سؤال وجواب

كيفية صلاة الإستخارة للزواج , دعاء صلاة الإستخارة

طريقة كيفية صلاة الإستخارة للزواج أو ما تحدثك به نفسك مع دعاء صلاة الإستخارة بالتفصيل لمن يجهل كيفية صلاة الإستخارة alaistikhara .

الإستخارة
الإستخارة

كيفيّة صلاة الاستخارة للزواج

كيفية صلاة الاستخاره, دعاء صلاة الاستخاره, ادعية صلاة الاستخاره, موعد صلاة الاستخاره

  1. تبدأ بالوضوء.
  2. تعقد النية لصلاة الاستخارة.
  3. تُصلي ركعتين بحيث تقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون
    والركعة الثانية تقرأ سورة الاخلاص.
  4. تُسلّم بعد الانتهاء من صلاة الركعتين ثم ترفع يديك للدعاء
    والتضرع لله عز وجل وتستحضر قدرته وعظمته وتكون متدبّراً في الدعاء.
  5. تحمد الله وتثني عليه بالدعاء ثمّ تُصلي على النبي عليه الصلاة والسلام
    ويفضل قراءة الصلاة الإبراهيمية كاملة.

تقرأ دعاء الاستخارة وهو كما يلي:

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تقول زواجي من فلان بن فلان أو من فلانة بنت فلان ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تقول زواجي من فلان بن فلان أو من فلانة بنت) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.

تُصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد إكمال الدعاء أو الصلاة الإبراهيميّة تقرأها مرّة أخرى، وتترك أمرك لله تعالى ومتوكلاً عليه واسعَ في أمرك ولا تنتظر رؤيا أو حلم يدلّك على الصواب، فإنّ الله تعالى هو من سيقدر لك الخير وافعل ما تريد فعله.

صلاة الاستخارة
صلاة الاستخارة

نصائح حول الاستخارة

تعويد النفس على الاستخارة في كلّ شيء. اليقين بالله سبحانه وتعالى بأنّه هو من بيده التوفيق لما فيه خير. لا تجوز الاستخارة بعد صلاة الفريضة بل لا بد من ركعتين من غير صلوات الفريضة لصلاة الاستخارة. يجوز الاستخارة في النوافل ولكن بشرط النية قبل البدء بالصلاة، وليس بعد تكبيرة الإحرام في الصلاة. اذا احتاج الشخص صلاة الاستخارة في وقت النهي عن الصلاة فيجب الانتظار أمّا إن كان أمر الاستخارة مستعجلاً، ولا يمكن تأجيله فيجوز الاستخارة في وقت النهيّ. للنساء إذا كان هناك مانع من الصلاة مثل النفاس أو الحيض وغيرها فيجب أن تنتظر حتى يذهب المانع، أمّا إذا كان الأمر ضرورياً فيجوز الاستخارة بدون الصلاة. يجب حفظ دعاء الاستخارة أو قراءته من كتاب أو ورقة ويفضّل حفظه. يجوز قراءة دعاء الاستخارة قبل التسليم أو بعده. يجوز تكرار صلاة الاستخارة في حال لم يتبيّن الأصلح بين الأمرين. التقيّد بنص دعاء الاستخارة فلا يجوز الزيادة أو النقصان فيه. الجمع بين الاستخارة والاستشارة أي استشارة أصحاب الصلاح والحكمة. لا تجوز الاستخارة عن احد، فلا بدّ أن يستخير كلّ شخص عن نفسه. النية شرط من شروط صحة صلاة الاستخارة ، فإن شكّ الشخص بنيته للاستخارة، ثمّ تيقّن بعد البدء بالصلاة عليه أن يكمل الصلاة بنية أنّها نافلة، ثمّ يُصلي ركعتين غيرهما بنيّة الاستخارة. لا تجوز الاستخارة في المكروهات والمحرّمات.

صور دعاء صلاة الإستخارة

صورة استخارة
صورة استخارة

ماهي صلاة الإستخارة

صلاة الاستخارة

مواضيع ذات صلة

صلاة الاستخارة

زر الذهاب إلى الأعلى