فوائد نبتة الشيكوريا خزان الفيتامينات والمعادن

التعرف على فوائد نبتة الشيكوريا من الأمور المهمة التي ينبغي للمعنيين بالتغذية الصحية الطبيعية التعرف عليها، ونبات الشيكوريا له العديد من المسميات مثل الهندباء البرية وجذور السيرس والموليته، وهو نبات بري ينمو في الكثير من المناطق الصحراوية وحول منابع الماء وفي القرى حول قنوات الري، وهو نبات غني بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، كما يساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية مثل مشاكل الكبد والنقرس والجهاز البولي والهضمي.

فوائد نبتة الشيكوريا

تحتوي نبتة الشيكوريا أو الهندباء البرية على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وB وC، كما تحتوي النبتة على معادن البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم والفوسفور، ومن فوائد نبتة الشيكوريا ما يلي:

1. تحسين عملية الهضم

تناول الشيكوريا بإضافتها إلى السلطة الخضراء أو شرب منقوع النبات يساعد في تحسين عملية الهضم وتنظيم عمل المعدة، وهو ما يساعد في الوقاية من عسر الهضم والتخلص من الانتفاخات والغازات التي تتكون في الجهاز الهضمي. ومن فوائد نبتة الشيكوريا كذلك أنه يساعد في زيادة إفراز العصارة المعدية والأنزيمات الهاضمة وهو ما يقلل من بقاء الطعام في المعدة ويمنع التخمر الذي يسبب الكثير من المشكلات في الجهاز الهضمي.

2. علاج النقرس

كذلك من فوائد نبتة الشيكوريا أنها تساعد في علاج النقرس وترسب أملاح اليوريك أسيد على مفاصل القدمين والأصابع. ويمكن تناول الشيكوريا لعلاج النقرس من خلال غلي بعض أوراق النبات وساقه في الماء ومن ثم تحليته بالعسل وشربه في الصباح على الريق، وهو ما يساعد أيضًا في زيادة إدرار البول وطرد السموم من الجسم.

3. علاج التهابات الجهاز البولي

تحتوي نبتة الشيكوريا على مركبات ومواد مطهرة تقوم بقتل البكتريا والجراثيم التي تصيب الجهاز البولي والمثانة وهو ما يساعد في الوقاية من التهابات الكلى وتطهير الحالب ومجرى البول، ويمكن شرب منقوع الشيكوريا مرتين في اليوم للمساعدة في علاج التهابات الجهاز البولي وتنشيط عمل الكليتين.

4. التخلص من النحافة

من فوائد نبات الشيكوريا أنه يساعد في علاج النحافة الزائدة؛ حيث يعد النبات من الأعشاب الطبيعية التي تفتح الشهية وتزيد من الرغبة في تناول الطعام، ويمكن الاستفادة من النبات في هذه الناحية من خلال تقطيع أوراق النبات وساقه على السلطة مع الخِيار والطماطم والخس والبروكلي. كما يمكن إعداد مشروب من العشبة وتناولها قبل الطعام بساعة أو أكثر مما يساعد في زيادة الإقبال على الطعام والتخلص من انخفاض الوزن الكبير.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد عشبة الشذاب للشعر

5. علاج فقر الدَّم

احتواء الشيكوريا على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، وكذلك احتواء النبات على الحديد بكميات كبيرة يساعد بشكل فعال في علاج فقر الدَّم والأنيميا الحادة، كما يساعد في زيادة عدد كرات الدَّم الحمراء في الجسم وزيادة الهيمجلوبين في الجسم، وهو ما يقلل من أعراض الأنيميا مثل التعب والإرهاق والصداع الدائم وضيق التنفس.[1]

فوائد الهندباء
فوائد الهندباء الخضراء

فوائد الشيكوريا الخضراء

  • التخلص من الحصوات: من فوائد نبتة الشيكوريا الخضراء أنها تساعد في التخلص من الحصى الذي يتكون في الكلى بسبب زيادة الأملاح في الجسم، فيقوم النبات بإذابة هذه الحصوات وتصغيير حجمها والتخلص منها في مجرى البول، وهو ما يقي الشخص من الالتهابات التي تسببها هذه الحصوات، كما يساعد النبات في تطهير الكليتين من الرمل المتكون فيها بسبب الأملاح الزائدة أيضًا.
  • تقوية الجهاز المناعي: احتواء الشيكوريا الخضراء على فيتامينات متعددة وكذلك المعادن المهمة يساعد في زيادة عدد كرات الدَّم البيضاء في الجسم وهو ما يساعد في تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم على مقاومة الأمراض الفيروسية والبكتيرية.
  • الوقاية من سرطان القولون: تناول النبتة بإضافتها إلى الطعام وهي خضراء أو غليها في الماء وتحليتها بالعسل يساعد في الوقاية من سرطان القولون بسبب احتواء النبات على كَمّيَّة كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في منع نمو الجذور الحرة وتمنع ظهور التغييرات الجينية الغير منتظمة في الخلايا. والتأثير الإيجابي لعشبة الشيكوريا في الوقاية من السرطان أظهرته دراسة طبية أجرتها جامعة فريدريش شيلر في مدينة ينا الألمانية.
  • علاج مِسْمَار القدم: أيضًا من فوائد نبتة الشيكوريا أنها تساعد في علاج مِسْمَار القدم والذي يتكون بسبب ترسب الأملاح أسفل قدم الرجل مما يسبب آلام عند المشي أو الضغط عليها، كما يساعد النبات في علاج التهابات العظام لا سيما التهابات المفاصل والروماتيزم.

فوائد قهوة شيكوري

  • المساعدة في تقليل الكوليسترول الضار وتنظيف الشرايين والأوعية الدموية من  الدهون ومن ثم توسيع مجرى الدَّم والوقاية من الذبحات الصدرية أو السكتة القلبية.
  • زيادة كَمّيَّة الألياف في الجهاز الهضمي وهو ما يساعد في توفير الشعور الشبع والامتلاء.
  • تنشيط خلايا الكبد والمساعدة في تجديد أنسجته، كما تساعد القهوة في تقليل انتشار تليف الكبد وتعيد التوازن إلى أنزيماته الهاضمة.
  • تنشيط إفراز العصارة الصفراء الهاضمة وزيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي.
  • تناول قهوة الشيكوريا على الريق قبل تناول الإفطار يساعد في تسريع وتيرة حرق السعرات الحرارية وحرق الدهون بشكل أسرع.
  • المساعدة في طرد السموم من الجسم وتطهير الجهاز المعوي من الجراثيم والبكتريا الضارة.
  • قهوة الشيكوريا شبيهة بالقهوة العادية من حيث مرارة الطعم، ويمكن إعداد القهوة من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الشيكوريا إلى كوب من الماء وتركه على النار لمدة دقيقة بعد الغليان، ومن ثم تغطية الكوب وتحليته بالعسل أو تركه بغير تحليته ثم شربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد الخبيزة للحامل

أضرار الشيكوريا

  • تناول الشيكوريا للحامل قد يحتوي على بعض المخاطر لا سيما في الشهور الأولى من الحمل حيث قد يسبب الإجهاض وسقوط الجنين.
  • شرب الشيكوريا المغلية له أضرار جانبية على المصابين بالانسداد في القناة الصفراء في الجهاز الهضمي.
  • الأطفال قبل سنتين لا ينصح بإعطائهم مشروب النبات، من ثم فإن الأم المرضع أيضًا يجب عليها عدم شرب قهوة الشيكوريا لاحتمال التأثير السلبي على الرضيع.
نبات الشيكوريا
نبات الشيكوريا

فوائد الهندباء

  • الوقاية من الإمساك: احتواء الشيكوريا أو الهندباء البرية على كميات كبيرة من الألياف بساعد بشكل فعال في الوقاية من نوابات الإمساك المتكررة، ويساعد في زيادة المحتوى المائي في الفضلات وهو ما يساهم في سهولة التخلص منها، في عام 2017 قامت مجلة International Journal of Food Sciences and Nutrition
    حول تأثير الهندباء على مرضى الإمساك المزمن أثبتت أن النبات يساعد في تحفيز حركة الأمعاء الغليظة ويساعد في سرعة التخلص من الفضلات.
  • خفض ضغط الدَّم: تساعد نبتة الهندباء في زيادة ليونة ومرونة جدران الأوعية الدموية في أثناء مرور الدَّم فيها وهو ما يساعد في تقليل الضغط الواقع على هذه الجدران فيقلل بالتالي من ارتفاع ضغط الدَّم، كما أن احتواء الهندباء أو الشيكوريا على معدن البوتاسيوم يساعد في الوقاية من فشل عضلة القلب ويعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • تقليل الإصابة بمرض السكري: تساعد النبتة في التقليل من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني من خلال خفض مستوى الغلوكوز في الدَّم وتحفيز البنكرياس لإفراز المزيد من الأنسولين وهو ما يعمل على حرق السكر في الجسم واستفادة الخلايا من خلال المستقبلات الخلوية منه في عملية الإحراق الداخلي.

تعرفنا على أهم فوائد نبتة الشيكوريا، كما تعرفنا على فوائد الشيكوريا الخضراء وقهوة الشيكوريا، كذلك أضرار النبات وفوائد الهندباء.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى