السعودية

كيف أعرف نقاطي في جدارة 1442

جدارة هي المقياس الأساسي من أجل أن تحصل على وظيفة أحلامك، وهي المفتاح الذي يفتح لك كافة الأبواب المُغلقة، لذلك يجب أن تتعلم كيف يكون استخدام جدارة 1442 هـ، وكيف أعرف نقاطي في جدارة 1442 هـ يجب أن تكون مُلم بالعديد من التفاصيل مثل طريقة التسجيل في جدارة، وما هي الفوائد التي تعود عليك من هذه الخدمة، وأيضًا يجب أن تعرف شروط التسجيل وخطوات معرفة النقاط بالشكل الصحيح وسوف تجد إجابة كل تلك الأسئلة، عبر مقالنا هذا على مجلة رجيم الذي نرجو أن ينال إعجابكم.

جدارة 1442

خدمة جدارة 1442

كل خريج يسعى إلى البحث عن وظيفة تناسب مجاله، وبما أن التكنولوجيا استحوذت على جميع مهمات الحياة أصبح التوظيف الإلكتروني بالنسبة للراغبين في العمل هو المنفذ الوحيد لهم للحصول على الأخير، لذلك قامت المملكة العربية السعودية عام 1433 هـ، تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (وزارة الخدمة المدنية سابقًا حتى قبل 25 فبراير 2020) بإنشاء خدمة  “جدارة” حتى يستطيع كل خريج أو عاطل التقديم على وظائف مطابقة لمستواهم العلمي من خلال إدخال السيرة الذاتية التي تحتوي على البيانات الشخصية والمؤهل العلمي والامتيازات والخبرات العلمية، ويقوم المشرفون على هذه الخدمة بحصر هؤلاء المتقدمين الذين لهم الأحقية  ثم توظيفهم بالأماكن الشاغرة في الدولة.

الفئات المستهدفة: جميع خريجي المعاهد التخصصية، البكالوريوس والماجستير، الدبلومات المتوسطة بعد الثانوية العامة.

الأولوية في خدمة جدارة: لمن لهم النصيب الأعلى في مجموع الدرجات والمستوى العلمي ولغة أجنبية غير الأم، بالإضافة إلى بعض الأولويات التي تخص كل مجال على حدة فمثلا وظائف الموارد المالية  تفضل التخصصات الغير تربوية أولًا ثم التربوية في حالة الحاجة إليها.

المميزات المتوفرة من خلال التسجيل في جدارة 1442

  • توفير الجهد حيث أصبح ليس لزامًا على كل متقدم الذهاب شخصيًا إلى الجهة المراد تقديم الطلب إليها فيمكنه الآن من خلال جدارة تقديم الطلب من أي مكان عبر الحاسوب أو الجوال في دقائق معدودة.
  • الدقة العالية في مراجعة البيانات المدخلة، فمثلا إذا قام المتقدم بإضافة خبرة علمية لم يحصل عليها من الأساس يتم رفض الطلب كاملًا إلى أن يتم إعادة التسجيل وإدخال كل المعلومات بشكل سليم.
  • المرونة المستمرة كل يوم بمعنى أن المتقدم الغير حاصل على لغة أجنبية وقام بالتسجيل في الخدمة ثم حصل على اعتماد من جهة رسمية بامتلاكها يمكنه تعديل بياناته على جدارة وبذلك تصبح فرصته أعلى في الحصول على الوظيفة المنشودة.
  • الاستمارة الالكترونية المخصصة لإدخال بيانات المتقدم موحدة حتى يتحقق التساوي بين الجميع والمفاضلة تكون فقط بناءً على مجهوداتهم الذاتية.
  • المتابعة المستمرة من خلال وزارة التنمية الاجتماعية لكل المتقدمين عبر رسائل البريد الإلكتروني لإطلاعهم على كل جديد وتنبيههم بالمتطلبات الجديدة لسوق العمل.
  • إمكانية التواجد طوال العام لتمكين المتقدمين من تحديث البيانات باستمرار وهذا تحفيز لهم بتحديث خبراتهم شخصيًا.
  • الشفافية والنزاهة العالية، حيث أن القبول في جدارة لا يتم تبعًا للقرابة ومعارف المسئولين بل على أقدمية التخرج، ودرجات النقاط التي تميز كل متقدم عن الآخر فقط، ثم التفاضل بين الخبرات العلمية في حالة تساوي السن وعدد النقاط.

شاهد أيضًا: الخدمة المدنية تدعو لشغل 1389 وظيفة إدارية

شروط التسجيل في خدمة جدارة 1442

  • المتقدم يجب أن يكون سعودي الجنسية.
  • الدرجة العلمية لا تقل عن البكالوريوس أو ما يعادله.
  • مؤهلات الخريجين التابعة لجامعة أخرى غير جامعات المملكة يجب تسويتها بعمل معادلة مع وزير التعليم العالي بالسعودي.
  • مراجعة البيانات قبل إدخالها على الموقع بدقة، حيث أن أي طلب غير صحيح يتم استبعاده فورًا ويقلل من فرصة المتقدم في القبول.
  • ضرورة إحضار بطاقة التسجيل المهني سارية المفعول.
  • ضرورة توفر الدرجة العلمية المتخصصة في المتقدم للوظيفة.
  • اجتياز المقابلة الشخصية بعد إرسال رسالة إلكترونية تفيد بالقبول المبدئي طلب المتقدم ثم تحديد موعد معه الاختبار الشخصي.

شاهد أيضًا: جدارة الوظائف التعليمية الجديدة 1441

كيفية التسجيل في خدمة جدارة 1442

لكل مواطن سعودي يرغب التسجيل في خدمة جدارة اتباع الآتي خطوة تلو الأخرى على الترتيب:

  1. الدخول على الصفحة الإلكترونية لخدمة جدارة من خلال الرابط التالي https://eservices.mcs.gov.sa/Jadara3/(S(1ecrp5k31zw2s2owmvkdau4e))/Users/Index.aspx
  2. النقر على “تسجيل جديد”.
  3. ظهور صفحة المعلومات الشخصية التي تحتوي على خانات بعض البيانات مثل رقم الهوية الوطنية، تاريخ الميلاد، الجنس، رمز التحقق.
  4. إدخال البيانات بشكل دقيق حسب السجلات المعتمدة في الجهات الرسمية ثم الضغط على “دخول” والانتظار قليلًا حتى القبول.
  5. ظهور صفحة جديدة تحتوي بيانات متعددة كل منها له خانة منفصلة، البدء بالبيانات الشخصية مثل الاسم الأول، اسم الأب، اسم الجد، اسم العائلة وهكذا.
  6. إدخال البيانات التي تخص الحالة الصحية عن طريق النقر أمام الحالة المرضية المتوفرة بالمتقدم مثل سليم، كفيف، أبكم، أصم، التوحد، التخلف العقلي، الصرع، صعوبة النطق، فقدان أحد الأطراف، شلل في الأطراف السفلى وغيرها، لا يعد هذا تقليل من شأن المتقدم بل لتوفير الوظيفة الأنسب له على الإطلاق.
  7. إدخال معلومات العمل، إذا كان المتقدم يعمل في قطاع خاص أو حكومي أم لا مع ذكر التفاصيل المطلوبة
  8. إدخال معلومات الاتصال مثل مدينة الإقامة، رقم الجوال، رقم الهاتف، أقرب فرع لوزارة التنمية الاجتماعية بالنسبة لمكان الإقامة، رقم جوال إضافي، البريد الإلكتروني.
  9. إدخال معلومات الدرجة العلمية مثل درجة المؤهل والجهة الحاصل منها، التخصص، نظام الدراسة الذي كان يتبعه، المعدل سواء كان 4 أو 0.5ثم المعدل التراكمي للدراسة، تاريخ التخرج.
  10. الإقرار بالموافقة على صحة البيانات المدخلة.
  11. إدخال كلمة المرور التي يجب أن لا تقل عن ثمانية خانات والتي يتم استخدامها كل مرة عند الدخول على الموقع.
  12. الانتظار حتى الرد بالقبول من خلال رسالة تصل إلى البريد الإلكتروني.

شاهد أيضًا: الخدمة المدنية جدارة ورابط التقديم على الوظائف التعليمية 1439 رجال ونساء

نصائح مهمة لضمان إتمام التسجيل بنجاح في جدارة 1442

  • التأكد من دقة الصور الضوئية للمستندات الرسمية في حالة طلب نسخة منها مثل المؤهل.
  • التعديل في البيانات غير مسموح إلا بعد وصول بيان إلكتروني يفيد بقبول المدخلات الأولى أم تحتاج إلى إعادة.
  • تجهيز سيرة ذاتية خاصة بالمتقدم حيث يمكن إضافتها إلى طلب التقديم، حيث يمكن إضافة بعض الخبرات العلمية واللغات الأخرى التي لم يكن لها خانة في الاستمارة الإلكترونية.

كيفية حساب نقاط جدارة 1442

يمكن حصر عدد نقاط جدارة 1442 بعد تحديد الأولويات التي تخص الأنسب للوظيفة من خلال حساب:

  • قيمة المعدل التراكمي: إذا كان معدل المتقدم على درجة الامتياز نسبته تكون 90% يتم حاصل ضرب النسبة مع 4 لينتج إجمالي نقاط المعدل، أما إذا كان المتقدم حاصل على درجة جيد جدًا فتكون نسبته 80% يتم حاصل الضرب مع 0.4 لاستخراج النقاط وهكذا بالنسبة للدرجات الأخرى.
  • قيمة الاختبار الخاص بالوظيفة: درجات الاختبار التي يحصل عليها المتقدم في مجال تخصصه يتم حاصل ضربهما مع 4 لينتج عدد النقاط.
  • أقدمية التخرج: حيث أن كل عام تخرج مضى يُحتسب له نقطتان.

يمكن حسابها بطريقة أخرى: إذا كان عدد سنوات التخرج خمس سنوات يتم تحويلها إلى أيام بحاصل ضرب 360 مع خمسة ثم تحويل الناتج إلى نسبة مئوية ثم ضربه في 0.2.

أو حاصل ضرب عدد سنوات التخرج مع 0.4.

  • الخبرات العلمية: كل سنة خبرة لها أربع نقاط ما عدا التي تزيد عن ست سنوات يتم احتسابها نقطتين، الحد الأعلى لنقاط الخبرة لا يتعدى ثلاثة وثلاثين نقطة.

ملحوظة: نقاط الخبرات العلمية لا تدخل ضمن قائمة المفاضلة إلا نادرًا أو التخصصات التي تحتاج ذلك حيث أن النقاط الرئيسية ترتكز على المعدل والأقدمية ونتيجة الاختبار.

  • يتم حاصل جمع جميع النقاط السابقة لمعرفة المجموع النهائي لها ما عدا نقاط الخبرات العلمية إلا إذا كانت مطلوبة.

شاهد أيضًا: وزارة الخدمة المدنية تعلن أكثر من 900 وظيفة إدارية للرجال والنساء

من خلال خدمة جدارة نلاحظ أن المملكة العربية السعودية تسعى لتحقيق رؤية 2030 للوصول إلى مجتمع متقدم ذات اقتصاد عالي ولن يتحقق ذلك إلا بسواعد أبناءه لذلك حرصت على توفير فرص العمل لكل الخريجين.

زر الذهاب إلى الأعلى