اسلاميات

ما هو الوقوف بعرفات

في يوم عرفة يقف المسلمون على جبل عرفات، حيث أن الوقوف يعتبر ضمن أركان الحج التي تسبب خلل إذا لم يقم بها المسلم، ويعتبر يوم عرفة من أهم وأفضل الايام لدى المسلم، وهذا اليوم في التاسع من ذي الحجة حيث يذهب المسلم إلى عرفات ويجب أن يدرك أن الوقوف خارج حدود عرفات يجعل الحج غير صحيح، وسوف نجيب في يلي على سؤال مهم وهو ما هو الوقوف بعرفات؟ إضافة إلى عرض أهم المعلومات التي يجب أن تدركها حول الوقوف بعرفات.

 

ما هو الوقوف بعرفات

 

سبب تسمية وقفة عرفات بهذا الاسم

يطلق عليها جبل عرفات أو جبل عرفة ولقد جاء العديد من الاراء حول تسميته بهذا الاسم فالبعض ذكر أنه هو المكان الذي تعرف به سيدنا ادم على السيدة حواء، والبعض يذكر أن سيدنا إبراهيم قد عرف المناسك بها والرئي الاول هو الأكثر ترجيحًا.

أين يقع جبل عرفات؟

إن جبل عرفات يوجد على الطريق التي تصل ما بين مكة والطائف، أي أنه يوجد خارج الحرم، فهو يقع على الجانب الشرقي من مكة، وتم حساب مساحة جبل عرفات وتبين أنها تصل إلى 10,4 كم² ، وهذه المنطقة عبارة عن مجموعة من الجبال التي تحيط بسهل.

أيضًا جبل عرفات يوجد له أربعة حدود الحد الأول عند طريق المشرق، أما الثاني فعند الجبل الذي يوجد في خلف عرفات، والثالث يصل البساتين التي توجد خلف عرفات، وبالنسبة للرابع فإنه يصل إلى وادي عرنة ، وحتى يدرك الحاج حدود منطقة عرفات فلقد تم عمل حدود لها مؤخرًا، حيث أن خروج المسلم على هذه المنطقة يجعل المسلم وكأنه لم يقم بهذا الركن، ولقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحجُّ عرفةُ، فمن جاءَ قبلَ صلاةِ الفجرِ، ليلةَ جَمعٍ، فقد تمَّ حجُّهُ) [صحيح].

أهم الحقائق التي يجب أن تدركها حول جبل عرفة

إذا كنت ترغب معرفة أهم المعلومات عن جبل عرفة فإننا سوف نحرص أن نوضح لكم مجموعة من الحقائق حول هذا الحجر، ومن ضمن الحقائق التي يجب أن تدركها حول هذا الحجر ما يلي:

  • إن وقفه عرفة تعتبر من أهم أركان الحج، ويوم 9 من ذي الحجة.
  • يقف المسلمون في هذا الجبل من بداية الفجر في يوم عرفة إلى اليوم التالي وهو يوم عيد الاضحى.
  • يجب على المسلم الصيام في يوم عرفة حيث أن صيام هذا اليوم يكفر العديد من السنين.
  • لقد أخذ الله تبارك وتعالى على ذرية بني آدم الميثاق في هذا اليوم.
  • يوم عشرة ضمن العشر الأيام التي يفضل أن يقوم المسلوم بالعبادات على أيام السنة.
  • كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء).
  • ليس بجبل عرفات أي سكان ولكنها تحتوي على بعض المنشآت الحكومية سوى في يوم وقفه عرفات فقط.
  • في بداية عهد الخلافة العباسية لقد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء مسجد في حجة الوداع يطلق عليه مسجد نمرة، ولقد تم توسيع هذا المسجد بعد ذلك على العديد من المراحل.
  • يوجد أيضًا في عرفات أسفل جبل الرحمة مسجد يعرف باسم مسجد الصخرات، ويوجد حول هذا المسجد سور يحتوي على صخور كبير لقد وقت بالقرب من هذه الصخور رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة.

بهذا نكن أجبنا على سؤال مهم وهو ما هو الوقوف بعرفات وعرضنا لكم أهم المعلومات التي ترغب أن تدركها حول جبل عرفات.

زر الذهاب إلى الأعلى