منتجع كامب ديفيد هو المنتج الأشهر في العالم، والذي أُطلق اسمه على مجموعة كبيرة من الاتفاقيات والاجتماعات والقمم التي أعادت رسم خريطة العالم.

فمنتجع كامب ديفيد ليس منتجع ريفي لرؤساء الولايات المتحدة الامريكية حيث يجدوا الراحة والاسترخاء وسط المناظر الطبيعية الخلابة هناك فحسب، بل مسرحاً وشاهداً على اجتماعات هامه مع الرؤساء والزعماء، حيث اتُخذت فيه العديد من القرارات الهامة التي غيرت خريطة العالم، هنا بدأت تحالفات وانتهت وأُغلقت صفحات وفُتحت صفحات جديدة، هنا كُتّبَ في التاريخ فصول جديدة عديدة هنا منتجع كامب ديفيد .

أين يقع منتجع كامب ديفيد؟

يقع منتج كامب ديفيد الشهير في متنزه جبل كاتوكتين بالقرب من ثورمونت بولاية ماريلاند الأمريكية، حوالي ثلاثين دقيقة عن طريق ركوب الهليكوبتر من البيت الأبيض، ويقع على بعد 62 ميل شمال غرب العاصمة واشنطن.

ويعتبر منتجع كامب ديفيد منشأة عسكرية، حيث يتم توفير الموظفين بالمنتجع من قبل قوات مشاة البحرية الأمريكية وبحرية الولايات المتحدة، لكن كامب ديفيد يستخدم بشكل أساسي كمنتجع ريفي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

تاريخ منتجع كامب ديفيد

قديما كان منتج كامب ديفيد يستخدم كنزل  لعملاء الحكومة الاتحادية وعائلاتهم وكان يطلق علىه ” مرحبا كاتوكتين”، ففي عام 1935 بدأ البناء لمدة ثلاث سنوات، وتم الانتهاء من بنائه تماما في عام 1938، فقام الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت بتحويله لمنتج رئاسي وسماه “بشانغري لا”، وذلك على اسم الفردوس التبتي الذي ذكره الكاتب الإنجليزي جيمس هيلتون” في روايته الشهيرة ” الأفق المفقود ” في عام 1942.

– اقراء ايضاً : فورت نوكس.. أكبر خزينة ذهب في العالم

ثم جاء الرئيس الامريكي هاري ترومان فجعله المنتج الرئاسي الرسمي وذلك في عام 1945، وأخيراً أطلق الرئيس الامريكي دوايت إيزنهاور علىه منتجع كامب ديفيد تيمناً بحفيده .

كم تبلغ مساحة منتج كامب ديفيد وماذا يوجد بداخله؟

يقع منتج كامب ديفيد على مساحة 200 فدان من المناطق الجبلية التي تتمتع بالطبيعة الخلابة، ويتكون المنتج من مجموعة من المقصورات منها : مقصورة الرئيس التي تقع على قمة تلة، وتطل على منظر جميل لريف ماريلاند، احتلها ثلاثة عشر رئيساً حتي الآن، يوجد بالقصور عدة غرف نوم، مكتب صغير، عدة مواقد، مطبخ، وفناء كبير في الهواء الطلق، كما يوجد بها حمام سباحة ساخن، و10 مقصورات للضيوف وثلاث قاعات للمؤتمرات وصالة بولينج، سينما، ومطعم، وبار، وحمام سباحة  ومكتبة وغيرها.

يدار منتج كامب ديفيد من قبل المكتب العسكري للبيت الأبيض ، ويحاط بسياج أمني علىه راسة مشددة، وغير مسموح للجماهير بالدخول ولا يشار إلي موقعه على خرائط متنزه جبل كاتوكين لدواعي أنية.

أحداث هامة شهدها منتجع كامب ديفيد

على مدى عقود  استخدم رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية منتجع كامب ديفيد للاسترخاء مع أسرهم وأصدقائهم، كما استضافوا فيه كبار الشخصيات العالمية، ما بين الرؤساء والزعماء والمستشارين، وبداية من الحرب العالمية الثانية أصبح منتجع كامب ديفيد مسرحاً للأحداث العالمية الهامة.

وكان أول لقاء هام شهده المنتج هو لقاء الرئيس الامريكي روزفلت مع رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل، كما شهد اتفاقيات واجتماعات هامة أهمها محادثات الوفاق بعد الحرب العالمية الثانية، واتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل،  وقمة كامب ديفيد 2000 التي جمعت بين الرئيس الأمريكي بيل كلينتون ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لكنها باءت بالفشل.

كما شهد منتجع كامب ديفيد قمة مجموعة الثماني رقم 38، والقمة الخليجية الامريكية، وغيرها من الاحداث الهامة.

شاركها.