جوالات و تكنولوجيا

كيف تخلص جهازك من الفيروسات

في ظلّ التكنولوجيا المتطورة التي حلت ضيفًا على البشرية في الفترة الأخيرة، الذي قد جلب معه الكثير من طرق الراحة للإنسان، ومساعدته في إنجاز مهامه بكل إتقان وسهولة، إلا أن هناك البعض من يريد أن يجعل هذا التطور في صالح إشباع رغبات سلبية لديه، حيث فلم نكن نتخيل في يوم أنه في بعض الحالات ستكون التكنولوجيا نقمة على البعض، وهذا ليس بسبب تطوير التكنولوجيا في حد ذاتها وتطويعها لتخدم الإنسان، إنّما بسبب من يقومون باستغلال التطورات لتحقيق مصالح شخصية، ومن أجل القضاء على محاسن التكنولوجيا أيضًا، واستخدامها بشكل سلبي الذي يؤدّي إلى التسبب بالأذى للبعض، مثلما يحدث في أجهزتنا، فهناك الكثير من البرامج التي نقوم بتحميلها على الحاسب الآلي لتفيدنا في تنفيذ مهامنا، وهناك برامج تكون غير مفيدة، يقوم بها بعض المستخدمين بالبرمجيات، وتعمل هذه البرامج الضارة على تعطيل الحاسوب، وربما تقوم هذه الفيروسات بالضرر وإتلاف ملفات هامة مخزنة على القرص الصلب، ولمعرفة ما هي تلك الفيروسات، وطرق الوقاية منها، سنقوم في هذا الموضوع بتعريفها والحماية منها أيضًا.

كيفيّة تتعرض الحواسيب للفيروسات:

هنالك طُرُق عديدة ومصادر كثيرة يمكن للفيروسات من خلالها الدخول إلى الحاسب الشخصي لدينا، كما أنَّ الاستخدام الخاطئ قد يساعد في ذلك، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • تحميل بعض البرمجيات الخبيثة التي تضر الجهاز، وعلى الأغلب لا يعلم المستخدم للأسف أنه قام بتحميل تلك التطبيقات ولكنها في أغلب الأحوال تثبت نفسها على الجهاز بطريقة خبيثة، فمثلاً عندما تقوم بتحميل برنامج ما آمن أو تحميل لعبة فيديو وعندما تبدأ عملية التحميل أو التنزيل، فيبدأ بالدخول على صفحة جديدة منبثقة ثم إلى رسالة تأكيد تفيد بالبدأ في عملية التحميل، ثم بعد ذلك أثناء عملية التحميل قبل الانتهاء يقوم التطبيق بتثبيت نفسه دون أن تعلم، وتفاجئ في وقت ما بتثبيت برنامج جديد على الجهاز رغم أنك لم تقم بتثبيته، وبالطبع عملية التحميل لا تكون بوسط برنامج تحميل بل بواسطة البرمجية الخبيثة نفسها.
  • البحث عن “الكراك” الخاص بتفعيل البرامج المدفوعة والألعاب أيضًا، ففي حالات كثيرة يقوم بعض المستخدمين بتحميل ألعاب هي في الأصل مدفوعة وقابلة للشراء فقط، ولكن يمكن تفعيلها للأسف عن طريق هذا الملف والذي يسمى كراك، والكراك هو كسر حماية للبرنامج أو اللعبة بحيث يمكنك استخدامها دون دفع سنت واحد! ومن المعلوم أن الكراكات هذه من يقوم بصنعها هم فرق قراصنة على الإنترنت، ولسبب أو لآخر يمكن بكل سهولة دس بعض الفيروسات التي تصيب الجهاز من خلال تثبيت وتفعيل هذا الكراك على الحاسوب، وبالطبع يشير وقتها برنامج الحماية إلى أن هذا الملف يسبب ضرر على الجهاز ورغم ذلك يقوم المستخدمون بتفعيله وتثبيته على أجهزتهم.
  • توصيل فلاشة usb أو هارد خارجي من أحد الأصدقاء لنقل ملفات ما ويكون لدى هذا الشخص فيروسات دون أن يعلم كأن يكون مبتدأ مثلاً أو ليس لديه برنامج حماية قوي يقوم باصطياد تلك الفيروسات، وبعدها تحدث المشكلة لديك.

كيف أمسح الفيروسات من جهازي؟

  • تثبيت برنامج قوي لمكافحة الفيروسات، حيث يتم تحميل أي برنامج من البرامج المشهورة المجانية أو المدفوعة، مع العلم أنّها قد تؤدّي لبطء عمل الجهاز في بعض الأحيان، إلا أنّها مهمّتها هي حمايته من الفيروسات والملفات المصابة في الرسائل الإلكترونية وغيرها.
  • عدم الدخول على أي موقع مشبوه أو مشكوك في أمره، وفي الأغلب يشير برنامج مكافحة الفيروسات لأي موقع مشبوه وبه ضرر على الجهاز، فبعض الموقع تتيح خاصية التصفح الآمن من خلال إشارة الموقع بعلامة صح خضراء اللون أمام كل موقع إذا كان الموقع آمن، أم إذا كان غير آمن فربما تجد هذه العلامة لونها أحمر.
  • من الأهمية بمكان تثبيت برنامج جدار حماية مضاد لهجمات القراصنة من الإنترنت، فوظيفة الجدار الناري هو صد أي هجمة من هجمات القراصنة من شبكة الإنترنت، وتوجد الكثير من البرامج التي تتيح خاصية دمج كلاً من برنامج الحماية والجدار الناري سويًا، ولكن بالطبع ستكون التكلفة أعلى في حال شراءهما.
  • القراءة الجيدة لبيانات خصوصية وشروط أي برنامج أو تطبيق قبل التحميل، لأنه توجد بعض الشركات السية التي تستغل عدم قراءة المستخدم للشروط وتقوم بأفعال شنيعة تضر صاحب الجهاز مثل، أنه أحد برامج الخاصة بالتحميل عن طريق “التورنت” أنه بعد التثبيت يمكن استخدام عتاد جهازك في عملية التعدين المشهورة الخاصة بعملات التعدين، وهذا الأمر بالطبع يقوم بسحب سرعة وإمكانيات الجهاز رغمًا عنك دون أن تعلم.

education_01_temp-1367757641-51865349-620x348

  • تحديث الويندوز وبرنامج مكافحة الفيروسات بشكل مستمر، وذلك لكي يكون مواكب لأي جديد قد يحدث في عالم الفيروسات، وأن يكون الجهاز على الفور مستعد لأي هجمة من هجمات القراصنة والتصدي لأي نوع من أنواع الفيروسات التي تصدر حديثًا.
  • إذا وجدت مشاكل كثيرة في نظام ويندوز وقد عانيت من الفيروسات فيمكنك استخدام نظام تشغيل أكثر أمانًا منه ألا وهو نظام “لينكس”، فهذا النظام بطل تأكيد آمن تمامًا من الفيروسات ولا يمكن قرصنته أو إصابته بأي فيروس، ولكن يعيب النظام أنه توجد بعض البرامج والألعاب التي لا تدعمه، لكنه يعد من أفضل الأنظمة الآمنة في تشغيل الحاسوب، ومن حسن الحظ أن هذا النظام مجاني لا تحتاج إلى شراءه مثل نسخة الويندوز.
  • عدم فتح أيًا من رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة أو أي رسالة غير متأكد من مصدرها، لأن البريد الإلكتروني هو طريقة قرصنة الجهاز وتثبيت الفيروسات عليه المشهورة والمعتمد عليها للغاية، فإذا قمت بفتح تلك الرسالة المجهولة ووجدت بها ملف قابل للتحميل فلا تقم بتحميله أوفتحه مطلقًا، لأنه على الأغلب سيضر جهازك.

أنواع الفيروسات:

الفيرس هو أحد البرامجيات التمهيدية، والتي تعمل بشكلٍ منفصل، وهو بشكلٍ أساسي يهدف إلى إلحاق الضرر بأنظمة الحاسوب المختلفة، ومنه أنواع كثيرة فمنه الخطير، ومنه المتوسط الخطورة، وينتقل من خلال نسخ ملف من جهازٍ إلى آخر.

ديدان الكمبيوتر: تنتشر بشكلٍ رئيسي في مكان رسائل البريد الإلكتروني، وتمّ تصنيفها كأكثر الفيروسات ضرر على الجهاز؛ لأنّها تؤدّي إلى إتلاف أجهزة الكمبيوتر.

unnamed

حصان طراودة: قد سمي هذا النوع من الفيرواسات بهذا الاسم نظرًا لأنّه يدخل إلى جهاز الكمبيوتر دون علم المستخدم، وعندما يبدأ التطبيق بتنفيذ العمل فإنّه يلحق الضرر بالحاسوب.

لا بد أن تقوم بعمل فحص على الجهاز من خلال برنامج الأنتي فيروس بشكل دوري حتى تكون في أمان تام، ويجب أن يكون الفحص بالنظام البطيء وليس السريع لأن النظام البطيء يقوم بفحص كل ملف على حدى وهو أفضل من النظام السريع بكل تأكيد.

الكلمات المفتاحية:
كيف انظف لابتوبي من الفيروسات,كيف تقي حاسبك من الفيروسات,كيف انظف الكمبيوتر من الفيروسات,كيف انظف الجهاز من الفيروسات,كيف انظف جهازي من الفيروسات,كيف تحمي جهازك من الفيروسات,كيف ازيل الفيروسات من جهازك,كيف تخلص جهازك من الفيروسات

زر الذهاب إلى الأعلى