فوائد زبدة الشيا للسيلوليت

زبدة الشيا للسيلوليت تعتبر من أفضل الحلول الطبيعية من أجل التخلص من هذه المشكلة المزعجة، حيث أن عملية التخلص من السيلوليت من الأمور المعقدة حيث أنه يجب إتباع أسلوب حياة صحي يشتمل على قواعد معينة، والجدير بالذكر أن النساء تحتاج أكثر إلى زبدة الشيا للسيلوليت، حيث أن كمية الدهون الموجودة في العضل عند النساء أكثر من الرجال، وكذلك الجلد يكون اسمك بكثير، كما أن الجينات الوراثية تلعب دَوْرًا هَامًّا في زيادة نسبة الإصابة بالسيلوليت.

شاهد أيضًا :فوائد زبدة الشيا الصحية و الجمالية 

شاهد أيضًأ : فوائد زبدة الشيا للجسم 

زبدة الشيا للسيلوليت

السيلوليت هو في الأصل تجمع للدهون في المنطقة الخارجية للجلد، وهو يتخذ شكل مشابه للدمامل، ليصبح المظهر الخارجي للجلد يشبه قشرة البرتقال، من أكثر الأماكن التي يمكن أن تصاب بالسيلوليت هو الأرداف والأفخاذ.
أما عند زبدة الشيا للسيلوليت فهي تدخل في مجموعة مميزة من الوصفات والخلطات الطبيعية التي يمكن من خلالها التخلص من السيلوليت نهائًيا، ولكن يجب أن يتبع الشخص مع الخلطات أسلوب حياة صحي.

شاهد أيضًا : 17 فائده زبدة الشيا للبشرة

شاهد أيضًا : زبدة شيا – فوائد زبدة الشيا الجمالية 

أسباب ظهور السيلوليت

زبدة الشيا للسيلوليت
أسباب ظهور السيلوليت

هناك مجموعة من الأسباب التي ينتج عنها ظهور السيلوليت بشكل أكبر وبوضوح أكثر، وهي الآتية:

  • إتباع أسلوب الحياة غير السليم مثل سوء التغذية أو الانتظام على جدول غذائي غير صحي من أجل فقدان الوزن، وكذلك قلة ممارسة التمارين الرياضية .
  • إصابة الجسم بتغيرات هرمونية، كذلك الخضوع لعمليات الأيض البطيئة مثل التي تمر على المرأة الحامل أو حتى المرور بفترة انقطاع الدورة الشهرية.
  • إهمال ترطيب البشرة الجافة، كذلك كثافة الدهون في الجسم ولون البشرة من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى ظهور السيلوليت بشكل أوضح.

شاهد أيضًا :بحث علمي عن زبدة الشيا وفوائدها 

شاهد أيضًا : كيفية أستخدم زبدة الشيا للوجه 

طرق للوقاية من السيلوليت

يمكن إتباع بعض الأمور الصحية من أجل تجنب الإصابة بالسيلوليت في البداية، ومنها التالي:

الاقتراب من الوزن المثالي

الوزن المثالي هو الجسم الصحي، حيث إن في معظم الحالات التي تعاني من السيلوليت عندما يفقدون الأوزان الزائدة يتخلصون تمامًا منه، وذلك لأن الوزن الزائد يساعد في ظهور السيلوليت بشكل أكبر، لذلك فإن التخلص من الدهون الزائدة والأوزان الكبيرة يمكنها أن تمنع ظهور هذه المشكلة المزعجة لبعض النساء.

الانتظام على النباتات والألياف

الانتظام على تناول النباتات من الخضروات والفواكه خاصة التي تحتوي على الماء مثل الخيار والطماطم وذلك الخضروات الورقية الداكنة، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على شد الجلد وحمايته من الإصابة بالسليوليت من البداية يمكنها أن تكون حيلة ممتازة للوقاية من الإصابة بالسيلوليت، كما أنها تساعد على مد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها، بالإضافة إلى تناول المكسرات والبقوليات والألياف تعمل على حماية الجلد من الجذور الحرة ويقي من الالتهابات.

 ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

الجدير بالذكر أن السيلوليت نتج عن الكسل وقلة الحركة، حيث إن الألياف الضامة الموجودة تحت الجلد عندما تكون ضعيفة أو غير مرنة بالدرجة الكافية، يعمل ذلك على ظهور الخطوط الخاصة بالسيلوليت، حيث إنه كلما زادت المرونة الجلدية الجلد وشد بالطريقة المفروضة يحسن ذلك من المظهر و يخفي السيلوليت.

ينصح بممارسة اليوغا كثيرًا وكذلك التركيز على الجزء السفلي للجسم والذي يحتوي على نسبة أكبر من الكتلة العضلية والدهون.

شرب الماء

الماء هو الكلمة السرية للجسم الصحي والسليم، يجب الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم حيث يجب شرب ما لا يقل عن 8 إلى 12 كوبا من الماء يوميا، للمحافظة على رطوبة الجسم والابتعاد عن الجفاف.

 التخلص من التدخين والبعد عن المدخنين

بعد الدراسات والأبحاث العلمية وجد أن هناك علاقة وطيدة بين التدخين والسيلوليت، حيث إن التدخين يعمل على زيادة معدل تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يعمل على تقليل نسبة تدفق الكولاجين، مما يزيد من نسب الإصابة بعلامات الشيخوخة والتجاعيد وكذلك جفاف البشرة، وكل تلك العوامل تزيد من نسب النجاح في ظهور السيلوليت بشكل أكبر.

شاهد أيضًا : استخدامات زبدة الشيا الجمالية 

شاهد أيضًا : 14 فائدة جمالية لزبدة الشيا 

وصفات من زبدة الشيا للسيلوليت

زبدة الشيا من المواد الطبيعية التي تعمل على ترطيب الجلد والوقاية من التشققات والجفاف، ولكن يجب الحصول على زبدة الشيا الأصلي أي مكان موثوق فيه للاستفادة من فوائد زبدة الشيا المتعددة للبشرة والشعر، حيث إنها تعمل على إخفاء الخطوط البيضاء الدقيقة.

الوصفة الأولى من زبدة الشيا للسيلوليت

في وعاء عميق يتم مزج 2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع مثلهما من زبدة الكاكاو وكذلك زيت جوز الهند، حيث تعمل كل تلك المواد الطبيعية على ترطيب وشد الترهلات في الجسم، ويتم الخلط الجيد من المكونات مع بعضهم البعض، بعد ذلك يتم إضافة من 10 إلى 15 قطرة من زيت فيتامين E، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات من الصيدليات ومنتشر بأسعار متوسطة وفي متناول الجميع.
يتم وضع الخليط في الميكروويف لمدة 30 ثانية، في حالة عدم توافر الميكرويف يمكن وضع المزيج في وعاء على نار هادئة حتى تمام الذوبان، وبعد ذلك يتم إضافة من 5 إلى 10 قطرات من زيت اللافاندر، ويترك المزيج على الجانب حتى يهدأ ويبرد تمامًا للحصول على قوام كريمي.

يتم استخدام الكريم السابق لترطيب الجسم وخاصة الأجزاء المصابة بالسيلوليت، مع ضرورة التدليك المستمر لمدة لا تقل عن 5 دقائق بشكل دائري، وتكرار عملية التدليك يَوْمِيًّا ولمدة شهرين على الأقل للحصول على النتائج المطلوبة.

الوصفة الثانية من زبدة الشيا للسيلوليت

نحتاج لإنجاح هذه الوصفة 2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، ومثلهما من زيت جنين القمح، و9 ملاعق كبيرة من أي نوع كريم مرطب، وملعقة صغيرة من ماء الورد، ويتم خلط كل تلك المكونات مع بعضها البعض، ويتم تدليك الجسم بها خَاصَّة الأماكن المصابة بالسيلوليت، ويترك لمدة عشرة دقائق قبل غسله بالماء الدافئ، يجب تكرار تلك الخلطة مرتين في الأسبوع ولمدة شهر كامل للحصول على النتائج المنشودة.

الوصفة الثالثة من زبدة الشيا للسيلوليت

في وعاء عميق يتم خلط كوب من زبدة الشيا مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، و 10 قطرات من فيتامين E، ومثلهما من فيتامين c، ويتم وضع كل تلك المكونات في آلة تحضير الطعام، والخفق المستمر، ويتم وضع الخليط السابق على الجسم ويترك لمدة ربع ساعة كاملة قبل غسل الجسم بالماء الفاتر، ويتم تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.

الوصفة الرابعة من زبدة الشيا للسيلوليت

لإتمام هذه الوصفة يتم ملئ المسبح بالماء الدافئ، وبعد ذلك يتم وضع كوبان من زبدة الشيا في المسبح، وتركه حتى يذوب تمامًا، وبعد ذلك يتم إضافة ملعقة من كل من زيت جوز الهند وزيت البرقوق وزيت اللوز واللافندر ويخلط جيدا وبعد ذلك يتم إضافة ربع كوب من السكر الناعم إلى الخليط، و الاسترخاء في المسبح لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم تدليك الجسم، ويغسل الجسم كله بالماء البارد،تعمل هذه الوصفة على التخلص من الجلد الميت وترطيب البشرة والتخلص من السيلوليت[1]زبدة الشيا للسيلوليت.

شاهد أيضًا : فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

في النهاية يجب الاعتماد على المواد الطبيعية من زيوت وغيرها للتخلص من المشاكل التي تواجه الجسم والشعر، لأن مستحضرات التجميل والكريمات المنتشرة في الأسواق تحتوي في مكوناتها على نسب عالية من المواد الكيميائية، والتي تعمل على حل المشكلة ولكن مع المدى الطويل تتسبب في تلف الأنسجة الخاصة بالجلد.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى