الجلوس قبل التسليم والتشهد هو أمر واجب علي كل مسلم كما دعا له ذهب الحنابلة والحنفية وداود والإمام مالك في روايةٍ عنه، وجمهور أهل الحديث وابن عثيمين وابن باز، ويجب علي المسلم إذا تركه التشهد في الصلاة بسبب نسيان او سهو عليه بالسجود ويدعي بسجود السهو كما وضحها لنا رسولا الله صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف للصحابة-رضي الله عنهم-: (فَلْيَكُنْ مِن أوَّلِ قَوْلِ أحَدِكُمْ: التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ) وفي الحديث يثبت ان التشهد هو أمر واجب علي كل مسلم ؛ فالأمر يفيد الوجوب، والتشهّد يكون بقول: (التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسولُهُ)، أو قول: (التحيَّاتُ للَّهِ الزَّاكياتُ للَّهِ الطَّيِّباتُ الصَّلواتُ للهِ السَّلامُ عليك أيها النبيُّ ورحمةُ اللَّهِ وبركاتُه السَّلامُ علينا وعلى عبادِ اللَّهِ الصالحين، أشهدُ أن لا إله إلا اللَّهُ وحده لا شريك له وأشهدُ أنَّ محمَّداً عبدُه ورسولُه).

كيفية التشهد في الصلاة

الجدير بالذكر ان التشهد امر واجب علي كل مسجد وكذلك قوله بعد الوضوء امر رائع للغاية ولا يجب نسيان لما في ذلك من ثواب وأجر عظيم.

الدعاء بعد التشهد وقبل التسليم

الدعاء الذين يدعو به المسلم بعد التشهد وقبل التسليم يكون دعاء مستجاب ومطلق ويمكن للإنسان المسلم أن يدعو بما يريد سواء كانت امنية خاصة به أو حتي دعاء من أدعية الرسول صلي الله علي وسلم ومن ادعية الرسول :
• (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ)
• (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيَا، وفِتْنَةِ المَمَاتِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ المَأْثَمِ والمَغْرَمِ).
• (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ).

حكم الصلاة الإبراهيمية بعد التشهد

اختلف العلماء فيما بينهم إذا كان من الواجب الصلاة بعد التشهد او أنه يمكن الإستغناء عن هذا الجزء إلي ثلاثة أراء مختلفة:

القول الاول : إنّها ركنٌ والصلاة لا تصحّ دونها، لذلك فهذا الرأي يحتم الصلاة بعد التشهد وهذا الرأس مشهور عند أهل العلم.

القول الثاني: إنّها ليست ركناً بل واجبةً وتُجبر في حال نسيانها بسجود السهو.

القول الثالث: إنّها ليست ركناً ولا واجبةً بل سنةً كما رُوي عن الإمام أحمد، وفي حال تعمّد المصلي تركها فتعدّ صلاته صحيحةً.

الرأي الاوضح والأصح هو الرأي الثالث لأن القول الاول والثاني لا يوجد دليل مادي او ظاهري عليه لذلك لا يمكن تبطيل صلاة إلا إذا كان هناك دليل وقوي، لذلك يمكن الإستغناء عن الصلاة الإبراهيمية وكذاك يمكن قولها ولكن إذا نسي المسلم قولها فصلاته تعد صحيح”والله أعلم” والصلاة الإبراهيمية هي عند طريق قول الآتي:
• للَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).
• (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

 

الإستعاذة بالله بعد التشهد الأخير

كيفية التشهد في الصلاة

 

يفضل وينصح ومستحب للغاية الإستعاذة بالله بعد التشهد الاخير من الامور الآتية:
• عذاب القبر.
• وعذاب جهنم.
• فتنة الدجال وشرّه.
• ومن فتنة المحيا والممات.

شاركها.