فوائد عين الجمل للذاكرة , اضرار عين الجمل

عين الجمل (الجوز) من أفضل وأشهى أنواع المكسرات، والتي تتميز بمذاقها الغني، وما تحتويه من عناصر غذائية هامة لصحة الجسم والنشاط البدني والعقلي، وتعتبر مكسرات عين الجمل من المواد الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة وأحماض الأوميجا 3، والتي تعزز من حالة الجسم بشكل عام والجهاز المناعي بشكل خاص، ونظراً لفوائد عين الجمل للذاكرة فينصح دائماً بتناولها خلال فترة الدراسة الأكاديمية ولمرضى ضعف الانتباه، ونتعرف معاً في هذه السطور على فوائد وأضرار عين الجمل.

فوائد عين الجمل
فوائد عين الجمل

فوائد عين الجمل للذاكرة

  • تتمتع جميع المكسرات بفوائد هائلة للجسم بشكل عام والمخ بشكل خاص، حيث تعتبر مكسرات عين الجمل من أكثر المكسرات التي تتشابه في شكلها مع شكل المخ، ولذلك فهي تلبي حاجة المخ من حيث إشباعه بما يحتاجه من عناصر غذائية هامة، والتي تفيد صحة المخ وتعمل على تحسين وظائفه، وخاصةً منطقة الذاكرة.
  • حيث تساعد عين الجمل على تحسين حالة الذاكرة، كما أنها تعالج ضعف الإنتباه، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على التخلص من الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا وخاصةً خلايا المخ، وبالتالي فهي تقي من مرض الزهايمر عن الإنتظام في تناولها بشكل يومي بحصة كافية.
  • تسهم عين الجمل أيضاً في التخلص من مشكلات ضعف التركيز والتشتت، فهي غنية بأحماض الأوميغا 3، والتي تعمل بدورها على تحسين الحالة النفسية وعلاج الإكتئاب والشعور بالقلق، مما يساعد الشخص على الإسترخاء تماماً، وبالتالي فهي تعزز لديه قوة التركيز.
  • كما تعتبر الأوميغا 3 من أفضل البروتينات للمخ، فهي تحسن وظائف المخ والدماغ ليعملا معاً في إنسجام، مما ينعكس على حالة الفرد الصحية والنفسية والعقلية أيضاً.
  • يساعد تناول عين الجمل على مد الجسم بما يحتاجه من طاقة، حيث تتميز أحماض الأوميغا 3 بسهولة تحولها في الجسم إلى طاقة يسهل إستخدامها، كما أنها تساعد على حرق الدهون والتخلص من الكولسترول الضار، مما يحسن تدفق الدورة الدموية لجميع أجزاء الدماغ، وتغذية المخ على نحوٍ أفضل.
  • تعتبر عين الجمل من الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها على مدار اليوم وبين الوجبات الرئيسية؛ لتمنح الشعور بالشبع والإمتلاء، بالإضافة إلى ما تحتويه من فيتامينات مختلفة مثل فيتامين هـ وفيتامين ب، وكلاهما يعيدان الشعور بالطاقة والحيوية لممارسة الواجبات اليومية بكفاءة أعلى.
أضرار عين الجمل
أضرار عين الجمل

فوائد عين الجمل لصحة البشرة والشعر

  • تعتبر عين الجمل من المكسرات الغنية بمضادات الأكسدة، والهامة لحالة الجلد، والحفاظ على البشرة من التجاعيد وأعراض الشيخوخة، حيث تستعيد مرونة الجلد مجدداً، وتحافظ على رطوبته، مما يمنحكِ بشرة أكثر تألقاً.
  • كما أنها غنية بالأحماض الأمينية والأوميجا 3 التي تساعد على تنعيم الشعر والحفاظ عليه من التلف، وتقوم بتغذيته ليبدو أكثر لمعاناً وأكثر صحة.
  • كما أن المواد المضادة للأكسدة تعالج التهابات الشعر وتزيل الفطريات بفروة الرأس والمسببة للقشرة، وتحسن تدفق الدورة الدموية للدماغ مما يساعد في تغذية بصيلات الشعر.

أضرار عين الجمل

  • في حالة الإفراط في تناول عين الجمل بكميات كبيرة، قد تتسبب بزيادة في الوزن حيث أنها من المواد الطبيعية ذات نسبة سعرات حرارية عالية، وبالتالي ينصح من تناولها بإعتدال وعلى مدار اليوم حتى لا تتسبب أمراض السمنة.
  • تحتاج عين الجمل لمجهود شديد من الكبد ليتمكن من تصريفها في الدم، وبالتالي فهي تشكل عبء على الكبد، ولا ينصح بتناولها والإفراط فيها لمرضى الكبد.
  • الإفراط في تناول عين الجمل أيضاً يزيد من حالة قرح المعدة سوءًا، وبالتالي يُنصح مرضى القرحة بتجنب تناولها أيضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى