متاح للطلاب السعوديين العديد من برامج الابتعاث التي يمكنهم التقديم عليها لمتابعة دراستهم في الخارج في مختلف التخصصات والمسارات الأكاديمية، هنا نتعرف على مختلف برامج الابتعاث للطلاب السعوديين للدراسة في الخارج.

برامج الابتعاث المتاحة للطلاب السعوديين

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

واحد من أبرز برامج الابتعاث المتاحة للطلاب السعوديين من الجنسين ومن مختلف التخصصات العلمية والأدبية، ولمختلف المراحل الدراسية البكالوريوس والماستر والدكتوراه وبرامج الزمالة، يكون التقديم متاحًا من خلال هذا البرنامج مرة واحدة في كل عام غالبًا ما تكون مع نهاية العام الدراسي أو خلال الصيف. اعرف أكثر عن البرنامج من هنا.

ابتعاث النخبة

ابتعاث النخبة هو أيضًا واحد من برامج الابتعاث الخارجي للطلاب السعوديين، وهو موجه للطلاب الحاصلين على قبول مباشر من جامعات عالمية ضمن ضوابط وشروط محددة في لوائح البرنامج. ويغطي مختلف التخصصات العلمية التي يحتاجها سوق العمل المحلي في المملكة، تفاصيل البرنامج هنا.

وظيفتك بعثتك

واحد من برامج الابتعاث الخارجي، ما يميز هذا البرنامج هو الربط بين احتياجات سوق العمل والتخصصات التي يغطيها البرنامج، وبالتالي يشمل الابتعاث على عقد عمل يلزم المبتعث بالعمل لجهة محددة بمجرد إنهاء مساره الدراسي في الخارج والعودة إلى المملكة، تفاصيل البرنامج.

الابتعاث الثقافي

الابتعاث الثقافي هو برنامج مقدم من وزارة الثقافة لابتعاث الطلاب للخارج للدراسة في تخصصات فنية وأدبية وثقافية محددة، حيث يقدم البرنامج للطلاب كل التسهيلات اللازمة لمتابعة واحد من المسارات الأكاديمية في أي من التخصصات الثقافية المحددة، تفاصيل البرنامج.

برنامج ابتعاث التخصصات الطبية

واحد من برامج الابتعاث الخارجي في التخصصات الطبية فقط والتي تشمل الطب البشري وطب الأسنان بالإضافة إلى التمريض والعلوم التطبيقية، حيث يمكن للطلاب التقديم على البرنامج لمتابعة دراستهم في أي من هذه التخصصات ضمن شروط وضوابط محددة، تفاصيل البرنامج.

برنامج ابتعاث بكالوريوس الطب

ايضًا واحد من برنامج الابتعاث للتخصصات الطبية ولكن هنا لمرحلة البكالوريوس، أيضًا هذا البرنامج يتيح للطالب الدراسة في البحرين والمملكة المتحدة وأيرلندا فقط وذلك ضمن ضمن ضوابط شروط محددة خاصة بالبرنامج، تفاصيل البرنامج.

ابتعاث ارامكو

برنامج ابتعاث للطلاب السعوديين ولكن ليس كما البرامج السابقة المقدمة من وزارة التعليم، وإنما هذا البرنامج مقدم من شركة أرامكو، ويلزم الطالب المقبول بالعمل لشركة أرامكو بعد التخرج وإنهاء المسار الدراسي، اقرأ عن البرنامج.

ابتعاث سابك

برنامج ابتعاث خارجي مقدم من شركة سابك، في تخصصات علمية محددة تطلبها الشركة بشكل سنوي، وهنا أيضًا يلزم على الطالب العمل لصالح شركة سابك بعد التخرج، اقرأ عن البرنامج.

هذه كانت مجموعة برامج الابتعاث المتاحة للطلاب السعوديين من الجنسين.

شاركها.