنية ، وهذه الحالة شائعة وتحدث لدى العديد من الأشخاص ، وتنشأ هذه الأكياس الدهنية من الغدد الدهنية ، والتي تكون وظيفتها هي تزييت الجلد والشعر ، والأكياس الدهنية عادة لا تكون مؤلمة ولا تحتاج أي علاج إلا في بعض الحالات النادرة .

ولكن في بعض الأحيان تصاب هذه التكيسات بالعدوى ، ولذلك تحتاج استئصالها عادة ، وتوجد الآن العديد من التسهيلات المتاحة لإزالتها بدون عناء ، ولكن يفضل تجربة الطرق الطبيعية لعلاجها.

طرق طبيعية للتخلص من الأكياس الدهنية

  1. خل التفاح : يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك ، الذي يساعد على مقاومة التكيسات الدهنية  ، حيث يعمل على قتل العدوى المسببة للبكتريا ، كما يحمي البشرة من الإصابة بالبكتريا ، يوضع قليل من خل التفاح على الكيس ، ويغطى بضمادة طبية ، تكرر هذه الوصفة يوميا لمدة أسبوع ، للحصول على نتائج أفضل .
  2. عشب الهندباء : تمزج ملعقة من عشب الهندباء مع عشب الفيولا ، ويضاف إلى الماء المغلي ، ويترك ليغلي لمدة 45 دقيقة ، ويصفى بعدها ، ويتم تناوله 4مرات يوميا لمدة 10 أيام ، ويمكن وضع الخليط مباشرة على الكيس الدهني .
  3. الملح الإنجليزي : يساعد الملح الإنجليزي على تهدئة عدوى الجلد ، يستخدم لعمل حمام يحتوي على الماء الدافيء والملح ، حيث يساعد على تخفيف التورم والألم الناتج عن التكيسات ، وبالتالي التخلص من التكيسات الدهنية في الأماكن المختلفة من الجسم .
  4. الصبار (الألوفيرا ) : تحتاج لوضع مستخلص نبات الصبار مباشرة على الأماكن المصابة ، كما يمكن تناول عصير الصبار بالفم أيضا .
  5. الحليب : يعتبر الحليب خيارا جيدا لإزالة التكيسات الدهنية ، ينقع كيس من الشاي في الحليب ، ثم يوضع مباشرة على الأماكن المصابة ، يترك طوال الليل ، وتكرر هذه الوصفة ، وستلاحظ تلاشي الأكياس والعلاج منها سريعا .
  6. عسل النحل : تصنع عجينة من عسل النحل ، الموز وعشبة القمح ، يوضع الخليط على الأكياس الدهنية ، ويغطى بقطعة نظيفة من القماش ، وتترك طوال الليل .
  7. زيت الخروع : يساعد زيت الخروع على تخفيف حجم الكيس الدهني سريعا ، يوضع الزيت على الجزء المصاب ويغطى بقطعة قماش نظيفة ، ويترك طوال الليل ، تعتبر هذه الطريقة من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من  هذه الحالة .

طرق العلاج الطبية الأخرى

لا يلجأ الاطفاء لإزالة الأكياس الدهنية عادة إلا إذا كانت مؤلمة أو ملتهبة وتوجد بعض الطرق للقيام بهذا الأمر وأبرزها:

  • الجراحة: يمكن التخلص من الأكياس الدهنية داخل أحد مراكز الجراحات العيادات الخارجية ، حيث يقوم الطبيب بحقن المريض بمخدر موضعي ، ويقوم بعدها بعمل جرح في الجلد يزيل من خلاله الكيس الدهني ، وأخيرا يقوم بإغلاق الجرح بقطب ، ولكن توجد بعض الحالات التي تستدعي إزالتها في غرفة العمليات تحت تأثير التخدير الكامل ، عندما توجد في أماكن يصعب الوصول إليها .
  • حقن السيترويد: يساعد هذا النوع من العلاج على تقليص حجم الكيس الدهني ، ولكنه لا يزيله ، استخدمت هذه الطريقة قبل اللجوء للجراحة .
  • شفط الدهون: تستخدم في هذه الطريقة إبرة وحقنة كبيرة لإزالة الكتل الدهنية عن طريق شفطها ، والطبيب هو الذي يحدد أي هذه الطرق تناسب حالة المريض .

زر الذهاب إلى الأعلى