تمارين رياضيه

فوائد ممارسة الرياضة للجسم وأفضل الأوقات لممارستها

فوائد ممارسة الرياضة للجسم لها علاقة وثيقة بتقوية الجهاز المناعي وتنشيط عضلة القلب، وهي إلى ذلك تساهم في تحسن الحالة النفسية للشخص بشكل كبير، كما تساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض والتي من أشهرها السكري وأمراض الضغط وتصلب الشرايين.

فوائد ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تمد الجسم بالطاقة والحيوية والعديد من الفوائد اللازمة لتحسين القدرة الجسدية، ولا يقتصر دورها على الفوائد الجسمانية فقط، بل إن لها علاقة وثيقة بتعزيز وظائف المخ والدماغ وتقوية الذاكرة. وفيما يلي نتعرف على بعض الفوائد الناتجة عن ممارسة الرياضة بصورة منظمة

 تعزيز الصحة النفسية

إذا كانت ممارسة الرياضة تساعد في الحفاظ على الصحة الجسمانية، فإن من فوائد ممارسة الرياضة أن لها علاقة بمحاربة الاكتئاب، وقد أشارت بعض الدراسات أن ممارسة الرياضة يرتبط بالسعادة. ففي أثناء ممارسة الرياضة يفرز الجسم هرمون الإندورفين(Endorphin) الذي من دوره تخفيف الآلام ومحاربة المشاعر السلبية. ذلك بجانب قدرة الرياضة على تخفيف التوتر ونوبات القلق المنتشرة بين الكثير لا سيما الشباب.

تعزيز صحة العظام والمفاصل

ممارسة الرياضة بانتظام تعزز من صحة العظام وتعمل على تقويتها، وهي إلى ذلك لها دور فعال في حماية المفاصل، والحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد.

فوائد الرياضة
فوائد ممارسة الرياضات المختلفة

قد تجد هنا أيضًا: 5 نصائح لممارسة الرياضية بشكل سليم للمبتدئين

مقاومة السرطان

أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة تحد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون. إذ أنها تعمل على تحسين الحالة البدنية والتمتع بنمط حياة صحي، وتساعد في زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي والتحسن العام في صحة الإنسان.[1]

فوائد الرياضة الاجتماعية

ممارسة الرياضة بصورة جماعية له دور في اكتساب الأخلاق الحميدة، والروح المثابرة، وعدم الأنانية، حيث إنها تساعد على تقوية العلاقات في المجتمع والتمتع بذكاء اجتماعي ممتاز. وهي إلى ذلك تعتبر اختيار ناجح لكثير من الشباب لا سيما العاطلين منهم، حيث إنها تشغل وقت الفراغ الذي قد يكون سببًا في اكتساب بعض العادات السلبية مثل شرب الكحوليات والتدخين.

قد تجد هنا أيضًا: 6 نصائح تساعدك على ممارسة الرياضة يوميا

فوائد الرياضة للعقل

أكدت الأبحاث على فوائد ممارسة الرياضة للعقل بشكل كبير، حيث إنها تعمل على تنشيط الذاكرة والدورة الدموية مما يعزز القدرة على التركيز وقوة الملاحظة، وهي إلى ذلك لها دور فعال في الحد من الإصابة بالزهايمر أو الخرف المبكر. ووجد أن ممارسة الرياضة تؤثر إيجابيًا على التحصيل الدراسي لدى الطلاب، إذ إنها تعمل على تقوية الذاكرة وتحسين القدرة الإدراكية لديهم.

 فوائد الرياضة للقلب

من المعلوم أن عضلة القلب هي المسئولة عن ضخ الدَّم لجميع أنحاء الجسم، وهذه العضلة تحتاج إلى ممارسة الرياضة بشكل منتظم لتعزيز الوظائف التي تقوم بها. وفوائد ممارسة الرياضة لأصحاب مرضى القلب جديرة بالذكر حيث إن الاعتقاد الخاطئ لدي العديد من مرضى القلب حول تأثير الرياضة السلبي على عضلة القلب يجعلهم يميلون لنمط حياة خامل وغير نشط، والصواب على عكس ما هو منتشر تمامًا، إذ إن ممارسة الرياضة تعمل على تقوية هذه العضلة وتعزيز وظائفها، مما يساعد أصحاب مرضى القلب بشكل كبير على حرق الدهون المتراكمة في جدران الشرايين، وهي إلى ذلك تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدَّم. كما أن ممارسة الرياضة تعطي عضلة القلب قدرة تحملية وكفاءة أكبر، مما يجعلها قادرة على تحمل المجهود الزائد وعدم شعور الجسم بالإرهاق والضعف.

قد تجد هنا أيضًا: الرياضة – عليك بممارسة الرياضة لهذه الاسباب

فوائد التمارين الرياضية
فوائد التمارين الرياضية

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة

  • ممارسة الرياضة في أي وقت على مدار اليوم يعطي الفائدة المرجوة، ولكن يجب تجنب ممارسة الرياضة بعد الوجبات الدسمة حيث إن تركيز الجسم  يكون على إيصال الدَّم للجهاز الهضمي، فينصح بانتظار ساعة ونصف على الأقل بعد الوجبة إذا كان هناك حاجة لممارسة الرياضة.
  •  هناك بعض الأوقات التي ينصح بممارسة الرياضة فيها مثل الصباح الباكر حيث إن ممارسة الرياضة في هذا الوقت لا سيما قبل تناول الإفطار يمد الجسم بطاقة وحيوية طوال اليوم، كما أنها تعمل على حرق الدهون بصورة أكبر وتمد الجسم بالراحة أثناء النوم ليلًا.
  •  ممارسة الرياضة أثناء الصيام تعمل على حرق دهون الجسم بشكل أكثر فاعلية وسرعة، لذلك فإن اجتماع الصيام والرياضة له فوائد مضاعفة على حرق الدهون بشكل أكثر كفاءة.
  • وأخيرًا ينصح بتناول وجبة بروتين في غضون ١٥ دقيقة بعد ممارسة الرياضة، لزيادة كفاءة العضلات وسرعة بنائها.

وبذلك نكون ذكرنا بعض فوائد ممارسة الرياضة للصحة الجسمية والنفسية للإنسان، كما تعرفنا على أفضل الأوقات لممارستها.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى