قرارات السوق المالية السعودية للمستثمر الأجنبي

قرارات السوق المالية السعودية للمستثمر الأجنبي. منذ أيام قليلة أصدر المجلس المسؤول عن هيئة السوق المالية عدة قرارات تسمح بالمستثمر الأجنبي الاستثمار المباشر في أدوات الدين، جاء قرار المجلس في ضوء مضي المملكة قدماً باتجاه رؤية 2030 والتي تهدف إلى التماشي مع البرامج الخاصة بتطوير القطاعات المالية.

قرارات السوق المالية السعودية للمستثمر الأجنبي

  • أفادت تلك القرارات بأنه يسمح للأجانب المقيمين في المملكة، والغير مقيمين بإمكانية الاستثمار المباشر في أدوات الدين بشقيها، المدرجة وغير المدرجة.
  • وأوضحت الهيئة أن الهدف من تلك القرارات هو السير على الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها هيئة السوق المالية لتطوير السوق المالي.

شاهد أيضاً: قرارات السوق المالية السعودية للاستثمار الأجنبي

أهداف القرارات التي اصدرتها هيئة السوق المالية السعودية

  • المضي قدماً في رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  • السعي المتواصل الذي تبذله الهيئة لتطوير سوق الدين، وكيفية الوصول إلى ذلك بالجمع ما بين المتطلبات التنظيمية والممارسات الدولية.
  • إكمال ما بدأته الهيئة في محاولة جعل السوق المالي السعودي مفتوح على باقي العالم.
  • محاولة جعل المملكة مكاناً مريحاً لجذب المستثمر الأجنبي.
  • تعميق دور السوق المالي في المملكة، وتقوية دوره الفعال في تكوين رؤوس أموال جديدة وخلق استثمارات جديدة تجذب المستثمر الأجنبي.

شاهد أيضاً: موعد اكتتاب أسهم أرامكو السعودية

قرارات هيئة السوق المالية السعودية

تمثلت تلك القرارات في ثلاث نقاط، ملخصهم التالي:

  1. مسموح لجميع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الأجانب الاستثمار بشكل مباشر في أدوات الدين.
  2. غير مسموح للأشخاص الأجانب غير المقيمين بالاستثمار في أدوات الدين المدرجة بشكل مباشر، أو كمستثمرين أجانب مؤهلين أو مستفيدين بشكل نهائي في اتفاقية مبادلة في الوقت نفسه.
  3. غير مسموح للأشخاص الأجانب الذين يستثمرون بشكل مباشر في أدوات الدين أن يقوموا بتحويلها إلى أسهم مدرجة في السوق الرئيسية، طالما هذا الشخص ليس من فئات المستثمرين المسموح لهم بالاستثمار بشكل مباشر في الأسهم المدرجة في السوق الرئيسية، أو الذي سيصبح مستفيد نهائي في اتفاقية مبادلة تتبع الأحكام والتعليمات الخاصة بهيئة المبادلة.

شاهد أيضاً: كيف نحقق أهداف رؤية 2030

كانت تلك جميع القرارات التي اتخذتها هيئة السوق المالية السعودية، وإذا كانت لديك أي استفسارات أخرى عن تفاصيل تلك القرارات وكيفية تنفيذها، يمكنك الاطلاع على الدليل الخاص الذي وفرته الهيئة لهذا الشأن من خلال الضغط على الرابط التالي. الدليل متوفر بنسخة PDF لسهولة تصفحه.[1]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى