ماهي التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل عند النساء

ماهي التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل عند النساء، هو السؤال التي تطرحه كل زوجة متأخرة في الحمل، فالعقم عند النساء له الكثير من الأسباب، لن يتم الكشف عنها إلا بالفحص الطبي، والتحاليل الهرمونية المطلوبة، ولكل مشكلة طرق علاجها، وكذلك الأمر عند الزوج.

ماهي التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل عند النساء

عند التأخر في الحمل، تلجأ المرأة إلى الطبيب لاجراء بعض الفحوصات، للكشف عن السبب في تأخر الحمل، على أن يتم عمل تحليل للسائل المنوي عند الزوج للكشف عن أي أسباب لديه ، وتكون التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل عند النساء فهي  كالتالي:

الموجات فوق الصوتية

ومن المفضل أن يكون هذا الفحص عن طريق المهبل، للكشف عن الرحم والمبايض وقناتي فالوب، وقد يكون هذا الفحص السبب في معرفة بعض الاسباب منها الأورام الحميدة وانسداد قناة فالوب ومشاكل الرحم، وتقييم التبويض.

التحاليل المختبرية

يطلب الطبيب من النساء المتأخرات في الحمل إجراء بعض التحاليل المخترية، على أن يكون موعدها ثالث يوم من الدورة الشهرية لضمان دقة النتائج، وهذه التحاليل هي :

هرمون الاستراديول

وهذا الهرمون مهم جدا لأنه يحافظ على البيئة المناسبة للبويضة في المبيض، وبالتالي فإن له دور في حدوث عملية الغباضة بشكل سليم، كما يعمل مع هرمون البروجيسترون على تهيئة بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة ومن ثم زراعتها .

الهرمون المنشط للحوصلة fsh

هذا الهرمون مهم جدا في تنظيم الدورة الشهرية، وانتاج البويضات الجيدة في المبايض، وأن أي خلل به يؤثر على عملية الاباضة وبالتالي يؤخر الحمل.

هرمون الحليب أو البرولاكتين

وهو الهرمون المسؤول عن افراز الحليب في الثدي، لاتمام عملية الرضاعة الطبيعية، وقد تتأثر مستويات البرولاكتين في الجسم بدون حمل أو رضاعة، ومن ثم فإن المريضة بحاجة إلى تناول بعض الأدوية لمنع افراز الحليب ومن ثم الحمل بسهولة، لأن زيادة مستوياته يؤدي إلى تأخر الحمل

الهرمون المنشط للغدة الدرقية tsh

هو الهرمون المنشط للغدة الدرقية، وبالتالي هو المسؤول عن افرازها لباقي الهرمونات، وتنطم هرمونات الغدة الدرقية الوزن ودرجة الحرارة وقوة العضلات والحالة المزاجية، ويكشف هذا التحليل عن كسل أو نشاط الغدة الدرقية

تاخر الحمل
فحوصات تاخر الحمل

هرمون lh

هذا الهرمون مهم جدا في عملتي الدورة الشهرية والاباضة، حيث يحفز المبيض على انتاج هرمون الاستراديول، وارتفاع هرمون lh  يتسبب في العقم، ويشير إلى الاصابة بتكيس المبيض.

تصوير الرحم

وهذا الفحص مهم جدا في تقييم الرحم، والكشف عن الأورام الليفية، أو الكشف عن أي مشاكل أخرى بالرحم، كما يتأكد من سلامة قناتي فالوب.

عمل الأشعة بالصبغة

يتم اجراء الأشعة بالصبغة للتأكد من سلامة الرحم والأنابيب، وتكون في الفترة ما بين اليوم السادس إلى الثامن من الدورة الشهرية، أو بعدها بيومين.

عن تأخر الحمل
الكشف عن تأخر الحمل

منظار البطن

تجرى عملية منظار البطن ما بين اليوم 20 إلى 25 من الدورة الشهرية، والتي من خلالها يتم التأكد من الرحم والمبايض وقناة فالوب، ويمكن من خلالها الكشف عن الأسباب الرئيسية في تأخر الحمل، وعند اصابة السيدة بتكيس المبايض فيقوم الطبيب باجراء تثقيب المبيض، ونسبة كبيرة من النساء تحمل بشكل طبيعي بعد هذا الاجراء، لقدرة المبيض على انتاج بويضات جيدة.

بعد القيام بالفحوصات السابقة، يتم الوقوف على الأسباب الرئيسية لتأخر الحمل عند النساء، ومن ثم علاجها، ولكن إن تمت الفحوصات ولا يوجد أي سبب يذكر لتأخر الحمل، فيمكن اعطاء مهلة تصل إلى 6 أشهر بدون أي علاج حتى يمكن الحمل بطريقة طبيعية، وإن لم يحدث حمل خلال هذه المدة فيمكن الانتقال إلى الحمل عن طريق أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري.

 

زر الذهاب إلى الأعلى