قشر الرمان المغلي وفوائده في التخسيس وتطويل الشعر

قشر الرمان المغلي يساعد في الوقاية أمراض عدّة، كما يساعد قشر الرمان في علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد. والرمان فاكهة مباركة ذُكرت في القرآن الكريم، وهو من فواكه الجنة، ويحتوي الرمان على معادن البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم، كما يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية وفيتامينات متنوعة لا غنى للجسم عنها.

فوائد قشر الرمان المغلي

شرب قشر الرمان المغلي له العديد من الفوائد للجسم وصحة القلب والجهاز الهضمي، ومن فوائد قشر الرمان المغلي ما يلي:

علاج التهاب الحلق

يساعد قشر الرمان المغلي في علاج التهاب الحلق والزور الذي غالبًا ما يكون بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية. يساعد مغلي قشر الرمان بفضل المركبات المطهرة في القشر على سرعة القضاء على الجراثيم والبكتريا التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي، ويمكن لتحقيق هذا الغرض شرب مغلي قشر الرمان بعد تحليته بالعسل أو السكر، كما يمكن الغرغرة به عدة مرات في اليوم للتخفيف من احتقان الحلق وعلاج الالتهاب.

تقوية الجهاز المناعي

قشر الرمان يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، الذي يعد من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم ولا يستغنى عنها. ومن أهم آثار توفر فيتامين ج بكميات كافية للجسم المساعدة في تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض. ثم أن قشر الرمان يحتوي على معادن البوتاسيوم والمنجنيز والمغنسيوم وكلها معادن تدعم تقوية مناعة الجسم وتساعد في زيادة كرات الدَّم البيضاء لدى الإنسان.

فوائد قشر الرمان للجسم
قشرالرمان وفوائده

تقوية العظام والأسنان

كذلك من أهم فوائد المواظبة على شرب الرمان المغلي أنه يساعد في تقوية العظام في الجسم ويقي الإنسان من هشاشة العظام لا سيما عند النساء أو عند التقدم في العمر، ويرجع ذلك بسبب احتواء الرمان وقشره على كَمّيَّة كبيرة من الكالسيوم، وهو المعدن المسؤول عن تقوية العظام في الحسم وزيادة كثافتها. كما يساعد في تقوية الأسنان ومنع التسوس وعلاج التهابات اللثَة من خلال الغرغرة بقشر الرمان المغلي عدة مرات في اليوم فضلًا عن تناوله.

علاج الديدان

من فوائد مغلي قشر الرمان المساعدة في القضاء على الديدان والطفيليات في الجهاز الهضمي والمعدة مثل دودة الإسكارس والدودة الشريطية. ويمكن إعداده مغلي القشر من خلال غلي ملعقة من مسحوق قشر الرمان في كوب كبير من الماء ومن ثم شربه عدة مرات في اليوم لا سيما في الصباح الباكر قبل تناول الطعام.

تجد هنا: فوائد قشر الرمان للمهبل كعلاج لالتهابات المهبل وتضييقه

فوائد قشر الرمان للتخسيس

  • تناول قشر الرمان بعد غليه يساعد في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، ويساعد في حرق الشحوم التي تتكون في منطقة الخصر والكرش على وجه الخصوص.
  • كما يساعد مغلي قشر الرمان في تحفيز الجسم لحرق كميات أكبر من السعرات الحرارية ومنع تحويلها إلى دهون مخزنة.
  • قشر الرمان يحتوي على قدر كبير من الألياف ومن ثم فهو يساعد توفير الشعور بالشبع والامتلاء إذا تم شربه قبل تناول الطعام بنصف ساعة أو شربه في الصباح الباكر قبل تناول الطعام.
  • وحتى تعظم الفائدة يمكن إضافة القليل من عصير الليمون إلى الماء المغلي لزيادة معدل الحرق في الجسم وجعل طعم المشروب أكثر قابلية.[1]
فوائد قشر الرمان المغلي
قشر الرمان

فوائد قشر الرمان المغلي للشعر

  • يساعد قشر الرمان المغلي في تقوية جذور الشعر وتعزيز قوة ثبات بصيلات الشعر في فروة الرأس ومن ثم يقلل من فقد الشعر.
  • يعمل على تخليص الفروة من الجراثيم والبكتيريا ويساعد في القضاء على التهابات الشعر.
  • يساعد في علاج قشرة الشعر وسرعة التخلص منها من خلال غسل الشعر بمنقوع قشر الرمان مرة في اليوم لأسبوعين.
  • يقلل من ظهور الشعر الأبيض أو الشيب المبكر لا سيما عند النساء.
  • يساعد في تطويل الشعر وتحسين مظهره من خلال تغذية الشعر ومده بالدم الغني بالأكسجين.
  • تنشيط الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس وزيادة وصول الدماء إلى أصول وجذور الشعر وهو ما يزيد من كثافة وقوة الشعر.
  • يمكن استعمال قشر الرمان في تحضير الصبغة الحمراء للشعر والتي تكون طبيعية وليس لها أي آثار جانبية على الشعر.
  • يتم استعمال قشر الرمان للشعر من خلال تقطيع بعض الأجزاء من القشر ووضعها في الماء على النار وتركها حتى تغلي مع التقليب، وبعد نضج القشر وتحول السائل إلى قوام سميك نوعًا ما يتم إنزال الخليط من على النار وتطبيقه على الشعر وتركه مدّة من الوقت ومن ثم غسل الشعر وتجفيفه بشكل جيد.

تعرفنا على فوائد قشر الرمان المغلي في علاج الحلق والديدان وتقوية الجهاز المناعي كما تعرفنا على فوائده في التخسيس وتطويل الشعر.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى