فوائد

فوائد كبسولات زيت السمك في تحسين صحة العظام

كبسولات زيت السمك fish oil لها العديد من الفوائد، أبرزها فوائد كبسولات زيت السمك في تحسين صحة العظام، وزيادة نسبة الكالسيوم، لذا فهي جيدة جدا لمن يعاني من نقص الكالسيوم وضعف في العظام، هذا بجانب أنها لها العديد من الفوائد الصحية الأخرى، نظرا لأنها تحتوي على الأوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد في منع أمراض القلب، وتحسين صحة الحامل، والوقاية من السرطان وغيرهم .

فوائد كبسولات زيت السمك في تحسين صحة العظام

  • فوائد كبسولات زيت السمك في تحسين صحة العظام قوية، لذا ينصح بتناولها مع تناول حصتين من الأسماك في الأسبوع، مثل سمك القد، السلمون، وغيرهم، ووفقا لعدد من الدراسات الحديثة فإن كبسولات زيت السمك تساعد في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يصيب الغشاء الزليلي في المفاصل وينتج عنه ألم شديد .
  • بينت دراسات أخرى أيضا أن الأشخاص التي تتناول كبسولات زيت السمك لديها كثافة أعلى في عظام الورك مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا كبسولات زيت السمك .
  • كبسولات زيت السمك تساعد أيضا في الوقاية من هشاشة العظام .
  • كبسولات زيت السمك غنية بفيتامين د، والذي يقلل من فقدان العظام المرتبط مع التقدم في العمر، فنحن نعرف أنه بعد سن الثلاثين تبدأ في فقدان كتلة العظام، وهذا يجعل تعرضك للكسر أسرع وأسهل، لاسيما النساء بعد انقطاع الطمث، وفيتامين د في كبسولات زيت السمك يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم، والذي يعد أهم معدن لبناء وتقوية العظام .

زيت السمك للعظام

فوائد أخرى لكبسولات زيت السمك

  • زيت السمك يحمي من أمراض القلب

كبسولات زيت السمك تحتوي على الأوميغا 3 الدهنية، المعروفة بأهميتها لصحة القلب، والوقاية من أمراض القلب، كونها تحتوي على حمض DHA و EPA، وكبسولات زيت السمك تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار، وكلها أشياء مفيدة لمنع أمراض القلب، وكذلك تساعد في ضبط نسبة الضغط وتقليل الدهون الثلاثية ومنع تراكم البلاك في الشرايين، والتقليل من خطورة حدوث اضطراب في ضربات القلب، لذا يجب عليك تناول زيت السمك من الأسماك، لاسيما سمك السلمون وسمك القد، وإذا كانت غير كافية سيكتب الطبيب لك مكملات زيت السمك، لكي تحصل على النسبة الموصي بها يوميا منه .

  • زيت السمك يحمي من السكري

زيت السمك لاسيما كبسولات زيت السمك تساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكري، وهذا بحسب عدد من الدراسات الحديثة التي تمت في هذا المجال، والتي تقول أن الأوميغا 3 الدهنية في زيت السمك يساعد في تحسين نسبة السكري في الدم، وبالتالي الوقاية من مرض السكري، وتحسين صحة مريض السكري وضبط نسبة السكر في دمه وتقليلها، لذا نوصيك بتناول حصتين من سمك السلمون أو القد في الأسبوع، وتناول مكملات زيت السمك بعد أن تستشير الطبيب .

  • زيت السمك يحمي الحوامل من الإجهاض

أثبت عدة دراسات تمت على زيت السمك ومكملات زيت السمك، أن تناول الحامل لحبوب زيت السمك تساعدهم في الوقاية من حدوث الإجهاض، وتحسين صحة الحامل والجنين، لاسيما عظام الجنين وعظام الأم، لكن لا يجب أن تتناول الحامل أي شيء من تلقاء نفسها، ويجب أن تستشير الطبيب أولا .

زيت السمك للحوامل

  • زيت السمك يحمي من السرطان

زيت السمك يقي من الإصابة بالسرطان، كونه يحتوي على الأوميغا 3 الدهنية، والتي تحار بالسرطان بكل أنواعه، لاسيما سرطان الثدي على وجه الخصوص .

  • زيت السمك مفيد في تجسين صحة الشعر

كبسولات زيت السمك مفيدة جدا في تحسين صحة الشعر، فهو يساعد في الوقاية من جفاف فروة الرأس، والتخلص من الحكة وقشرة الشعر، كونه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويساعد زيت السمك في تغذية بصيلات الشعر، والمساعدة في إنبات شعر قوي وصحي .

  • زيت السمك يساعد في تحسين صحة البشرة

يحتوي زيت السمك على الأوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد في علاج أمراض الجلد مثل الصدفية، التهابات الجلد، كما أنه يحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويساعد زيت السمك في تجديد خلايا البشرة، والحفاظ على صحة الجلد والبشرة .

  • زيت السمك يساعد في خفض الوزن

اتباع نظام غذائي جيد مع ممارسة الرياضة وتناول مكملات زيت السمك، يساعد في خفض الوزن بصورة أسرع لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وهذا بحسب عدد من الدراسات التي تمت في هذا المجال، على الرغم من أن الدراسات عجزت عن إيجاد تفسير وسبب لهذه العلاقة بين خفض الوزن وتناول مكملات زيت السمك .

زيت السمك في خفض الوزن

  • زيت السمك يساعد في تقوية البصر

يساعد زيت السمك ومكملات زيت السمك في الوقاية من ضعف البصر وتقويته، والوقاية من مرض الضمور البقعي وعلاجه، وتحسين الرؤية لاسيما مع التقدم في العمر، حيث أن التقدم في العمر يكون الشخص أكثر عرضة لإصابة بالضمور البقعي، والذي يمكن أن يتسبب في العمى في عدد من الحالات .

  • زيت السمك مفيد للجنس

إذا كنت تواجه مشكلة أثناء ممارسة الجنس، وتواجه مشكلات مثل ضعف الانتصاب، فإن زيت السمك مفيد جدا في تحسين هذه المشكلة وعلاج ضعف الانتصاب، وذلك لأنه يحتوي على حامض الأميوني، وهو حامض يساعد في زيادة الخصوبة وزيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، وتقوية الانتصاب، وبالتالي تحسين صحة الحياة الجنسية .

  • زيت السمك يساعد في تحسين صحة العقل

زيت السمك بما يحتوي عليه من الأوميغا 3 الدهنية يساعد في تحسين صحة العقل، وتقوية الذاكرة، والوقاية من مرض الزهايمر والشيخوخة، واضطرابات النمو، وتعزيز الجهاز المناعي وتقويته، وتحسين المهارات الاجتماعية، ودرجات اختبار الذكاء، لذا توصف للأشخاص الذين تجاوزا سن الأربعين بكثرة من قبل الطبيب .

  • زيت السمك يقي من القلق والاكتئاب

يؤثر القلق والاكتئاب على أكثر من 615 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وتقول عدد من الدراسات أن هناك احتمالية من أن يكون هناك علاقة بين الالتهابات المزمنة وبين القلق والاكتئاب، وتقول الدراسات الحديثة أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك تقلل من الالتهاب، وبالتالي فإنها تقلل من القلق والتوتر والاكتئاب، منهم دراسة شملت 21.835 شخص يعاني من الاكتئاب، و 26 تحليل شمل عدد 1.478 شخص، وكلهم أكدوا تقليل نسبة الاكتئاب والقلق عند تناول مكملات زيت السمك .

كما أن الدراسات وجدت أيضا أن فيتامين د يؤثر على نسبة الاكتئاب، حيث أن تناول ما يكفي منه يساعد في التخلص من الاكتئاب والقلق والتوتر، وفيتامين د موجود في زيت السمك، الذي استطاع أن يطلق هرمونات تساعد في تحسين الحالة المزاجية كالسيروتونين .

السمك لعلاج الاكتئاب

  • زيت السمك يساعد في علاج قرح المعدة والأمعاء

القرحة التي تصيب المعدة والأمعاء والتي يمكن أن تسبب أعراض مثل الغثيان وألم البطن وعدم الراحة، تكون بسبب الالتهابات البكتيرية، مثل التدخين أو استخدام الأدوية المضادة للالتهاب بكثرة، أو وجود الكثير من الأحماض في المعدة، ويساعد زيت السمك في علاج هذه القرح من خلال المساعدة في التئامها سريعا، فزيت السمك وكبسولات زيت السمك تساعد في تثبيط الجينات المرتبطة بالالتهاب في الأمعاء، وبالتالي تقليل من ظهور القرح وعلاجها، وعلى الرغم من أن هناك عدد لا بأس به من الدراسات التي تمت في هذا الشأن، إلا أن الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات الأخرى في المستقبل .

زر الذهاب إلى الأعلى