فواكه تزيد الوزن بسرعة مدهشة وتعالج النحافة عند الأطفال

الكثير من الآباء والأمهات الذين يعاني أطفالهم من النحافة يبحثون عن فواكه تزيد الوزن بسرعة وتساعد في التخلص من النحافة الزائدة ،وهي كثيرة مثل الموز والمانجو والتين والعنب والفواكه المجففة بأنواعها.

أفضل فواكه تزيد الوزن بسرعة مدهشة

  1. الموز
  2. المانجو
  3. التين
  4. القشطة

الفواكه من الأكلات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم. وهناك الكثير من الفواكه التي تساعد في زيادة الوزن وعلاج النحافة لا سيما عند الأطفال . ونتعرف على أهمية هذه الفواكه بشيء من التفصيل فيما يلي:

1. الموز

الموز يعد أحد أنوع فواكه تزيد الوزن بسرعة مدهشة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية . ثمرة واحدة من الموز تحتوي على أكثر من 105 سعر حراري، هذا بالإضافة إلى احتواء الموز أيضًا على معان البوتاسيوم المفيد للقلب والمنشط للدورة الدموية، وكذلك الحديد الي يعالج فقر الدم المنتشر بين الأطفال.

2. المانجو

المانجو من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والأملاح المعدنية. كوب من المانجو يحتوي على حوالي 100 سعر حراري وهي كمية كبيرة تساعد في علاج النحافة تزويد جسم الطفل بالعديد من المعادن والفيتامينات. والمانجو يحتوي كذلك على فيتامين ج بنسبة كبيرة وعلى فيتامين هـ كذلك. كما يحتوي على النحاس والبوتاسيوم والحديد. لكن من المهم الاعتدال في تناول هذه الفاكهة بسبب ارتفاع الأملاح فيها والتي قد تؤثر على الكلى.[1]

3. التين

التين سواء كان طازج أو تين مجفف يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والألياف التي تساعد في تنظيم حركة الجهاز الهضمي وتزيد من سرعة نمو العضلات والأنسجة، ويمكن تقطيع التين للطفل على الزبادي أو في حبوب الإفطار لزيادة الكمية التي يتناولها الطفل، كما أن التين يساعد في تقوية الجهاز المناعي وعلاج الأنيميا والتي غالبًا ما تكون مصاحبة للنحافة.

4. فاكهة القشطة

هي فاكهة قد تكون غير منتشرة انتشار كبير في بعض الدول العربية. إلا أنها من أفضل الفواكه التي تعالج النحافة عند الأطفال وتساعد في اكتساب الوزن السريع. وهي فاكهة استوائية لذيذة الطعم يتقبلها الأطفال بسهولة. كما تساعد في فتح الشهية وتنظيم عملية الهضم وتقوية الجسم والعضلات.

فواكه تزيد الوزن
فاكهة القشطة

تجد هنا: اطعمة لزيادة الوزن – اهم الاطعمة لمحاربة النحافة

هل الحمضيات تزيد الوزن

قد يتساءل الكثير من الأشخاص عن دور الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والليمون في زيادة الوزن وعلاج السمنة، وفي دراسة أجرتها إحدى الجامعات في البرازيل أثبتت أن الحمضيات لا تنقص الوزن، بل قد تساعد في علاج النحافة بسبب احتوائها على معادن وفيتامينات تساعد في تنظيم عمل المعدة، وتزيد من امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية المفيدة . كما أنها تساعد على فتح الشهية وزيادة كمية الطعام التي يتناولها الشخص. وقد ظهرت هذه النتائج بعد إخضاع فئران التجارب لنظام غذائي يحتوي على الحمضيات لمدة شهر كامل.

الخضار التي تزيد الوزن

  • البطاطس: البطاطس من أكثر الفواكه التي تحتوي على النشويات، والتي تتحول في الجسم إلى سعرات حرارية كبيرة تعمل على زيادة الوزن بسرعة، ويمكن تناول البطاطس بأكثر من شكل مثل تناولها مقلية أو مسلوقة . لا سيما أنها من الأكلات المحبوبة للأطفال.
  • اليقطين: أو قرع العسل من أنواع الخضروات التي تساعد في علاج النحافة واكتساب الوزن بسرعة. كما أن اليقطين يحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ ، وأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، وكلها عناصر تزيد من سرعة نمو العضلات وزيادة كتلة الجسم.
  • البنجر: الشمندر أو البنجر من أنواع الخضروات التي لا تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو الكوليسترول، إلا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والجلوكوز، وهو ما يعني سعرات حرارية أكثر لزيادة الوزن. بالإضافة إلى أن البنجر يحتوي على كميات كبيرة من الحديد وهو ما يساعد في زيادة كرات الدم الحمراء وعلاج فقر الدم، ويمكن تناوله من خلال تقطيعه وتناوله طازج أو عصره وشربه على الريق.
  • البازلاء: البازلاء أو البسلة الخضراء لها أهمية ودور كبير أيضًا في زيادة الوزن والتخلص من النحافة. لا سيما انها من الخضروات المحببة للأطفال والتي يمكن إعدادها بإضافة الجزر إليها ، او سلقها وتناولها مع الوجبات الأساسية.
  • البطاطا الحلوة: مثلها مثل البطاطس ، تحتوي البطاطا على سعرات حرارية كبيرة ، بالإضافة إلى طعمها الحلو والذي يجعل من أكلها وتناولها سهل بالنسبة للأطفال. وأفضل طريقة لتناول البطاطا من خلال غسلها ومن ثم شويها وتناولها ساخنة.

تناول فواكه تزيد الوزن وتعالج النحافة عند الأطفال والكبار من الأمور المهم الاهتمام بها للسيطرة على مضاعفات النحافة مثل الأنيميا والضعف والوهن العام.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى