العناية الشخصية

ماسك لغلق المسام الواسعة للبشرة الدهنية

امر مزعج جدا لاي امرأة هو وجود مسام ظاهره في الوجه و هذا عادة يرافق اصحاب البشرة الدهنية و على مجلة رجيم سنقدم لكم ماسك فعال جدا و طبيعي للتخلص من مسامات الوجه الواسعه و كيفيه العناية بالبشرة الدهنية .

العناية بالبشرة الدهنية

يعتبر غسل الوجه من أولى خطوات علاج البشرة الدهنية، وتتطلب البشرة الدّهنيّة غسل الوجه مرّتين في اليوم الواحد وعدم المبالغة في ذلك، كما يجب الابتعاد عن استخدام المنظّفات والصّابون المضرّ بالبشرة الدّهنيّة، ويفضل أن يُستخدم صابون لطيف على البشرة مثل صابون الجليسرين

يساعد الحليب على التخلص من زيوت الوجه الزائدة، كما يساعد في جعل البشرة ناعمة ومرنة، وتساعد بعض مكونات الحليب كذلك على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتنظيم زيوت البشرة الدهنية، ويمكن علاج البشرة الدهنية باستخدام الحليب

يحتوي عصير الليمون على نسبة مرتفعة من حمض الستريك الذي يساعد على التّخلّص من زيوت وأوساخ البشرة التي تبقى بعد غسل الوجه، وهو يعد من أفضل العلاجات المستخدمة في علاج مشاكل البشرة الدهنية.

أسباب اتساع مسام البشرة

– في الواقع كثيرًا ما تستخدم النساء أنواع مختلفة من مستحضرات التجميل بشكل يومي وأصبحت هناك الكثير من المستحضرات الغير صحية والتي لا تتناسب مع الكثير من أنواع البشرة ولكن تجهل الكثير من النساء أساليب وطرق اختيار الأنواع المناسبة لبشرتها مما يؤدي الى استخدام أنواع رديئة ولا تناسب البشرة ومن هنا تبدأ الكثير من مشكلات البشرة في الظهور.

– هذا بالإضافة الى عدم الاهتمام بتنظيف البشرة جيدًا من الأعماق والتخلص من آثار مستحضرات التجميل اولًا بأول وعدم استخدام الغسول المناسب لتنظيف البشرة يؤدي ذلك إلى تراكم الأوساخ بداخل المسام مما يساعد على توسيع المسام بشكل ملحوظ.

– بالإضافة إلى أن التقدم العمر دور قوي في تًوسيع مسام البشرة بشكل تدريجي، وفي الغالب تتركز تلك المشكلة وتظهر بوضوح في منطقة الجبهة وأعلى الأنف وتظهر على الذقن ايضًا.

الأسباب الرئيسية للمسام الواسعة :

العوامل الوراثية قد تحدد حجم المسام وليس هناك مايمكن فعله اتجاه
ومن العوامل المهمة والتي تشكل سببا رئيسيا في حجم المسام الزيوت الزائدة حيث تعمل خلايا البشرة على افراز الزيوت الطبيعة لحماية البشرة والمحافظة على ترطيبها.
ان انواع البشرة تؤثر كثيرا في ظهور المسام المتسعة فالبشرة الدهنية معرضة اكثر من غيرها نتيجة تراكم الاتربة والشوائب داخل المسام مما يعمل على تمدد واتساع المسام.
استخدام منتجات التجميل الغير المناسبة وعند تنظيف المكياج بصورة صحيحة.
اهمال البشرة وعدم تنظيفها من الاتربة والشوائب التي تتراكم داخلها من الاسباب الرئيسية لاتساع المسام.

طرق تضييق مسام البشرة بشكل طبيعي:

1- تنظيف الوجه

من الضروري ان تعلمي سيدتي أن لتنظيف الوجه أهمية كبيرة في تضييق المسام، حيث يساعدكِ في التخلص من الأتربة والأوساخ التي تتراكم بداخل المسام كما يخلصكِ من آثار مستحضرات التجميل ويترك بشرتكِ ناعمة وصحية، ومن الضروري أن تعلمي ايضًا ان إهمال تنظيف بشرتكِ باستمرار على الأقل مرتين يوميًا وتنظيفها جيدًا قبل النوم يؤدي الى الكثير من المشكلات منها ظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء كما أن ذلك يعتبر عامل قوي في ظهور علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر في سن مبكر.

2- تقشير البشرة

ينصح معظم خبراء التجميل بضرورة تقشير البشرة على الأقل مرتين أسبوعيًا للتأكد من تطهير المسام من الأعماق والتخلص من كافة الأتربة والشوائب التي تعلق بها والتي تلتصق بالزيوت التي تفرزها البشرة لزوم الترطيب، توجد الكثير من أنواع مقشرات البشرة المتوفرة بالأسواق ويجب الحرص أثناء شراء مقشر البشرة على أن يخلو من الكحوليات أو العناصر الكيميائية، ويمكن التخلي عن تلك المقشرات الصناعية واستخدام عناصر طبيعية من منزلكِ بدون تكلفة وتؤدي نفس النتيجة، مثل استخدام السكر الخشن مع قطرات من عصير الليمون الطازج.

3- ماسكات البشرة

احرصي على عمل ماسكات مختلفة لبشرة فإن لها الكثير من الفوائد، وهناك أنواع مختلفة من الماسكات التي تعمل على سد مسام البشرة مثل ماسك الطين والطمي الأخضر وماسك البيض والليمون، يمكنكِ استخدام ماسك الطين في تقشير بشرتكِ مرة واحده فقط خلال الأسبوع وسوف تلاحظين ان بشرتكِ أصبحت أكثر جمالا وحيوية وأن المسام أصبحت اكثر ضيقا.

اقوى علاجات تضييق المسامات

الثلج:

يعمل الثلج على تنشيط الدورة الدمويّة وتعزيز صحة الجلد، كما له مفعول في تصغير المسامات الواسعة وشد البشرة، وغالباً يستخدم لشد البشرة وتقليص المسامات قبل وضع المكياج، وذلك بوضع بعض مكعبات الثلج بقطعة قماش، وتمريرها على البشرة لمدّة من 15-30 ثانية، كما يمكن استبدال هذه الطريقة بغسل الوجه بالماء البارد الذي يعطي نفس المفعول، ويمكن إضافة ماء الورد أو عصير التفاح أو الخيار للماء قبل تثليجه للاستفادة أكثر، ويمكن تكرار هذه الطريقة يومياً.

بياض البيض:

للبيض فوائد عديدة للبشرة كتغذية البشرة، وترطيبها، وتفتيحها، كما يخلّص البشرة من إفرازاتها الدهنيّة الزائدة، ويعمل على شدّها وتقليص مساماتها، وذلك باستخدام بياض بيضة واحدة وخفقه في وعاء، وإضافة عصير نصف ليمونة واحدة له، ثمّ تطبيق المزيج على البشرة إلى أن يجفّ تماماً، مع تكرار هذه الطريقة عدّة مرّات في الأسبوع لغاية شهرٍ من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة.

زيت شجرة الشاي:

يعمل زيت شجرة الشاي كمطهر للبشرة للبشرة لأنّه مضاد للميكروبات، كما أنّه قابض لمساماتها الواسعة، ويمكن استخدامه في تصغير المسامات من خلال إضافة 3 أو 4 نقاط منه إلى كوبٍ من الماء، ووضع المزيج بعبوة مناسبة تحتوي على بخاخ للبشرة، ووضعه في الثلاجة حتى يبرد، وبعدها يُرش منه على البشرة ويُترك حتّى يجف، ثم يُغسل الوجه بالماء، ويفضل استخدامه مرّة في الصباح ومرّة في المساء يومياً لغاية تحسّن البشرة.

نصائح يومية لعلاج المسام الواسعة في البشرة بفاعلية

1- غسل الوجه بالحليب

قومي بغمس قطعة من القطن في الحليب ثم قومي بتدليك وجهكِ بها فهذا سيساهم في جعل البشرة تتخلص من الأتربة و الجراثيم التي تتراكم على سطحها و التي تتسبب في انسداد المسامات مما يظهرها بشكل واسع.

2- غسل الوجه برقة

لا تقومي بغسل وجهك بعنف فهذا يتسبب في تعرض البشرة للجفاف مما يجعلها تفرز مزيداً من الزيوت كي تعيد التوازن إليها.

3- تطهير الوجه صباحاً ومساء

احرصي على تطهير بشرتك كل يوم في الصباح الباكر و قبل الخلود إلى النوم كما يجب أن تقومي بغسل وجهك بالماء الدافئ حتى يمنح لبشرتك الحماية الطبيعية.

4- دلكي بشرتك بالثلج

قومي بتدليك بشرتك باستخدام مكعب من الثلج لمدة دقيقتين لأن البرودة التي تتعرض لها البشرة تساهم في إغلاق المسامات و بعد أن تقومي بالاستحمام بالماء الساخن اغسلي بشرتك مباشرة بالماء البارد فهذا سيعيد إغلاق المسامات بعد أن تنفتح بسبب الماء الساخن.

5- استخدمي التونر

استخدمي التونر في تنظيف بشرتك فهذا يعمل على إزالة الجراثيم و الأتربة التي تعلق بها و أفضل أنواعه الطبيعية هو عصير الطماطم فضعيه على بشرتك لدقائق معدودة فهذا سيجعل مضادات الأكسدة تمتص ما يوجد في البشرة من أوساخ و جراثيم فتتقلص أحجام المسامات.

6- تقشير البشرة

يجب أن تقومي بتقشير بشرتك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد فهذا سيساهم في تخليصها من الشوائب و خلايا الجلد الميتة.

7- ماء الورد

قومي بمسح وجهك بماء الورد بعد أن تغسليه في الصباح فهذا سيجعل المسامات المفتوحة تنغلق و يزيد من نضارة البشرة و إشراقها و ماء الورد هو أفضل البدائل الطبيعية للتونر.

8- ترطيب الوجه وحمام البخار

قومي بعمل قناع مرطب مناسب لبشرتك مرة واحدة على الأقل كل شهر و قومي بعمل حمام بخار مرة أو مرتين كل أسبوع.

9- وصفة قناع مرطب سحري

استخدمي الوصفة التالية لقبض المسام:

المكونات
– بياض بيضة
– عصير نصف ليمونة.

طريقة التحضير
قومي بخلط المكونات جيدا ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة خمس عشرة دقيقة.

نصائح عملية لتصغير حجم المسام

1- احرصي دومًا على استعمال مزيل المكياج وتنظيف الوجه تمامًا قبل الذهاب للنوم. حتى عند عدم استعمال الماكياج، احرصي على استعمال منظف الوجه للتخلص من الأتربة والزيوت الزائدة على البشرة.
2- استخدمي الانواع التي تحتوي على حمض السالسليك من صابون الوجه، فتلك المادة تساعد على تنظيف المسام من الأتربة، كما تساعد على العناية بالبشرة.
3- استعملي مرطبات الوجه الخالية من الزيوت، والتي لا تسبب حساسية البشرة.
4- استعملي الكريم الواقٍ من الشمس بصفة منتظمة يوميًا. فتتسبب أشعة الشمس في تلف خلايا البشرة، من خلال تدمير طبقات الكولاجين التي تزيد مرونة البشرة.
5-إذا لزم الأمر، فإن خبراء الأمراض الجلدية من الممكن أن يقوموا بخطوات للعناية المكثفة بالبشرة مما يساعد على علاج مشكلة المسام المتسعة. احرصي على اختيار علاجات البشرة التي لا تتسبب في أثار جانبية مضرة وتجنبي أيضًا التقشير الكيميائي للبشرة.
6-خلال أيام قليلة يتسبب التقشير في تهيجات البشرة. فعلى الرغم من أن تقشير البشرة فعال جدًا لتنعيم وتبييض البشرة، إلا أنه يتركها رقيقة جدًا وأكثر عرضة للشوارد الحرة التي قد تتسبب في سرطان الجلد.

نصيحة مجلة رجيم

مرري صباحا مكعب ثلج من ماء الورد على الوجه و الرقبة .

زر الذهاب إلى الأعلى