ظواهر طبيعية

كيف تغير البراكين سطح الارض

سطح الأرض يتكون من معادن وصخور تكونت من فعل بعض العوامل الخارجية والداخلية لكوكب الأرض، فالعوامل الخارجية مثل اصطدام الشهب والنيازك والأجسام الكبيرة بكوكب الأرض، أما العوامل الداخلية للأرض فلها تأثير آخر مثل البراكين والتي تخرج لنا الكثير من المعادن على سطح الأرض بالإضافة إلى الزلازل أيضًا والتي لها تأثير على المعادن والصخور المتواجدة على سطح كوكب الأرض.

كيف تغير البراكين سطح الارض

ولكن السؤال هنا كيف تغير البراكين سطح الأرض؟ وهنا يجب أن نعلم مما تتكون البراكين وما هي البراكين؟ والبراكين هي عبارة عن فوهات ضخمة في أعلى القمم الجبلية على كوكب الأرض تنفجر بسبب الضغط والاندفاع الشديد للمواد التب بباطن الأرض وعندما يثور البركان تصعد الحمم البركانية إلى الأعلى حاملة معها مواد كثيرة منصهرة عبارة عن خليط من معادن وصخور باطن الأرض، وتصل درجات حرارة هذه المواد المنصهرة والملتهبة إلى درجات حرارة مرتفعة جدًا، ومن خلال السطور القادمة سوف يتضح لنا كيف تغير البراكين سطح الأرض.

 

كيف تغير البراكين سطح الأرض:

  • عند اندفاع الحمم والمواد المنصهرة البركانية بقوة على سطح الأرض يؤدي إلى تكوين فوهة كبيرة على شكل مخروطي تتضح لنا بعد خمود البركان.
  • باطن الأرض مليء بالمعادن والصخور والأحجار وعند نشاط البركان تندفع تلك المواد خارج باطن الأرض وتستقر على سطح الأرض مكونة رماد بركاني منصهر وبعض المعادن والصخور الأخرى.
  • بسبب شدة ارتفاع درجات حرارة الحمم البركانية وعند سريانها على سطح الأرض تشكل ممرات وشقوق واضحة على سطح الكرة الأرضية.
  • هل تعلم أن البركان يساعد على خصوبة التربة؟ فبعد خمود البركان وبسبب المواد المنصهرة والتي تتكون من الحديد، الماغنسيوم، النحاس، القصدير والكثير من المواد الأخرى والتي تؤثر على القشرة الأرضية وتجدد تربة الأرض وتزيد من خصوبتها، أيضًا تفتت وتكسر الصخور له عامل إيجابي على تربة الأرض.
  • يساعد غاز ثاني أكسيد الكبريت الصاعد مع الحمم البركانية على خفض درجة حرارة الكرة الأرضية بطريقة غير مباشرة.
  • بعض البلاد التي بها براكين نشطة على مدار العام تقوم باستخدام درجات الحرارة المرتفعة في تشغيل بعض المولدات الكهربائية وتوليد الكهرباء.

جدير بالذكر أن عدد البراكين النشطة في العالم والتي يُمكن أن تنفجر في أي وقت حوالي 800 بركان، وأغلب تلك البراكين توجد في منطقة المحيط الهادئ ولكن لا تسبب تلك البراكين خطر على حياة البشر نظرًا لابتعاد السكان عن هذه المنطقة والتي تسمى “حلقة النار”.

ولكي نلخص على حضراتكم كيف تغير البراكين سطح الأرض في سطور قليلة: ( تكون الكهوف وممرات وشقوق، جفاف الأودية والبحار والمحيطات، الكثبان الرملية، تكون أماكن مرتفعة وأخرى منخفضة على سطح الأرض، الترسبات والتعرية، تفتت وتكسر الصخور والأحجار، ذوبان الصخور، إنجراف التربة)

وإلى هنا نكون قد لخصنا الأمور الخاصة بتغيير سطح الأرض وتأثرها من البراكين والذي يعتبر من الأشياء المثير على سطح الكوكب بل على أسطح باقي كواكب المجموعة الشمسية.

الكلمات المفتاحية:
كيف تغير الزلازل شكل سطح الارض,كيف تغير البراكين شكل سطح الارض,كيف تغير البراكين سطح الارض

زر الذهاب إلى الأعلى