السيرة العطرة

قصص واقعية في فضل الصلاة على النبي

الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم من أسباب زوال الهموم و غفران الذنوب وذلك بنص حديث النبي صلى الله عليه و سلم ، و الاكثار من الصلاة على النبي لها تأثير عجيب في قضاء الحوائج ، و تفريج الكروب ، وكان للشيخ أبو ذر القلموني بارك الله فيه خطبة بعنوان ( الصلاة على النبي بديلاً للدعاء ) ، و فيها من العبر و الدلالات على فضل الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم ، وان تأثيرها والله كالمعجزة الحاضرة في تفريج الهموم و الحاجات ، فالصلاة على النبي كنز لا يعرف قيمته إلا من ذاق حلاوتها .

وقد صدق الشاعر إذ يقول :

إذا كنت في ضيق وهم وفاقة
وأمسيت مكروبا وأصبحت في حرج
فصل على المختار من آل هاشم
كثيراً  فإن الله يأتيك بالفرج .

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم

قصص واقعية في فضل الصلاة على النبي
فضل الصلاة على النبي

عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي ؟ فَقَالَ : مَا شِئْتَ . قَالَ قُلْتُ الرُبُعَ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ النِّصْفَ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ : إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ .

قال الملا علي القاري :

” ( أجعل لك صلاتي كلها ) أي أصرف بصلاتي عليك جميع الزمن الذي كنت أدعو فيه لنفسي . ( تكفى همك ) قال الأبهري : أي إذا صرفت جميع زمان دعائك في الصلاة عليّ كفيت ما يهمك .

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرَ صَلَوَاتٍ، وحَطَّ عَنْهُ عَشْرَ خَطِيئَاتٍ).

وأفضل صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم هي الصلاة الإبراهيمية التي تقال في النصف الثاني من التشهد .

قصص واقعية في فضل الصلاة على النبي

يقول أحد الأخوة :

ولدت بعيب خلقي في ( المسالك البولية ) .. وفي طفولتي أجريت لي عدد من ( العمليات الجراحية ) وباءت بالفشل .. وذات الوضع سوءًا والحمد لله ..!

وعندما كبرت .. كان كل المنطق يقول :

إنه لا يمكن لي الزواج .. وكان احساسًا اليمًا .. اليقين فقط بأن الله سوف يجري لي الخير = هو ما كان يصبرني ..!

المهم بعد التخرج من ( الجامعة ) .. كنت أكثر من الدعاء وقيام الليل للحصول علي وظيفة .. والحمد لله حصلت علي وظيفة أحسن من ما كنت أتمني ..!

وبعدها كنت أكثر من ( الصلاة علي الرسول ﷺ ) .. وأدعو الله أن يسهل لي أمر الزواج .. وأنا علي علم بأنه لا يوجد من تقبل بوضعي الصحي .. فواصلت في الإكثار من ( الصلاة على النبي ﷺ ) ..

وسبحان الله .. سخر الله لي ( زوجة ) قبلت بوضعي .. لدرجة أني كنت أعمل علي إقناعها بعدم الزواج بي .. وقمت بعمل ( تحاليل معملية ) أثبتت لها أني لا أصلح للحياة الزوجية .. وأصرت هي علي الزواج .. وكانت ذات دين .. وكانت تقول لي :

((( أن نجعل اليقين والتوكل علي الله هو سفينتنا ..! ))) .

والحمد لله تم الزواج .. بعد أن تم تأجيله عدة مرات بسبب وفيات في الأسرة ..!

وبعد الزواج كنت أكثر من الحمد والشكر لله . والله يقول : { وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ } [ سورة إبراهيم : 7 ] .

المهم أنه واجهتنا مشكلة .. وهي :

أنه لم يحصل لنا النصيب ولم تحمل زوجتي .. وكانت تحصل لنا مضايقات من المجتمع حولنا .. خاصة أن أقراننا الذين حولنا .. تزوجوا كلهم ما شاء الله .. وزوجاتهم حملوا ..!

بعدها قررنا أنا وزوجتي أن نكثر من قيام الليل والدعاء والاستغفار و( الصلاة والسلام الرسول ﷺ ) في كل وقت : في البيت والطريق والعمل وقبل النوم .. ومن غير عدد ..!

وبعدها توجهنا لمقابلة الأطباء بغرض العلاج .. وقد أجمع كل الأطباء انه لابد من ( التدخل الطبي ) بالحقن المجهري أو غيره ..!

وخلاف ذلك فإن ( فرص الحمل ) كانت شبه مستحيلة ..ولم يكن لدينا المال الكافي للعملية … فقررنا تأجيل ذلك حتى نجمع المال…..وكنت مواصلاً في ( الصلاة علي رسول الله ﷺ ) في كل مكان وحين …!

وحصلت المفاااااااااجئة :

بأن حملت زوجتي قبل أن نجمع المال اللازم للعملية .. والحمد لله هي الآن في ( الشهر السادس ) ..!

وأسال الله العلي العظيم رب العرش الكريم :

أن يتمم لنا ..وأن يرزقنا الذرية الصالحة وكل المسلمين .. فهو رب كريم ..!

ويحتاج المؤمن فقط لليقين والدعاء الكثير .. ولا يحلو ذلك إلا بالصلاة علي خير البرية ( سيدنا ونبينا محمد ﷺ ) .

والحمد لله كل حين .

قصص واقعية في فضل الصلاة على النبي .
الصلاة على النبي

قصة أخرى في فضل الصلاة على النبي

يحكي أحد الأخوة عن قصة له في مطار المدينة المنورة فيقول :

حماتي كانت عندي زيارة بالقصيم .. وبريدة تبعد عن المدينة 500 كم تقريبا .. وآخر الزيارة اليوم الجمعة .. فقررنا ان نذهب للمدينة فجر الجمعة .. لزيارة [ مسجد ] النبي صلي الله عليه وسلم ونصلي الجمعة .. ثم تكون العودة الي مصر من مطار المدينة ..!

لي ثلاثة من الأبناء ارادو ان ينزلوا مصر مع جدتهم .. والحجز كان علي خطوط مصر للطيران .. والأربعة مسافرين حماتي وأبنائي الثلاثة .. ونظرًا لان الأسعار ماشاء الله في مصر أصبحت باهظة .. فقررت استغل الوزن اللي معي في التذاكر الأربعة .. لكل تذكرة 50 كجم تقريبا .. واشتريت بعض الأغراض – أسلاك كهربائية – من هنا .. وقلت تعدي في الوزن ..!

المهم وزنت الشنط والأمور تمام .. وبعد فترة وكان خلاص بالكاد الوقت المتبقي لختم الجوازات والصعود للطائرة .. جالي اتصال من أمن المطار للسؤال عن الأجسام الغريبة داخل الشنط .. فعرفته انها لفات أسلاك كهربائية .. قال لي ممنوع تطلع علي الطائرة .. وماعندك الا تسفر الأولاد وجدتهم .. وترجع الشنط كلها .. او الغي السفر كامل وترجع وقت تاني…!

حاولت أتفاوض معهم .. فعقد لي الامور اكثر . وقال : سالغي الرحلة لكم .. ولن أسلمك الشنط الا بعد احضار فاتورة لهذه الأغراض .. فما كان مني الا ان اجتمعت الاسرة انا واولادي .. وحماتي وزوجتي وذكرتهم بالصلاة عَلى النبي ﷺ وفضلها وخاصة في مثل تلك المواقف .. ووالله الذي لا اله غيره ما مر عَلى ذلك دقائق الا وجاء اتصال للموظف : ان صبرا لا تلغي الرحلة .. بل والشنط لن يرجع منها شئ ..! ) .

***
كل هذا حدث بفضل الله . . ثم ببركة ( الصلاة على النبي ﷺ !! ) .

قصة جميلة تبين فضل الصلاة على النبي

يقول أحد الشباب :

أقسم بالله اللي هقولك عليه ده حصل فعلاً :

كنت مقدم على عمل .. وكان مقدم أكثر من آلاف المواطنين .. وفي الليلة اللي قبل الامتحان .. لم تر عيني النوم من القلق والخوف والتوتر .. إلا أن ألهمني الله بـ ( الصلاة علي النبي ﷺ ) .. حتي نمت وأنا أتمتم بها .. !

وقمت صباحًا أرددها .. حتى جاء دوري في الاختبار .. وكاد ريقي أن يجف من كثرة ( الصلاة علي النبي ﷺ ) .. إلا أنني عندما دخلت للاختبارات .. رأيتهم يتعاملون معي بكل أدب وهدوء .. وقالوا لي : ( اطمئن ..! ) .

وفجأة ! جاءت أسماء الناجحين :

((( ووجدت اسمي معهم ..! )))

كل هذا الفضل يرجع لله ثم ببركة ( الصلاة علي محمد ﷺ ) .. مع العلم أنني ما كنت أتوقع النجاح .. من كثرة الأعداد .. ولكن قدرة الله فوق كل شيء ..!

ونصيحة : لا تجعلوا لسانكم يجف من الصلاة علي محمد ﷺ .. ! ) .

قصة أخرى في فضل الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم

يقول أحد الأخوة :

سأحكي لك قصتي مع ( فضل الصلاة على النبي ﷺ ) :

أنا عملت عملية منذ 5 اشهر على ساقي بسبب كسر ، وقبل مدة حدث التهاب في ساقي ، بسبب جرثومة دخلت بسبب إهمال طبي ، حين قمت بالعملية ..!

فذهبت للمستشفى .. فأخبروني بأن المرض انتشر في عظم ساقي ، ويستوجب ( بتر الساق ) ، فصبرت وحمدت الله ، وقلت :

( إنا لله و إنا اليه راجعون ) .. وتذكرت حديث ( أبي ابن كعب ) الذي قال فيه للنبي ﷺ : ( أجعل صلاتي كلها عليك ؟ ) … فقال له النبي ﷺ : ( إذن تُكفى همك .. ويُغفر لك ذنبك ) .. وبدأت بـ ( الصلاة على النبي ﷺ ) .. وكلي يقين .. وتارة كنت أدعو الله ..!

فوالله ماهو إلا اسبوع فقط .. وقد عدت للبيت معافا ليس بي مرض ولم يتم بتر ساقي ، ورأيت خلال هذا الأسبوع من تفريج الهم وتسخير كل شي لأجلي ما تعجبت منه ، واستشعرت بمعية الله في كل لحظة ..!.

قصص واقعية في فضل الصلاة على النبي .
الصلاة على النبي يوم الجمعة

فهذه بعض القصص الواقعية التي تبين فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ، حدثت لأصحابها بالفعل ، و غيرها الكثير من القصص ، فانظر أخي المسلم الى تأثير الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم في تفريج الهموم و قضاء الحوائج .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!