احتساب مكافأة نهاية الخدمة تبعًا للقانون السعودي، له ضوابط وشروط، وهو تقدير كبير من أجل تكريم العاملين على فترة عملهم، وهي حق كل مواطن أو وافد قام بأداء عمله على الوجه الأمثل، ومن خلال متابعتك السطور التالية سوف تتمكن من معرفة شروط وضوابط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، وكذلك الموانع التي تحول دون الحصول عليها مع توضيح كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي تفصيليًا.

احتساب مكافأة نهاية الخدمة

ماهية مكافأة نهاية الخدمة من مكتب العمل السعودي

تُقر المملكة العربية السعودية بسواعد أبنائها وجهودهم المستمرة في بناء المجتمع وتطويره في سبيل رفع مستوى المعيشة خاصةً والاقتصاد الكلي وترتيبه بين الدول المتقدمة عامةً، لذلك قامت الحكومة السعودية من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإعطاء بعض الحوافز التشجيعية للعامل لتحفيزه على المثابرة وزيادة الإنتاج من ناحية وتعبيرًا للشكر على ما قام به من ناحية أخرى لكي يشعر بأنه نواة أساسية ومهمة في مجتمعه ومن أبرزها تقديم مكافأة مالية بعدما ينهي العامل مدة العمل سواء برغبة منه أو بسبب بلوغه سن التقاعد لكن تحت شرط أن تمر مدة العمل على أكمل وجه بدون تقصير من العامل أو إخلائه بالاتفاقيات والشروط المنصوص عليها قبل إمضاء عقد العمل[1].

عقد العمل

  1. عبارة عن مستند رسمي يحتوي على مجموعة من الشروط والاتفاقيات التي تضعها مصلحة حكومية أو صاحب عمل حر بهدف الالتزام بها من قِبَل العامل وصاحب العمل معًا وتكون ضامنًا ومرجع موثوق يتم اللجوء إليه في حالة تقصير أحد الطرفين لضمان حقوق وواجبات كليهما، يشمل عقد العمل المدة والأجر الشهري وقيمة البدلات وطريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة فيما بعد من ناحية إضافة البدلات الزائدة على الأجر الشهري أم لا.
  2. يشمل عقد العمل السعودي على نوعين: محدد بمدة أو غير محدد بمدة، لكل نوع منهما منهج وبنود خاصة به، إذا تمت المقارنة بينهما في مجال مكافأة نهاية الخدمة يتم ملاحظة أن القيمة المستحقة تزيد في العقد الغير محدد أي أنها تتناسب تناسبًا طرديًا مع زيادة عدد السنوات.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام العقود المرن.

وجوب استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

كل عامل سعودي يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة إذا تمت مدة عمله بطريقة سليمة دون مشاكل أو خلافات، عندما يستقيل العامل وكان قد أتم أكثر من عشرة سنوات كاملة في الخدمة يحق له الحصول على المكافأة المالية بقدر أجر مرتب كامل عن كل عام عمل بعد السنوات الأولى التي يتم فيها احتساب نصف الأجر، وأيضًا عندما ينتهي عقد العمل سواء كان محدد بمدة أو بلوغ سن التقاعد إذا كان غير محدد بمدة وكذلك الإصابة المرضية أو التعرض لحادث لا يؤهله لسوق العمل مرة أخرى يستطيع أن يحصل على قيمة المكافأة النهائية للخدمة بالطريقة القانونية.

الحاسبة الإلكترونية لـ مكافأة نهاية الخدمة

أصبح بإمكان العامل بعد انتهاء مدة من الوقت في العمل بمؤسسة ما الاستعلام عن  القيمة المستحقة من مكافأة نهاية الخدمة من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل وذلك عن طريق برنامج حساب نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  2. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  3. الضغط على حاسبة “مكافأة نهاية الخدمة” من خلال القائمة المنسدلة من “الخدمات”.
  4. ملء الخانات المطلوبة.
  5. نوع العقد: تحديد نوعيته من خلال أحد الخيارين الموجودين محدد بمدة أو غير محدد بمدة.
  6. سبب انتهاء مدة العمل: توجد في الخانة الموازية لخانة العقد، يتم تحديدها عن طريق الضغط على اختيار واحد ضمن مجموعة من الخيارات المتاحة مثل التعرض لقوة قهرية أو الزواج في حالة كان المستفيد امرأة عاملة أو .
  7. الراتب: يُحتسب الراتب على أساس آخر مرتب حصل عليه العامل مُضاف إليه البدلات والحوافز باتفاق مع صاحب العمل أما إذا كان الاتفاق المبدأ أنه لا يحتسب الزيادات على الأجر الأساسي فيتم كتابته مجردًا منها، بالإضافة إلى أن يكون بالعملة الرسمية للبلاد، على سبيل المثال إذا كان أجر العامل أربعة آلاف ريال سعودي يتم كتابته في خانة الراتب هكذا 4000.
  8. مدة الخدمة: يتم كتابتها في الخانة المحددة لها على أساس عدد السنوات التي تم قضاء مدة العمل فيها من بداية إمضاء عقد العمل حتى إنهاؤه.
  9. عدد الأشهر والأيام: هي خانات إضافية لكن قد تكون مهمة في حالة كانت مدة العمل تزيد عن عدد سنوات معين بشهور أو أيام محددة.
  10. الضغط على هذه العلامة (=) التي تعبر عن تأكيد البيانات والانتقال إلى الخطوة التالية أي إظهار قيمة مكافأة نهاية الخدمة المستحقة[2].

 

اقرأ أيضًا: احسب مكافأة نهاية الخدمة بكل سهولة.

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة يدويًا

يمكن للعامل السعودي معرفة المكافأة المالية التي يستحقها و احتساب مكافأة نهاية الخدمة بعد إتمامه مدة العمل بالاعتماد على ركيزتين أساسيتين هما الأجر الشهري، عدد سنوات العمل وهي طريقة ثابتة لا يمكن أن تتغير، ويمكن توضيحها بشيء من التفصيل عبر الخطوات التالية:

  1. تحديد الأجر الشهري بناءًا على آخر أجر تم تقاضيه من مصلحة العمل، وتحديد إذا كان سوف يتم إضافة البدلات أم لا بناءًا على الاتفاقية الأولى مع صاحب العمل.
  2. تحديد مدة العمل عن طريق احتساب عدد السنوات بدءًا من تاريخ التعيين حتى نهاية العقد وبناءًا على هذه المدة يتم التوزيع المالي
  3. إذا كانت مدة العمل عامين فأقل: يحصل العامل على أجر 21 يوم عمل عن كل عام.
  4. إذا كانت مدة العمل 2- 5 أعوام: يحصل العامل على ثلث أجره الشهري عن كل عام عمل.
  5. إذا كانت مدة العمل 5- 10 أعوام: يحصل العامل على نصف أجره الشهري عن كل عام عمل.
  6. إذا كانت مدة العمل أكثر من عشرة أعوام حتى سن التقاعد: يحصل العامل على نصف مرتبه الشهري في أول خمسة أعوام ثم مرتبه كاملًا في بقية أعوام العمل.
  7. جمع كل الأجور المستحقة عن كل عام لتصبح النتيجة هي المكافأة المالية لنهاية الخدمة.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة ومعرفة مقدار ما تستحقه.

الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بالرغم من التغيب

يمكن للعامل ترك العمل دون إنذار أو تقديم مستند يفيد بوجود ظروف معينة ومع ذلك يحق له صرف مكافأة نهاية الخدمة وذلك في حالة إخلال صاحب العمل بالبنود المتفق عليها عند إمضاء العقد مثل عدم إعطائه أجره الشهري أو تعريضه لقوة ضاغطة تؤثر على صحته النفسية والجسدية  أو الاعتداء الجسدي عليه، فإن قانون العمل يحمي كلا الطرفين ومن يستهين به يعرض نفسه للعقوبة فلا داعي للاحتكاك والتشابك فالكل محمي في ظل وزارة العمل السعودية.

موانع الحصول على مكافأة نهاية خدمة

  1. التزوير في المستندات الرسمية لصالح أغراض شخصية أو لصالح أشخاص أخرى في مقابل الرشوة.
  2. تعنيف زملاء العمل بالاعتداء اللفظي أو الجسدي عليهم وكذلك بالنسبة لصاحب العمل أيضًا.
  3. التقصير في إنجاز المهام والإخفاق بها مع عدم الالتزام بالتسليم في الوقت المحدد، حيث يُضاف ذلك للسيرة الذاتية للعامل ويقف هذا البند حائلًا بينه وبين التمتع بالمستحقات المالية.
  4. التغيب عن العمل لمدة كبيرة في العام الواحد أو سبعة أيام متتالية بدون سابق إنذار أو اعتذار.
  5. مخالفة التعليمات المتعلقة بالسلامة الصحية والمهنية سواء بتطبيق ضد المكتوب منها أو تنفيذ خطوات ضارة تتنافى مع مصلحة العمل.
  6. ارتكاب بعض الجرائم أو الأفعال التي تؤدي إلى خسائر مادية في العمل مثل الاستهلاك الخاطئ للمواد أو العبث والتكسير.
  7. ارتكاب جرائم معينة وثبوت اتهام العامل في قضايا أخلاقية.

وصلنا إلى نهاية المقال بعد وصف برنامج حساب مكافأة نهاية الخدمة واحتساب مكافأة نهاية الخدمة وطريقة حسابها عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل أو يدويًا بناءًا على مجموعة من المعلومات ثم تم توضيح الأمور المانعة التي تحرم العامل من الحصول عليها ويجب عليه تجنبها.

شاركها.