فوائد واضرار البيض المسلوق

من الوهلة الأولى لقراءة العنوان قد تستغرب كيف يمكن أن يكون البيض المسلوق ضار، وقد تبدأ في الحيرة والاستغراب لكن لا داعى للاستغراب فكل شئ له فوائده واضراره حيث أن للبيض اضرار عديدة اذا قمت بالاسراف في تناول البيض المسلوق أو تناولته بشكل غير صحيح، سنعرض عليك أدناه بعض الفوائد والأضرار وايضاً طرق للحماية من أضرار البيض عن طريق نصائح يمكنك اتباعها عند سلق البيض.

اقرأ ايضاً: فوائد و اضرار البيض-تقرير يشمل اهم فوائد البيض للجسم مع اضراره

أضرار البيض المسلوق

1- ارتفاع مستوى الكولسترول الضار فى الجسم 

يحتوى البيض على نسبة عالية من الكولسترول ورغماً عن ذلك لا يسبب أي ضرر عند تناوله واظهرت بعض الدراسات التى تؤكد أن تناول بيضة يومياً لا يصيب الجسم بأى اذى، بينما بعض الدراسات الأخرى تشير إلى أن تناول نصف بيضة يومياً يزيد من فرصة الإصابة بالجلطات وامراض القلب.

2- ارتفاع فرص الإصابة بالسكري

هناك بعض الدراسات التى تظهر ان الاشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من البيض كانت تزداد فرص اصابتهم بالسكرى اعلى بنسبة 68%، ولكن هناك دراسات اخرى من الهيئة الامريكية لمرضى السكري، تعتبر البيض وجبة مثالية لمرضى السكري لذلك هناك جدل قائم بين تلك الدراسات وبعضها على أن تلك الأضرار تُطبق على الأشخاص الذين يتناولون اكثر من ثلاث بيضات يومياً.

3- التسمم الغذائي

التسمم الغذائي من اضرار البيض الشائعة جداً حيث يجب شراء البيض من مصدر موثوق، و طهو البيض جيداً قبل تناوله واستخدامه فى الوجبات للفئات التالية الحوامل، الأطفال، كبار السن، والذين يعانون من ضعف المناعة.
كما أن طهي البيض لفترة طويلة قد يتسبب في تعرضك للتسمم لأن عند ترك البيض في الماء المغلي طويلاُ يتسبب في تكوين مادة الأفيدين (مركب كيميائي ضار) حول صفار البيض مما يتسبب في التسمم.

أضرار اخرى

  1. يتعرض مريض القولون لمشاكل صحية اذا قام بتناول البيض بكثرة حيث تتسبب في الغازات والانتفاخات والمغص والتقلصات
  2. الإفراط في تناول البيض المسلوق يمكن أن يُزيد من وزنك ويجعل الدهون تتراكم في جسمك وذلك لأن البيض يحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والدهون.

طرق الحماية من أضرار البيض

  • يجب عليك عدم تناول البيض مع الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مثل البقوليات والبطاطا، وبدلاً من ذلك يمكنك تناول البيض المسلوق مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون ونشويات
  • لا تغسل البيض لمنع انتقال الميكروبات من خلال القشرة الخارجية للبيضة، ولا تتناول البيض المكسورة أو التي بها أية شقوق
  • لا تُخرن البيض في الأماكن الباردة والجافة مثل الثلاجة كما هو شائع

فوائد البيض المسلوق للجسم

هذا لا يعني بالطبع أنه لا يوجد فوائد للبيض حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد التي تفيد اجسامنا.
إليكم بعض من هذه الفوائد.

يحتوى البيض على المزيد من العناصر الغذائية 

يحتوى البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم مثل الحديد والكالسيوم والفسفور

البيض غنى بالليسيثين 

مادة الليسيثين ضرورية جدا للحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم ونشاط الدماغ، وبعض الدراسات والنتائج تقول أن تناول بيضة كل يوم قد يقلل من خطر حدوث تلف بعدسة العين وإعتامها ومنع الضمور الشبكي

يساعد البيض على تنشيط الجسم 

يحتوي البيض المسلوق على فيتامين B والذي يساعد على انتاج الطاقة وتنشيط الجسم

البيض يساعد تقوية العظام 

البيض يحتوي على الفسفسور وهو يعتبر من ثاني المعادن التي يحتاجها الجسم وايضاً على الكالسيوم والذي يعمل على بناء العظام وضروري للأسنان

يحافظ البيض على صحة الجنين 

البيض يعتبر عنصر غذائي مهم لضمان النمو الداخلي والخارجي للجسم  وللحفاظ على صحة المفاصل والعظام حيث يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين

يساعد البيض على فقد الوزن 

تناول بيضة على الفطور يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة فتشعر بالامتلاء، حيث يجعلك تقلل من كمية الطعام التي يمكن أن تتناولها يومياً مما يفقدك الوزن، يحتوي البيض على عدد معتدل من السعرات الحرارية والدهون الغير مشبعة ويحتوي على 70 سعر حراري فقط لذلك يعتبر البيض المسلوق خيار مثالي في نظام فقدان الوزن.

اقرأ ايضاً: رجيم البيض المسلوق

يعمل البيض على بناء العضلات 

يعتبر البيض من المصادر الجيدة للبروتينات التي تساعد على بناء عضلات الجسم بشكل صحيح وذلك بفضل احتوائه على البروتينات والتي تُعد من العناصر الأساسية لبناء العضلات حيث يحتوي بياض البيض على غرامين من البروتين وصفار البيض على 4 غرامات من البروتين،البيض المسلوق ايضاً غني بالأحماض الأمينية حيث لها أهمية بالغة في تكوين العضلات والأنسجة.

 فوائد البيض المسلوق على صحة الدماغ

عنصر الكولين والذي يتواجد في البيض المسلوق مهم جداً، حيث يساعد على بناء أغشية خلايا المخ لأنها تنقل الرسائل من الدماغ مباشرةً إلى الأعصاب والعضلات وتنظيم وتحسين وظائف المخ والجهاز العصبي.

فوائد البيض المسلوق للشعر والبشرة

البيض ايضاً مفيد جداً للشعر والبشرة حيث يحتوي صفار البيض علي نسبة عالية من الكبريت والعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة والتى بدورها تساعد على نمو الشعر وتغذيته ولمعانه، حيث يُنصح بتناول من حبة إلى حبتين يومياُ من صفار البيض بانتظام للحصول على نتائج ملحوظة على الشعر. كما أن تناول صفار البيض ليس فقط الوسيلة الوحيدة للحصول على فوائده بل هناك العديد من خلطات صفار البيض للشعر يمكنك الاستفاده منها.

اقرأ ايضاً: أقنعة البيض لنعومة الشعر

 كما قرأتم هناك فوائد عديدة لتناول البيض، ولكن عند تناوله باعتدال لأن تناوله بإسراف يمكن أن يتسبب في الكثير من الأضرار والمشاكل الصحية، واذا كنت من عشاق البيض فهناك وصفات عديدة لطهي البيض المسلوق وهناك ايضاً وصفات للبيض اذا كنت تتبع حمية غذائية.[1]فوائد عديدة في تناول البيض المسلوق

شاهد أيضًا .. 15 ماسك طبيعي من البيض للبشرة

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى