فوائد زيت جوز الهند

تقدم لكم مجلة رجيم أهم فوائد زيت جوز الهند, فوائد زيت جوز الهند للشعر, فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف, فوائد جوز الهند للشعر, خلطات جوز الهند للشعر, فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ, فوائد زيت جوز الهند لتكثيف الشعر, فوائد زيت جوز الهند لتطويل الشعر, فوائد زيت جوز الهند للبشرة, فوائد زيت جوز الهند للبشرة الدهنية, فوائد زيت جوز الهند للتجاعيد, فوائد زيت جوز الهند للوجه, الذي يتم استخراجه من الحشوة الداخليّة الموجود في ثمار جوز الهند، حيث يتم اتباع إحدى الطريقتين إمّا الترطيب أو التجفيف، وفي طريقة التجفيف يتم إزالة اللّب الداخليّ لثمرة جوز الهند وفصلها عن القشرة، وبعدها يتم تجفيف اللّب على النار أو في الفرن أو باستخدام أشعة الشمس المباشرة، وبعد ذلك يتم ضغط اللّب أو تحليله بالمواد المُذيبة، وينتج عن ذلك الزيت ومادة أخرى غنيّة بالألياف والبروتينات ويتم استخدامه كعلف لبعض أنواع الحيوانات حيث لا يصلح للاستهلاك البشريّ وله استخداماته في مُختلف المجالات الحياتيّة، فهو يدخل في الصناعة وفي الغذاء وفي الصحة والمستحضرات التجميليّة.

فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند
فوائد زيت جوز الهند

لجوز الهند فوائد مُتعددة لصحة الجسم وجماله، وفيما يلي بعض فوائد جوز الهند:

  • بغضّ النظر عن كون زيت جوز الهند غنيّ بالدهون المُشبعة إلّا أنّه تم اكتشاف أنّ تناول زيت جوز الهند يُساعد على التقليل من الوزن وعلى حرق الدهون، حيثُ إنّ تناول هذا الزيت يُساعد على تنشيط عملية الحرق للإنسان وبالتالي إنتاج الطاقة اللازمة للجسم وبالتالي يزيد من سرعة عملية الأيض في الجسم وهي عمليّة الهدم والبناء. وعدا عن ذلك فإنّهُ يساعد على الشعور بالشبع والتقليل من الشهيّة وبالتالي التقليل من زيادة الوزن.
  • وجد أنّ لجوز الهند قدرة على تعزيز وظائف الدماغ وبالتالي يقلل من فرصة حدوث أمراض الزهايمر والخرف ويعمل على الوقاية منها. حيثُ إنّ إحدى المشاكل التي تؤدّي إلى حدوث الزهايمر هو عدم قدرة خلايا الدماغ على استخدام جزيئات الجلوكوز للحصول على الطاقة، وفي عمليّة الهضم يتم تحويل الأحماض الدهنيّة الموجودة في زيت جوز الهند إلى مواد كيتونيّة وهذه يستخدمها الدماغ وخلاياه كمصدر بديل للجلوكوز للحصول على الطاقة وبالتالي قد يساعد ذلك في الوقاية من الزهايمر ومن أعراضه.
  • وجد أنّ لزيت جوز الهند القدرة على المحافظة على صحة القلب والأوعيّة الدمويّة، فهو يقلّل من مستوى الكوليسترول في الدّم، وذلك بزيادة مستوى الكوليسترول الجيد HDL وتقليل نسبة مستوى الكولسترول الضار LDL، وكما أنّه يعزز عمل مضادات الأكسدة وعوامل التخثر.
  • لزيت جوز الهند القدرة في مقاومة العدوى البكتيريّة والفطريّة، كونه يحتوي على مادة حمض اللوريك Lauric Acid وهذه لها القدرة على مكافحة العدوى.
  • يساعد زيت جوز الهند على حماية الشعر من التلف ويضفي اللمعان والحيويّة والمظهر الصحيّ على الشعر.
  • يعمل على ترطيب الجلد وحمايته من أشعة الشمس الضارة، وهو يُقاوم علامات تقدم السن ويعمل على تقشير الجلد، ويقلّل من الأكزيما ويخفّف من أعراض الصدفيّة.
  • يمكن استخدامه لإزالة المكياج ولتدليك الجسم ويقلل من السليوليت، وتشققات الحمل والدوالي.
  • يقلل من الإفرازت في المهبل.
  • يعمل على تقوية الأظافر ويحسّن نموها.
  • يساعد في التخلّص من رائحة الفم غير المُستحبة، (التخلّص من رائحة الفم الكريهة عند المضمضة به).

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يعتبر زيت جوز الهند من أكثرالزيوت الطبيعيّة التي يمكن استخدامها في العناية بصحّة وجمال الشعر حيث يوفر جميع الفيتامينات اللازمة والضرورية له، ويمكن له أن يعالج فروة الرأس، ومن أهمّ هذه الفوائد:

يعالج مشكلة تجعّد الشعر، من خلال دهن فروة الرأس بالقليل من هذا الزيت،ولا يعطي الشعر مظهراً دهنياً.
يمكن استخدامه كبلسم مطر للشعر ومنعم له، إضافة لأنّه يزيد من لمعان الشعر وبريقه.
يساعد في التخلّص من مشكلة قشرة فروة الرأس والشعر.
يستخدم كمضادّ للفطريات والالتهابات الجلدية في فروة الرأس، والتي قد تؤثر على الشعر بشكل سلبيّ.
يقلّل من مشكلة تساقط الشعر.
يصلح الشعر التالف لاحتوائه على حمض اللوريك الذي يمتاز بقدرته على التغلغل في أطراف الشعر ومن ثم إصلاحها.
يقي الشعر وفروة الرأس من القمل وتكاثره، لامتلاكه خاصيّة التطهير.
يقلّل من فرصة ظهور مشكلة الصلع في الرأس.
يزيد من كثافة الشعر وتماسكه.

فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف

هي فاكهة استوائية من فصيلة الفوفلية وهي ثمرة عجيبة لاحتوائها على فوائد عديدة للصحة والجمال وتساعد أيضاً على تخفيف الوزن وتقوية المناعة عند الإنسان كما تدخل فاكهة جوز الهند في صناعة الغذاء والاسم العلمي لجوز الهند (nucifera cocos) وتنتمي لفصيلة النخيل واشتهرت زراعتها في سلطنة عمان وذلك لموقعها المطل على البحر، لجوز الهند رائحة عطرة وجميلة ممّا يشجع الجميع على استخدامه، وكانوا يستخدمونه منذ القدم لاحتوائه على المكونات المغذية والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات كما يحتوي أيضاً على فيتامين E الذي يعمل تقوية الشعر ويعالج الشعر التالف والصلع المبكر لأنه غني بالبروتين.

فوائد جوز الهند للشعر

  • يقوم جوز الهند بحماية الشعر من القمل.
  • يحفظ الرطوبة بفروة الرأس للحفاظ على الشعر ومنع تكسره.
  • يقوم جوز الهند على علاج فروة الرأس من التعرق.
  • يعمل على القضاء على قشرة الرأس للأبد.
  • يمنح الشعر الجاف العناية الفائقة والرطوبة اللازمة.

خلطات جوز الهند للشعر

يستخرج من جوز الهند زيت جوز الهند الذي يدخل في صناعة العديد في خلطات الشعر مثل:

  • نقوم بخلط ملعقتان من زيت جوز الهند وملعقتان من زيت الزيتون وملعقتان من زيت اللوز ونقوم بمزجهم في وعاء على النار لتصبح فاترة ومن ثم نقوم بدهن فروة الرأس ولفه بالبشكير مدّة ثلاثين دقيقة ومن ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو تستخدم هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع لتمنح الشعر اللمعان والليونة والسهولة في التمشيط وتخلص الشعر من الجفاف المزعج.
  • نقوم بصنع بلسم من جوز الهند للشعر الجاف نقوم بوضع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وقطرتان ماء الورد وملعقتان من لبن الزبادي وملعقة كبيرة من عصير الليمون نقوم بخلطهم في وعاء فيصبح بلسم للشعر الجاف نقوم بوضعه على الشعر بعد تنظيف الشعر لمدة عشر دقائق ثم نقوم بشطفه بالماء.
  • عند تصفيف الشعر يفضل وضع القليل من زيت جوز الهند قبل التصفيف ليمنحه مظهرا جميلاً ولامعاً ويقوم بحمايته من الحرارة.
  • نقوم بوضع زيت جوز الهند بعد غسل الشعر مباشرة للحصول على السهولة في التمشيط ومنع التشابك ويحميه من الجفاف ويعطيه النعومة والكثافة ليصبح مظهره جميلاً.
  • نقوم بخلط ملعقتين من زيت جوز الهند مع ملعقتين من زيت الخروع وملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين من زيت السمسم وملعقتين من زيت اللوز المر في وعاء ثم نضعهم على الشعر قبل غسله ونترك الزيوت على الشعر مدة ساعة كاملة ثم نغسل الشعر كالمعتاد.

فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ

يحتاج الشعر المصبوغ إلى عناية خاصة؛ كي يحافظ على لونه ولمعانه لأطول فترة ممكنة، وإنّ الاختيارات الخاطئة من الشامبو أو المنتجات المستخدمة للشعر من شأنها إتلاف الصبغة والتأثير سلباً عليها، لذلك كان لا بدّ من إيجاد طرق للعناية به، ومن أهم هذه الطرق هو استخدام زيت جوز الهند.

يعدّ زيت جوز الهند زيتاً طبيعيّاً مستخرجاً من نواة ثمرة جوز الهند الاستوائية أو حشوتها، ويُستخدم في العديد من المجالات، سواء الغذائية أو الطبية أو الصناعية (التجميلية)، وذلك نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة للجسم، والبشرة والشعر.

من الناحية الطبية يخفّض زيت جوز الهند من مستوى الكولسترول الضارّ، الأمر الذي يقي من خطر الإصابة بالجلطات القلبية، أمّا من الناحية التجميلية، فهو يرطّب البشرة، ويزيد من لمعان الشعر، كما يفيد الشعر المصبوغ وغيرها.

فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ

  • يحافظ على الشعر المصبوغ، لأنّه زيت لطيف، ومغذٍّ للشعر.
  • لا يؤثر في لون الشعر المصبوغ، على عكس الزيوت الأخرى التي تجعل لونه أغمق، مثل زيت السمسم، وزيت الزيتون وزيت الأملا.

 

طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر المصبوغ

  • نخلط علبة من الرايب أو الزبادي، مع ملعقة كبيرة من كل من: العسل، والمايونيوز وزيت جوز الهند.
  • نضع الخليط على الشعر، ثمّ نغطّيه بكيس بلاستيكي لمدّة ساعة ونصف الساعة.
  • نغسل الشعر بشامبو خفيف بدون بلسم، ثمّ نصنع حمّاماً كريمياً مغذّياً.
  • ندهن الشعر بزيت جوز الهند.
  • نكرّر الوصفة مرّة واحدة كل ثلاثة أيام.

نصائح للعناية بالشعر المصبوغ

  • أعدّي الماسكات الطبيعية لشعركِ بشكل مستمر ودوري، وذلك للحفاظ على نعومة ملمسه، ومنع جفافه.
  • ابتعدي عن السباحة؛ وذلك لاحتواء مياهها على نسبة عالية من الكلور، الذي قد يضرّ بصحّة شعرك، عن طريق تفاعله مع الصبغة وتغيير لونها. إذا أردتِ السباحة بإمكانكِ ارتداء غطاء الشعر قبل ذلك.
  • استخدمي الشامبو والبلسم المعدّين خصّيصاً للشعر المصبوغ، وذلك للحفاظ على لونه وتثبيته لأطول فترة ممكنة.
  • استعيني بمصفف الشعر لصبغ شعرك، بدلاً من القيام بهذه العملية بمفردك، وذلك لتفادي حدوث الأضرار الناتجة عن تطبيقكِ الخاطئ للصبغة.
  • واظبي على استعمال مرطّب الشعر بعد كل استحمام، وذلك للحفاظ على ملمسه الناعم، وحمايته من الجفاف.
  • راقبي لون شعركِ باستمرار، فإذا حصل أي تغيير مفاجئ له، اذهبي فوراً لخبير الشعر لإجراء التعديل اللازم.
  • تجنّبي التعرّض الطويل لأشعة الشمس، لأنّ ذلك من شأنه إفقاد شعركِ لون الصبغة، أو التسبب في بهتانه وجفافه. إذا كنتِ مضطرة للتعرّض الطويل لأشعة الشمس، استخدمي الكريمات المعدّة لحماية الشعر منها.

فوائد زيت جوز الهند لتكثيف الشعر

يساعد زيت جوز الهند في تغذية الشعر، ومنحه مظهراً صحّياً جميلاً، وذلك بوضع كميّة غزيرة منه على الشعر، ثم تغطيته بقبعة، وتركه لليلة كاملة، ثم غسل الشعر في الصباح من الزيت جيّداً، ويؤدّي ذلك إلى إصلاح الشعر التالف، والجاف، دون استخدام مواد كيميائيّة ضارّة، وهناك من يستخدم زيت جوز الهند كمادة مطرية للشعر بعد غسله بالشامبو.

إزالة القشرة

يعمل زيت جوز الهند على التخلص من القشرة في فروة الرأس، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس به، وتركه على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالشامبو جيّداً.

تصفيف الشعر

يستعمل زيت جوز الهند كمصفف للشعر بدلاً من الجل، أو شمع الشعر، وذلك بدهن الزيت على أطراف الشعر، وتشكيله على النحو المرغوب به.

تنعيم الشعر

يعد زيت جوز الهند من الزيوت المفضلة المستخدمة لتنعيم الشعر، حيث ينصح باستعماله لما له من فائدة كبيرة للشعر، فهو ينعّم الشعر، ويجعله نضراً، وجذّاباً.

زيادة كثافة الشعر

يعزّز زيت جوز الهند من نمو الشعر، حيث يكثفه بسرعة كبيرة، إذ يقوّي بصيلات الشعر، ويزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، ممّا يؤدّي إلى تقوية الشعر، وزيادة كثافته.

ترطيب الشعر

يساعد زيت جوز الهند على حماية الشعر من التكسر، والتقصف، فهو يتغلغل داخل الشعر، ويرطبه كله، وذلك يؤدّي إلى نموّه، وتطويله، وينصح بدهن هذا الزيت على الشعر قبل تصفيفه بالسشوار؛ لأنّه يحمي الشعر من الحرارة المرتفعة.

ستعرض لكم مجلة رجيم أفضل وصفات زيت جوز الهند للشعر, نتمنى أن تنال رضاكم.

وصفة لنمو الشعر

ندلّك فروة الرأس بزيت جوز الهند بحركات دائريّة، ثم نمد المزيج من جذور الشعر إلى أطرافه إلى أن يتغطى جميعه، ونربط الشعر للأعلى، ونغطيه بغطاء بلاستيكي لمدة أربع ساعات، وبعد مضي الوقت نغسل الشعر بالشامبو، ونكرّر هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

وصفة لجفاف الشعر

نمزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، أو زيت الخروع، ثمّ نضع المزيج على النار لتدفئته قليلاً، ثم ندلك الشعر، وفروة الرأس بالمزيج جيّداً، ثم نغطي الشعر، ونتركه لمدة ساعة، وبعد مضيها نغسل الشعر بالشامبو، ونكرّر هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

 

وصفة لتنعيم الشعر

نمزج كأساً من زيت جوز الهند مع كأس من عصير الليمون، ونخلطهما جيّداً، ونضع الخليط في زجاجة في الثلاجة لحوالي ثلاث ساعات، ثم نخرج الزجاجة، ونضع الخليط على الشعر، ونغطيه لمدة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء البارد جيّداً، ونكرّر هذه الوصفة مرّة كل أسبوع.

فوائد زيت جوز الهند لتطويل الشعر

من المعروف أنّ المرأة تحب دائماً أن تحافظ على طلّتها وجمالها، ومن مظاهر الجمال والأناقة عند المرأة الشعر الطويل والناعم، ولفضل الله علينا أنّه أنعم علينا ببعض المواد من الطبيعيّة التي يمكن استعمالها مع مواد أخرى لتعطينا هذا الجمال، ومنها زيت جوز الهند الذي أُكّدت فعاليته لتطويل الشعر.

فوائد زيت جوز الهند لشعرك

  • زيت جوز الهند من أبرز الزيوت التي أثبت العلماء أنّها تساعد على تنعيم الشعر، فهو يُدهن على الشعر ليصل إلى جذوره للحصول على شعر ناعم وجذّاب.
  • القضاء على قشرة الرأس، وذلك عن طريق دهن الشعر بزيت جوز الهند ليصل إلى جذوره لمدة ربع ساعة، ثمّ الاستحمام جيداً بالشامبو.
  • يزيد الشعر كثافةً ونضارة، فزيت جوز الهند يعمل على تدفّق الدم إلى فروة الرأس، وبذلك تزداد بويصلات الشعر قوة فتصبح كثيفة ويزداد نموها أسرع.
  • يعطي الشعر رطوبة، حيث يمتصه الشعر جيداً فيرطبه ويحميه من التقصف وهذا يساعد على تطويل الشعر أيضاً.
  • استعماله قبل السشوار، يقي الشعر من حرارة السشوار المرتفعة.
  • زيت جوز الهند مكوّن طبيعي يحتوي على الفيتامينات الضروريّة والصحية للشعر.
  • يدخل زيت جوز الهند في بعض الوصفات والخلطات لعلاج الشعر وله أثركبير في ذلك.

طرق استخدام زيت جوز الهند

  • في حالة إذا كان الشعر كثير الخشونة، يمكننا أن نقوم بتسخين كمية قليلة من زيت جوز الهند، وذلك بفركه بين أيدينا، ثمّ ندهنه على فروة الرأس لدقائق قليلة، وهذا يعطي الشعر نعومة وجمال.
  • دهن القليل من زيت جوز الهند على الشعر قبل الاستحمام يُغنينا عن استخدام البلسم الكيميائي.
  • لسهولة تمشيط الشعر وتصفيفه ندهن الشعر بزيت جوز الهند، ونلف الشعر على شكل كعكة لمدة نصف ساعة.
  • للتخلّص من القشرة، ندلك الشعر بزيت جوز الهند مدة لا تقلّ عن العشر دقائق، ثمّ نغسله بالشامبو العادي.
  • لتنعيم الشعر والتخلّص من التجعّد، نستعمل زيت جوز الهندحيث ندلك به الأطراف يومياً، لنتخلّص من الأطراف المجعّدة وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر.

خصائص زيت جوز الهند

  • يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الغني بالبروتينات الضرورية لترطيب الشعر ونعومته.
  • يمدّ فروة الشعر بالبرودة وخاصّةً للّذين يعانون من تعرّق شعر الرأس.
  • قادر على أن يحتفظ برطوبة عالية لذا لا يتبخر، وهذا يُبقي الشعر رطباً وناعماً.
  • غنيّ بالأحماض الدهنية التي تساعد أدوية القشرة لتصبح أكثر فعاليةً لعلاجها.
  • خليط زيت جوز الهند مع الماء وزيت الخروع علاج فعال لقشرة الرأس.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يعدّ زيت جوز الهند عبارة عن زيت طعام يستخرج من ثمرة جوز الهند، ويدخل في صناعة العديد من المواد الغذائيّة، والمستحضرات التجميليّة، والكريمات، ويعتبر مصدراً مهماً للصحة الجيدة، كما أنّ له فوائد كثيرة للبشرة، والجلد، والشعر؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة المهمة مثل: حمض اللوريك المضاد للجراثيم والفيروسات، ومادة التريجليسلايز التي لا تسبب زيادة في الوزن والتي تعطي الجسم الطاقة الكافية.

 

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

  • تطهير الجلد والبشرة: يخلّص من الأمراض الجلديّة الصعبة، ويكون ذلك بوضع كميّة قليلة من زيت جوز الهند على المنطقة المصابة او المراد تطهيرها، وفركها مرة أو مرتين.
  • تقشير آثار الحبوب: يخلّص من الجلد الميت، وبالتالي ينظف البشرة، ويمنحها ملمساً ناعماً، بالإضافة إلى أنّه يغلق المسامات، ويكون ذلك بخلط زيت جوز الهند مع الملح، ثمّ وضع الخليط على الوجه لمدة خمس دقائق، وغسله جيداً بالماء الدافئ.
  • إزالة المكياج: يمكن أن يُستخدم لإزالة مكياج الوجه والعينين، دون الحاجة إلى مزيل المكياج الذي يحتوي على مواد كيميائيّة تسبب حساسيّة وأضراراً للبشرة، ويكون ذلك بوضع كميّة من زيت جوز الهند على البشرة، وتدليكها، ثمّ مسح البشرة بمنشفة، وغسلها بالماء الدافئ.
  • تثبيت المكياج: بعد وضع كافة مستحضرات التجميل توضع كميّة من زيت جوز الهند على البشرة، ليعطي النتيجة نفسها التي تعطيها مستحضرات تثبيت المكياج.
  • علاج الاضطرابات الحاصلة في الجلد: يقتل الميكروبات، بالإضافة إلى أنّه يعالج الضرر والعلامات الناتجة من اضطرابات الجلد مثل: حب الشباب، والصدفيّة، والإكزيما؛ نظراً لاحتوائه على عنصر البروتين.
  • علاج حروق الشمس: وذلك بخلط كميّة قليلة من زيت جوز الهند، مع كميّة من زيت اللوز الحلو، ثمّ وضع الخليط على البشرة المحروقة من أشعة الشمس، ويجب عدم تعريض البشرة لأشعة الشمس حتى لا تحترق.
  • تفتيح البقع الداكنة: وذلك بمزج نصف ملعقة من زيت جوز الهند، مع ملعقة من عصير الليمون، ووضع الخليط في الأماكن الداكنة في البشرة، وتركه مدة ربع ساعة، ثمّ غسله جيداً.
  • تنظيف البشرة من آثار المكياج: ويتم ذلك بوضع نقطتين من زيت جوز الهند على قطعة نظيف من القطن، ثمّ مسح البشرة بها، بعد ذلك يتم مسح البشرة بمنديل جاف ونظيف ليتم امتصاصه جيداً.
  • إزالة الحبوب والبثور: يساهم زيت جوز الهند في إزالة الحبوب والبثور من الوجه، فهو ينقيه ويزيده نضارة، وذلك بوضع القليل منه على قطنة ومسح الوجه بها مع تدليكه بلطف.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة الدهنية

يتميّز زيت جوز الهند بعطره الاستوائيّ وقوامه الحريري، فهو زيت غنيّ يمكنه شفاء وحماية البشرة، حيث يمكن استخدامه كمرطّب يومي بسيط أو مساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة وبخاصّة الدهنيّة منها، والتي تشمل:

  • يرطّب بشرة الوجه بشكل صحّي ويحافظ على نضارتها، حيث إنّ تدليك الوجه بالقليل من زيت جوز الهند مرّة في الليل قبل النوم، حتى تتشربه البشرة وتمتصه بشكل كامل، ثم غسل الوجه في الصباح، يعمل على تجديد رونق البشرة الدهنية.
  • يستخدم كبديل لكريم العين والهالات السوداء، حيث إنّ دهن منطفة ما حول العينين قبل النوم من هذا الزيت يحافظ على نعومة المنطقة ويشدّها، إضافة إلى أنّه يقلل من وجود الهالات السوداء في تلك المنطقة.
  • يزيل آثار البقع والحبوب الناتجة عن حبّ الشباب، بسبب احتوائه على مواد مضادّة للأكسدة والالتهاب تقوم بقتل البكتيريا على سطح البشرة، والعمل على تطهيرها وتعقيمها.
  • يساعد في إزالة المكياج عن الوجه والعينين.
  • يقلّل من علامات الشيخوخة.
  • يعمل كواقٍ جيّد من أشعة الشمس الحارقة ويساعد في التخلّص من آثار الحروق على الجلد والبشرة.

فوائد زيت جوز الهند للتجاعيد

زيت جوز الهند ينعم البشرة، ويحافظ على إشراقتها، وترطيبها، ويعالج الجفافِ بها وخاصةً مع حلول فصلِ الصّيف وفقدانِ الجسم للكثير من الماء؛ فتصاب البشرة بالشّيخوخة المبكرة، وتبدأ التّجاعيد بالظّهور على الوجه، فيجدّد زيت جوز الهند الخلايا، ويزيل الشّوائب والجلدِ الميتِ من البشرة.

استخدام زيت جوز الهند للتخلص من للتجاعيد

  • تحضير خلطةِ جوز الهند للوجه عن طريقِ مزجِ ملعقتين من زيتِ جوزِ الهند مع ملعقتين كبيرتين من العسل، وترك الخليط على الوجه النّظيف لمدةِ عشرين دقيقة للحصولِ على بشرةٍ نقيّةٍ، ونضرةٍ، وخاليةٍ من التّجاعيد.
  • إعداد قناع زيت جوزِ الهند مع زيت اللّوز، وذلك من خلال خلط ملعقةٍ من زيت جوزِ الهندِ مع ملعقةٍ من زيتِ اللّوز وتطبيق المزيجِ على الوجه لمدة نصفِ ساعة؛ للحصول على بشرةٍ ناعمةٍ، ونضرةٍ.
  • قناع زيت جوز الهند مع الصبّار، الذي يتم إعداده بخلطِ ملعقتين من زيت الصّبار، مع ملعقةٍ من زيتِ جوزِ الهند، ويتمّ وضعه على الوجه، وتركه لمدةِ عشرِ دقائق، ومن ثم غسل الوجه بماءٍ فاتر، والمداومةُ على استخدام هذا المزيج ثلاث مراتٍ أسبوعياً لملاحظةِ الفرق، والتّخلص من التّجاعيد.
  • استخدام زيت جوزِ الهند وحدهِ بتدليك أماكن تواجد التّجاعيد بلطفٍ لمدة عشر دقائق قبل النّوم، وترك الزّيت على الوجه للصباح، وذلك للحصول على بشرةٍ نقيّةٍ، ونضرةٍ، وخاليةٍ من التّجاعيد.
  • استخدم زيت جوز الهند في إزالة المكياج للحصول على بشرةٍ نقيّةٍ، وخاليةٍ من الشّوائب، وحمايةِ البشرةِ من ظهور التّجاعيد، ويستخدم بإضافةِ زيتِ جوزِ الهندِ للقليل من الماء السّاخن، ومسحُ الوجهِ بالماءِ باستخدامِ قطنة، وفرك الوجه جيداً، ومن ثم غسله بماءٍ فاتر، وتجفيفه،

ويُستخدم زيت جوز الهند أيضاً بإضافته إلى ماء الاستحمام للحصول على بشرةٍ خاليةٍ من البكتيريا، وللتّخلص من جفاف البشرة، وخاصّةً عند منطقةِ الأكواع، وكعبي القدمين.

فوائد زيت جوز الهند للوجه

إنّ زيت جوز الهند هو أحد الزيوت المستخرجة من ثمار جوز الهند الطازجة، ويعتبر من أكثر الزيوت استخداماً على الإطلاق، حيث يتميز باحتوائه على عناصر آمنة وطبيعيّة، وهذا ما يجعله خالٍ من الأضرار السلبيّة الجانبيّة، كما يتميز بوجود نوعين رئيسين منه، فالنوع الأول يُستخدم لعلاج العديد من الأمراض، أما النوع الثاني يُستخدم في تحضير وإعداد المأكولات المختلفة، بالإضافة إلى تميزه برائحة عطرة وجذّابة، وفي هذا المقال سنذكر فوائده للوجه، وخلطات منه للوجه، بالإضافة إلى فوائده العامة.

  • يقلّل ظهور البقع الداكنة على الوجه، والتي تكون ناتجة عن التعّرض المباشر لأشعة الشمس.
  • يزيل الخلايا الميتّة عن الوجه.
  • يحدّ من ظهور الأوساخ المتراكمة عن الوجه.
  • يقلّل ظهور حب الشباب على الوجه.
  • يحدّ من الخطوط البيضاء الدقيقة على الوجه.
  • يُرطب الوجه ويجعله أكثر نعومة.
  • يُستخدم لإزالة المكياج.
  • يقلّل نسبة الزيوت في الوجه.
  • يخفف جفاف الوجه.

خلطات زيت جوز الهند للوجه

  • تنعيم وترطيب الوجه: خلط ملعقة كبيرة من كلّ من: العسل الطبيعي، وزيت جوز الهند، والبابايا المهروسة في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه وتركه لمدة عشرين دقيقة على الأقل، وغسله بالماء.
  • التخلص من جفاف الوجه: خلط ملعقة كبيرة من كلّ من: زيت المشمش، وزيت جوز الهند، ونصف ملعقة صغيرة من كلّ من: زيت الأفوكادو، وزيت الورد في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه وتركه لمدة عشر دقائق، وغسله بالماء.
  • الحد من ظهور علامات الشيخوخة: وضع كميّة كافية من زيت جوز الهند على قطنة نظيفة، ثمّ مسح الوجه جيداً لمدة خمس دقائق.
  • إزالة حب الشباب: خلط ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، ونصف ملعقة صغيرة من كلّ من: زيت شجرة الشاي، وزيت اللافندر، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، وملعقة صغيرة من اللبن الزبادي في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه وتدليكه لمدة عشرين دقيقة على الأقل، وغسله بالماء.
  • تقشير الوجه وإزالة الخلايا الميّتة: خلط كأس من السكر البني، ونصف كأس من البابايا المهروسة، وربع كأس من كلّ من: زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وملعقة صغيرة من عصير البرتقال في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه وتدليكه لمدة عشرين دقيقة على الأقل، وغسله بالماء.

فوائد زيت جوز الهند العامة

  • يخلّص من السموم والجراثيم الموجودة في الجسم، بإضافته إلى أطباق الطعام، أو تناول ملعقة صغيرة منه يومياً.
  • يحافظ على صحة القلب، وبالتالي يقيه من الأمراض المختلفة التي تصيبه مثل: الجلطات القلبيّة، وتصلّب الشرايين وغيرها.
  • يُنشط عمليّة الأيض في الجسم، وبالتالي يُنصح بتناوله لمتبعي الحميات الغذائيّة.
  • يُسهل عمليّة الهضم، وبالتالي يُقلّل عسر الهضم.
  • يُحافظ على صحة الجهاز العظمي.
  • يقلّل احتماليّة الإصابة بالزهايمر، وخصوصاً لكبار السن.
  • يمنع انتشار الخلايا السرطانيّة في الجسم، وبالتالي يحدّ من مرض السرطان.
  • يمنح الجسم الطاقة والحيويّة، بتناول ملعقة صغيرة منه يومياً.
  • يعالج الحروق والجروح، بغمس قطنة نظيفة بزيت جوز الهند، ثمّ مسح أماكن الجروح لمدة عشر دقائق.
  • يحدّ من آلام الأسنان.
  • يحدّ من جفاف وتقصّف الشعر.
  • يعالج التهاب اللثة.
  • يُحسن مستوى الإنسولين في الجسم.
  • يُنعم الشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى