أدوية وعلاجات

ما فوائد حبوب خميرة البيرة

حبوب خميرة البيرة من المكملات الغذائية التي تحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية المركبة والتي يتم تصنيعها على شكل كبسولات تباع في الصيدليات، لها العديد من الفوائد الصحية الغذائية المفيدة للجسم، كما أنها من الأدوية الطبيعية التي ينصح بتناولها للوقاية من أمراض متعددة، وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة كالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية اللازمة للحصول على صحة أفضل وللوقاية من العديد من الأمراض. فماهي فوائد حبوب خميرة البيرة وكيف يمكن تناولها؟

ماهي حبوب خميرة البيرة؟

حبوب خميرة البيرة هي حبوب مستخلصة من مواد طبيعية مثل الشعير، الذرة، التفاح أو العنب، وكانت في القدم تُصنع من خلاصة البيرة ولهدا السبب اعتبرها البعض محرّمة، وقد تم تصنيعها مؤخرا من فطريات أحادية الخلية تسمى بنبات الخميرة الفطري، وهو يختلف في الصنع عن الخميرة التي تُستخدم في صنع المخبوزات.خميرة البيرة 2

 

العناصر الغذائية في حبوب خميرة البيرة

تحتوي خميرة البيرة على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل مجموعة فيتامينات B (B1، B2، B6، B9g، B12g، B15g) وفيتامين pp، بالإضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة، كما تحتوي على العديد من المعادن أهمها السيلينيوم، الكروميوم، الحديد والكروم والزنك والفسفور، وتحتوي على نسبة عالية من البروتين والهيدروجين.

فوائد حبوب خميرة البيرة

  • تساعد مجموعة فيتامينات B التي تحتوي عليها خميرة البيرة على سرعة الهضم وتقوية العضلات التي تقوم بتلك المهمة، وتزويد الجسم بالطاقة.
  • تساعد مجموعة الفيتامينات على تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على صحته والحد من تساقطه.
  • تعمل على تحفيز عملية امتصاص الحديد في الجسم، والتخلص من الأملاح الزائدة، وتعتبر مدرة للبول وتساعد على التخلص من الماء الزائد في الجسم.
  • أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية فائدة حبوب خميرة البيرة في ضبط مستوى السكر في الدم لاحتوائها على معدن الكروميوم.
  • تساعد خميرة البيرة على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتحفيز نسبة الكوليسترول الجيد.
  • لحبوب خميرة البيرة فائدة كبيرة في التخسيس، لكونها غنية بمعدن الكروميوم الذي يعمل بدوره على تفتيت الدهون، وكذلك احتوائها على البروتينات التي تعزز الشعور بالشبع، وبالتالي خسارة وزن كبيرة إذا تم تناولها مع ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة واتباع نظام غذائي صحي.
  • تعمل حبوب خميرة البيرة على علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإصابة بالإسهال نتيجة لتناول بعض المضادات الحيوية أو الإمساك والوقاية منه، والحد من ظهور أعراض القولون العصبي.
  • لها دور فعال في الحد من انتشار حب الشباب، وتساعد في الحصول على بشرة نضرة خالية من الشوائب.
  • أظهرت الدراسات الطبية مؤخرا دور خميرة البيرة الفعال في الوقاية من مرض سرطان الجلد أو الحد من انتشاره.
  • هناك دراسة طبية أجريت على بعض المرضى وتم إثبات علاج الزكام والإنفلونزا من خلال حبوب خميرة البيرة.
  • تعمل الحبوب على تحفي الغدة النخامية وتحسين أدائها والقدرة على مقاومة الخلايا السامة سواء كانت خارجية أم داخلية.
  • لها دور فعال في الوقاية من الإصابة بالأنيميا أو مرض فقر الدم لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.
  • تساعد خميرة البيرة على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي التقليل من الشعور بالخمول والتعب والشعور بحالة مزاجية جيدة.
  • إضافة إلى فوائد حبوب خميرة البيرة في التخسيس، فهي أيضا مفيدة جدا في علاج النحافة، لكونها غنية بالبروتينات والفيتامينات التي تساعد على تسمين الوجه وزيادة الوزن إذا تم تناولها لهذا الغرض.خميرة البيرة

 

طريقة تناول الحبوب

لعلاج النحافة

يتم تناول حبوب خميرة البيرة ثلاث مرات يوميا، قبل الوجبات الرئيسية أو أثناء الأكل أو بعده، وذلك من خلال بلعها مع كوب من الماء أو كوب من العصير أو الحليب، وإذا كان البلع غير مستساغ، يمكن تذويبها بالماء جيدا ثم تناولها، أو طحنها ووضعها في طبق الطعام مثل الشوربة أو الصلصة أو السلطة.

لخسارة الوزن

يتم تناول حبة واحدة من خميرة البيرة قبل ساعة من تناول وجبة الطعام، وذلك لتعطي مفعولا بالإحساس بالشبع وسد الشهية وبالتالي تناول كمية قليلة من الطعام، كما يتم تناول حبتين قبل النوم مباشرة أو الاستيقاظ وتناول الحبتين ثم معاودة النوم مرة أخرى، مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية لأداء أفضل والحصول على النتائج المرجوة.

لعلاج الشعر

  • يتم تسخين حليب ليكون دافئا، ثم خلطه بكمية من حبوب خميرة البيرة، وترك الخليط لمدة ساعة كاملة وحفظه في درجة حرارة الغرفة، ثم يتم خلط صفار بيضة واحدة بملعقة واحدة من زيت الزيتون ثم إضافة الخليط إلى الحليب وحبوب الخميرة، يتم تطبيق المزيج على الشعر مباشرة مع الحرص على تغطية الخليط من الجذور وحتى الأطراف، ويراعى لف الشعر بمنشفة لمدة لا تقل عن أربعين دقيقة، ومن ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو كالمعتاد.
  • للتخلص من جفاف الشعر وتسريع نموه، يمكن وضع كوب من الزبادي على النار لتسخينه، ثم إضافة ملعقة كبيرة من حبوب الخميرة بعد طحنها، وترك الخليط في مكان دافئ لمدة لا تقل عن الساعة، وبعد ذلك يتم تطبيقه على الشعر مباشرة وفركه جيدا، يُترك لمدة نصف ساعة ثم يتم غسله بالماء الدافئ، وخل التفاح.
  • لتقوية بصيلات الشعر، يتم تسخين نصف كوب من الحليب مع ملعقة من حبوب الخميرة المطحونة، وبعد نصف ساعة من التسخين يتم خلطه ببيضة أو بيضتين وإضافة ملعقة كبيرة من الزيت النباتي، ثم يتم تطبيق الخليط على الشعر مباشرة وتغطيته بمنشفة دافئة أو كيس بلاستيك لمدة ساعة أو ساعتين، وأخيرا يُغسل بالماء والشامبو كالمعتاد.
  • هذه الوصفة مكونة من زيت اللوز وزيت الخروع والعسل مع حبوب الخميرة، وهي فعالة في علاج مشاكل الشعر بشكل عام، حيث يتم وضع ثلاث ملاعق من حبوب الخميرة المطحونة، وإضافة العسل وملعقة من الزيت اللوز وزيت الخروع مع ملعقتين من الزبادي وملعقة كبيرة من العسل، ويمكن إضافة نصف ملعقة من زيت البصل وزيت إكليل الجبل وماء الورد، يتم تطبيق الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم يغسل جيدا بالماء والشامبو.حميرة البيرة

لعلاج مشاكل البشرة

  • للبشرة الجافة، يتم خلط ملعقتين من العسل مع ملعقتين من مطحون حبوب خميرة البيرة وإضافة ملعقتين من الطحين، بعد خلط المزيج جيدا يتم إضافة ست ملاعق من الزبادي، يُترك الخليط لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ويتم تنظيف البشرة وتجفيفها جيدا خلال هذه المدة، ثم تطبيق الخليط على البشرة مباشرة وتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يُغسل بالماء الدافئ فقط.
  • لعلاج حب الشباب، يتم وضع ملعقتين من الماء مع ملعقتين صغيرتين من مطحون حبوب الخميرة، ويتم تركه لمدة ثلاثين دقيقة أو إلى حين التأكد من تنشيط الخميرة، وبعد ذلك يتم إضافة نصف ملعقة من عصير الليمون، يُطبق الخليط على المناطق المصابة ويُترك ثلث ساعة فقط ثم يتم غسل المنطقة بالماء الفاتر.

لا شك أن حبوب خميرة البيرة لها العديد من الفوائد، ويمكن شرائها بسهولة من الصيدليات وبعض المحلات التجارية، إلا أنها كأي مكمل من المكملات الغذائية لها بعض المضار التي تؤثر سلبا على صحة البعض، ولذلك يحذر الأطباء من تناولها دون استشارة الطبيب المختص خصوصا للأطفال والحوامل وكبار السن.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!