العناية الشخصية

ما هو الكيراتين , كيراتين الشعر , فوائد الكيراتين , اضرار الكيراتين

تقدم لك مجلة رجيم مقال شامل مع اجابات مفصلة حول ما هو الكيراتين , كيراتين الشعر , فوائد الكيراتين , اضرار الكيراتين .

العناية بالشعر

الشعر هو تاج المراة وجمال شعرك يظهر جمالك لذلك علينا الاهتمام بيه ونعطية الرعايه والعنايه التي يستحقها وهناك الكثير من المنتجات والزيوت التي تساعدنا في المحافظه عليه والكثير من السيدات تلجا الي صالون تجميل لعمل كيراتين في علاج شعرها والسؤال هنا ما هو الكرياتين وما فوائد كراتين الشعر وهل له اضرار ؟ لنتعرف على الاجابه علينا الاول فهم مما تتكون الشعرة

تتكون الشعرة من اولا الجذر وهو داخل الجلد في جيب شعري دهني وفي قاعدته توجد البصيلة التي تعد الجزء الحي من الشعرة ولكل جذر غدة دهنية تفرز مادة تقوم بترطيب الشعر وإحاطته بغلاف رقيق لحمايته.

ثانبا الساق وهو الجزء البارز من الشعرة  ويتألف من حزمة ألياف لينة تحيط بها طبقة قرنية واقية وتتأثر هذه الطبقة بالمؤثرات الخارجية.
تتكون الطبقة القرنية من مادة بروتينية تعرف بالكيراتين تفرزها خلايا تقع داخل بصيلة الشعر وهذا الجزء خارج الجلد وهو ما نراه.
ويتكون الساق من :
  1. جُليدة وهنا يوجد أغلب الكيراتين، وتحتوي هذه الطبقة على خلايا ميتة رفيعة جدا تتداخل مع بعضها بشكل منتظم، تقوم هده الطبقة بتوفير الحماية لداخل الشعرة
  2. القشرة تتكون هذه الطبقة كذلك من خلايا ميتة مستطولة وهي التي تعطي شكل الشعر ومرونته، وهي الطبقة التي تحتوي على كمية صغيرة من الزيت ولذلك يبدو الشعر جافا بغياب هذه الطبقة ، وكذلك توجد هنا الحبيبات الصبغية الصغيرة الذي تعطي الشعر لونه .
  3. النخاع وهذه هي الطبقة الداخلية الأخيرة التي تبدو مَجوفًة حيث تعطي هذه الخلايا القوة والمتنانة للشعر

ما هو الكيراتين

الكيراتين هو بروتين طبيعي قوي جدا وهو المكون الأساسي للشعر والبشرة والأظافر. والكيراتين هو المسئول عن قوة الشعر ومظهره اللامع والناعم، وبمرور الوقت نفقد الكيراتين الطبيعي الموجود في الشعر .
وعندما يكون الشعر باهت ويتساقط ويعاني من التقصف هذا دليل على انه يفقد الكيراتين ولابد من تعويض هذا الكيراتين المفقود لذلك نلجا ل صالون التجميل لعمل جلسات كيراتين لتعويض ما فقده الشعر.

فوائد الكرياتين

  • تغذية الشعر وتعويض الكيراتين الذى فقده على مدار السنين، بسبب إهماله أو سوء التغذية
  • يفرد الشعر ويقلل تجعده بنسبة كبيرة
تقول خبيرات التجميل وفرد الشعر أنه مع تكرار عمل الكيراتين فإن نوعية الشعرة الجديدة تتحسن، فبعد ثالث مرة تقل نسبة الجفاف والتقصيف والهيشان بنسبة لا تقل عن 50%.

اضرار الكرياتين

ولكن لماذا كل هذا الجدال حول جلسات الكيراتين نجد ان السبب هو في وجود ماده الفورمالين وهى ماده مسرطنة خطيرة وعند تسخينها تتحول الي ابخرة ضارة جدا بالجهاز التنفسي والعين والجلد وهى تشكل خطر اكبر على مصففي الشعر لكثرة التعرض لها ونجد ان الضرر القائم هنا ليس من الكيراتين نفسه ولكن من ماده الفورمالين اللازمه لتثبيت الكيراتين على الشعر ولتجنب اضرار هذه الماده والاستفاده من الكرياتين لابد ان تكون نسبة الفورمالدهايد الموجودة في معالجة الكيراتين هي 0.2% وهي نسبة آمنة وخاصة عند اتخاذ الإجراءات الوقائية والتهوية الجيدة  .

طريقة استخدام كيراتين الشعر

هى خطوات بسيطه وسهله فتقوم المصففه بغسل الشعر ثم تجفيفه ، ثم تضع عليه الكيراتين وتستخدم المكواة أو «البيبى ليس» لتجعل الشعرة تتشربه، تستغرق العملية حوالى ساعة ونصف على حسب طول وكثافة شعرك ويدوم الكيراتين من 3 الي 6 شهور.
وننصحك بعد عمل كيراتين بان لا تغسلي شعرك او تستخدمي مجفف الشعر لمده 3-4 ايام واستخدمي شامبو خالي من سلفات الصوديوم واخيرا تجني صبغ الشعر ولا تقومي بعمل الكيراتين على فترات متقربه
وعليكي اختيار صالون تجميل ذا ثقة لضمان جوده المنتجات المستخدمه والتاكد من نسبه الفورمالين في المنتج .

زر الذهاب إلى الأعلى