فوائد عشبة القطف للرجل والمرأة

فوائد عشبة القطف فوائد متعددة سواء للرجال أو النساء، وعشبة القطف هي عشبة برية تنبت في صحراء الكثير من الدول العربية مثل مصر والمغرب، كما أن العديد من المزارعين يقومون بعمل مزارع خاصة لهذه النبتة ذات الفوائد الكثيرة، فهي تساعد في تقوية الجهاز المناعي، كما تساعد في الوقاية من الأورام والسرطانات، بالإضافة إلى فوائدها للمرأة في تسريع الإنجاب وتقليل آلام الدورة الشهرية وغيرها الكثير من الفوائد.

فوائد عشبة القطف

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة وجود العديد من فوائد عشبة القطف لصحة الرجل والمرأة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

1. تقليل الغلوكوز في الدَّم

من فوائد عشبة القطف أنها تساعد في زيادة حرق السكر في الجسم، وذلك من خلال تحفيز البنكرياس لإفراز المزيد من الأنسولين، والعشبة لها تأثير في تنشيط مستقبلات الخلايا للسكر والاستفادة منه عن طريق عملية الإحراق الداخلي. وفي عام 2014 قامت مجلّة Asian Pacific Journal of Tropical  Disease بإجراء دراسة على مجموعة من الفئران تعاني من ارتفاع مستوى السكر وخرجت من الدراسة بأن تناول الفئران لمستخلص عشبة القطف بشكل دوري يساعد في ضبط السكري في الدَّم ويزيد من معدل الاحتراق.

2. تقوية الجهاز المناعي

يساعد تناول عشبة القطف في تقوية الجهاز المناعي من خلال زيادة عدد كرات الدَّم البيضاء المسئولة عن مهاجمة الجراثيم والبكتيريا التي تحاول الدخول للجسم. احتواء النبات على مركبات كيميائية مثل الفلافونولات يساعد في قتل العديد من أنواع البكتيريا الضارة مثل الإشريكيّة القولونيّة (الاسم العلميّ: Escherichia coli)، والمكوّرة العنقوديّة الذهبيّة (الاسم العلميّ: Staphylococcus aureus)، والمكوّرة العقديّة.

3. الوقاية من السرطان

تساعد في الوقاية من الأورام الخبيثة التي يمكن أن تصيب الجسم بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تمنع نمو الجذور الحرة في أنسجة وخلايا الجسم. العشبة تحتوي على مركبات البوليفينول التي تساعد في منع تكون الأورام الليفية في الثدي عند المرأة، كما تقي من حدوث طفرات جينية في الخلايا وهو ما يعد أحد أهم أسباب الإصابة بالسرطان.

عشبة القطف
عشبة القطف وفوائدها للجهاز المناعي

4.  طرد الأملاح والحصى من الكلى

يمكن استخدام مغلي عشبة القطف وشربه على الريق للمساعدة في التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم والحصوات التي تتكون في الكليتين. كما أن عشبة القطف لها فوائد كثيرة في تجديد أنسجة الجهاز البولي والحفاظ على هذا الجهاز الهام من الالتهابات وتلف الخلايا. بالإضافة قدرة العشبة على إذابة أملاح اليوريا الزائدة والتي تسبب نوبات النقرس الحادة في القدم ومفاصل الرجل.

5. تحسين عملية الهضم

احتواء النبات على قدر كبير من الألياف يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي وتنظيم عمل المعدة بشكل أكثر كفاءة. كما أن المعادن في العشبة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والزنك تساعد في تدعيم الجدار الداخلي للمعدة وحمايته من الأنزيمات والعصارة الهاضمة ومن ثم الوقاية قرحة المعدة.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد عشبة القطف لتكيس المبايض

6. تحسين عمل العين

عشبة القطف تحتوي على مركبات الأنثوسيانين والتي تساعد في تحسين صحة العين، كما تساعد في الوقاية من المياه البيضاء التي تصيب القرنية مع التقدم في العمر، بالإضافة إلى أن احتواء العشبة على فيتامين أ يساعد في وقاية شبكية العين من الالتهابات ومشاكل قصر وطول النظر.

فوائد عشبة القطف للدورة الشهرية

  • تساعد في التقليل من آلام التقلصات في البطن التي تصاحب نزول الدَّم في بدايات الدورة الشهرية.
  • تعمل على تقليل آلام مؤخرة الظهر والتي كثيرًا ما تعاني منها النساء في فترة الطمث.
  • تساعد في تسريع نزول الدَّم الفاسد من الرحم.
  • تزيد من حركة عنق الرحم وهو ما يساعد في هدم الأنسجة والخلايا على جدار الرحم.
  • تساعد في ضبط هرمونات الجسم عند المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية وهو ما يقلل من التقلبات المزاجية والنفسية خلال هذه الفترة المضطربة.
  • تقلل عشبة القطف من أعراض سن اليأس أو سن انقطاع الطمث.
  • تساعد في الوقاية من هشاشة العظام وقلة كثافة المفاصل والذي يزيد عند المرأة مع التقدم في العمر وتوقف الدورة الشهرية.[1]

قد تجد هنا أيضًا: علاج لحمية الرحم بالأعشاب

فوائد عشبة القطف للغدة الدرقية

كذلك من فوائد عشبة القطف أنها تساعد في علاج المشكلات الصحية التي يتعرض لها الإنسان في الغدة الدرقية والتي تعد من أهم الغدد في الجسم. العشبة تساعد في ضبط وظائف هذه الغدة كما تساعد في علاج التضخم الذي يصيبها بسبب الأمراض الوراثية أو العدوى البكتيرية. ويمكن تناول العشبة لعلاج الغدة الدرقية من خلال خلط ملعقة من مطحون العشبة على بيضة مسلوقة ومن ثم تناولها على الريق في الصباح مع الحرص على عدم تناول الطعام قبل مرور ساعتين. كما يمكن تناول العشبة على شكل سائل من خلال غلي ملعقة من أوراق العشبة في كوب من الماء وتحليته بالعسل وشربه مرة في اليوم لمدة 10 أيام.

فوائد نبات القطف
فوائد نبات القطف

فوائد عشبة القطف للحمل

  • المساعدة في علاج تكيس المبايض عند النساء وعلاج حالات التصاق الرحم الأمر الذي يؤخر الحمل عند الكثير من النساء.
  • علاج التهابات جدار الرحم التي تسبب ضعف فرص الحمل بسبب عدم التصاق البويضة بجدار الرحم بسبب هذه الالتهابات.
  • حماية الرحم من تكون الأورام الليفية الحميدة أو الخبيثة.
  • المساهمة في تقوية الجهاز العصبي عند الجنين وحمايته من التشوهات لا سميا في الشهور الأولى من الحمل.
  • تعويض نقص العناصر المهمة في جسم الحامل مثل الحديد والكالسيوم، كما تساعد العشبة في إمداد الحامل بالفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين هـ و ب3.
  • وقاية الحامل من فقر الدَّم بسبب احتواء النبتة على قدر كبير من عنصر الحديد وهو ما يساعد في زيادة عدد كرات الدَّم الحمراء عند الحامل.
  • إضافة عشبة القطف إلى الطعام على شكل توابل يساعد في تحسين طعم الأكل بالإضافة إلى استفادة الحامل منه. كما يمكن للحامل تناول مشروب مغلي عشبة القطف بعد تحليته بالعسل وشربه في وسط النهار لمدة 10 أيام، ثم التوقف لمدة أسبوع وشربه مرة أخرى لمدة 10 أيام أخرى.

قد تجد هنا أيضًا: علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب بمكونات منزلية

عشبة القطف للتنحيف

  • تناول عشبة القطف سواء في الطعام أو شرب منقوع العشبة له دور فعال وقوي في علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد.
  • تساعد العشبة في تحفيز الجسم لحرق المزيد من السعرات الحرارية بسرعة كبيرة من خلال تحسين عملية الأيض الخلوي.
  • شرب منقوع عشبة القطف قبل تناول الطعام يساعد في توفير الشعور بالشبع وهو ما يقلل من كَمّيَّة الطعام التي يتناولها الشخص.
  • المساعدة في حرق الدهون في منطقة الخصر ودهون الأرداف بشكل خاص.
  • علاج نوبات الإمساك التي كثيرًا ما يعاني منها متبعي نظام الحمية الغذائية بسبب قلة المعادن والألياف في أنظمة الرجيم المختلفة.
  • تحسين امتصاص الأمعاء الدقيقة للعناصر المغذية في الطعام مما يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون ومنع تراكم الشحوم.

وبذلك نكون قد تعرفنا على فوائد عشبة القطف، كما تعرفنا على فوائد العشبة للحامل وفوائدها للمرأة أثناء الدورة الشهرية وكذلك فوائدها لإنقاص الوزن والتخلص من السمنة.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى