فوائد زبدة الشيا للجسم والشعر

زبدة الشيا تتميز بفوائدها للجسم والشعر والبشرة، وتعتبر من المكونات الأساسية على طاولة التجميل لكل سيدة في منزلها، وزبدة الشيا هي مادة دهنية مستخلصة من جذور شجرة الشيا التي يتم زراعتها في غرب أفريقيا، وتتميز هذه المادة بلونها الأبيض العاجي، وقوامها الصلب الرائع في درجات الحرارة الدافئة، وتمتلك بتركيز عالي جدًا من الأحماض الدهنية، والفيتامينات ومجموعة من العناصر الأساسية والتي يجعلها واحدة من أفضل المنتجات التجميلية المفيدة لصحة البشرة والشعر.

فوائد زبدة الشيا للجسم

تعد زبدة الشيا من المنتجات التجميلية الرائعة لتنعيم الشعرد ووسيلة سهلة وفعالة لتهدئة وتلطيف بشرة الجسم، وهذا نظرًا لاحتوائها على العديد من مضادات الالتهابات والأكسدة، وفيما يلي أهم وأشهر فوائد زبدة الشيا للجسم [1]فوائد زبدة الشياهي؛

مرطب كامل للجسم

تعد زبدة الشيا نقطة انطلاقة مبهرة في عالم التجميل والعناية بصحة بشرة الجسم، فهي تستخدم كمرطب طبيعي كامل للجسم، خاصة في فصل الشتاء لأن الجلد يتأثر ببرودة الطقس ويصاب بالجفاف، لذلك يفضل استخدام زبدة الشيا على الجلد ليلًا ليمنحه الترطيب المثالي الذي يحتاجه الجسم.

علاج تشققات الركبة والكوعين

تعمل زبدة الشيا بمثابة كريم طبي لعلاج كافة مشاكل بشرة الجسم، والتي من أشهرها تشققات الركبة والكوعين، حيث تعمل هذه المادة الدهنية الساحرة على ترطيب منطقة الركبة وعلاج التشققات التي تصيبها، وتعزز من تنعيم وتفتيح منطقة الكوعين، وجعلها ناعمة رطبة غير متشققة، وهذا بفضل المواد الطبيعية المرطبة التي تحتويها زبدة الشيا.

تهدئة آلام العضلات

ومن بين أهم فوائد زبدة الشيا للجسم والتي لابد من ذكرها هي دورها الفعال في علاج آلام العضلات، وتهدئة أوجاعها المؤلمة، حيث تحتوي زبدة الشيا على خصائص واسعة من مضادات الالتهاب، مما تقلل من التهابات المفاصل والتخفيف من آلامها، كما تمنع العضلات من الإصابة بالتصلب والتيبس، وتعزز من إصلاح الأنسجة العضلية.

اقرأي المزيد: زبدة الشيا للجسم تبيض بسرعة

تخفيف احتقان الأنف

قد يبدو غريبًا بالنسبة للبعض أن فوائد زبدة الشيا للجسم قد تمتد لعلاج احتقان الأنف والتخفيف من التهابات الممرات والجيوب الأنفية، بالإضافة إلى ذلك فهي تساهم في تقليل تلف الغشاء المطاطي الذي يعد من أبرز أسباب الإصابة باحتقان الأنف، لذلك يفضل وضع القليل من زبدة الشيا مع قطرات الأنف لعلاج الاحتقان، ويمكن فرك الأنف بها في حالة التعرض للإصابة بحساسية الأنف أو نزلات البرد الشديدة.

تعزيز التئام الجروح

تساعد زبدة الشيا في سرعة التئام الجروح لاحتوائها على قدر عالي جدًا من الأحماض الدهنية التي تعزز من إعادة تشكيل الأنسجة وتقليل الالتهاب الكامن، ومنها سرعة علاج الجروح،  كما تساهم في حماية الجروح أثناء عمليةالشفاء من المؤثرات البيئية التي قد تعمل على تهيجها.

حماية الجلد من الإكزيما والصدفية

تحمي زبدة الشيا من التعرض للإصابة بالأمراض الجلدية الالتهابية مثل مرض الإكزيما، وهذا لأنها تحتوي على الاسترات النباتية التي لها خصائص مضادة للالتهابات، كما وتعمل زبدة الشيا على تحفيز السيتوكينات مما تعزز من إبطاء انتاج الجلد للخلايا الإلتهابية.

علاج حروق الشمس

تساهم زبدة الشيا في تخفيف حروق الشمس التي تصيب الوجه والذراعين والساقين، فهي الخيار لأمثل لحروق الجلد السطحية من الدرجة الأولى مثل حروق الشمس وحروق الجلد الأخرى، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت الطبيعية والكثير من مكونات الأحماض الدهنية التي تعمل على تهدئة الجلد، كما تقلل خصائص زبدة الشيا المضادة للالتهاب من التورم والاحمرار الناتج عن الحروق.

اقرأي المزيد: زبدة الشيا للجسم

فوائد زبدة الشيا للجسم والشعر

تعتبر زبدة الشيا واحدة من أفضل المكونات التجميلية الأساسية للعناية بصحة وجمال الشعر، وجعل اطلالته حيوية وصحية وذات جمال ونضارة لا مثيل لها، إليكم أهم فوائد زبدة الشيا للشعر وفروة الرأس[2]فوائد زبدة الشيا للشعر:

  • تمنع من تقصف وتلف الشعر لأنها تمتلك العديد من الفيتامينات والأحماض الدهنية، لذلك يفضل استخدامها على أطراف الشعر.
  • تعالج قشرة الرأس بشكل سحري باعتبارها من المصادر الغنية لمضادات البكتيريا التي تتسبب في تكوين قشور الرأس.
  • تعزز من ترطيب الشعر بفاعلية كبيرة لاحتوائها على الزيوت الطبيعية واستعادة رطوبة فروة الرأس المتهجية والجافة.
  • تقلل من إصابة فروة الرأس من خطر النوبات الجلدية، والحد من التهابات فرو الرأس المسببة لظهور القشور.
  • تعالج زبدة الشيا أكبر المشاكل التي يواجهها الشعر وهي مشكلة تساقط الشعر لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن الثمينة المقوية للشعر.
  • تمنع من تكسر بصيلات الشعر وتحافظ عليه صحي وناعم خالي من التقصف بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة.
  • تساعد زبدة الشيا على تنعيم الشعر من جذوره حتى الأطراف، مما تجعل اطلالته ناعمة وجذابة.
  • تساهم في زيادة طول الشعر خلال وقت قصير منذ استخدامه، لذلك يفضل استخدامها عقب غسل الشعر مباشرة.

اقرأي المزيد: فوائد زبدة الشيا للسيلوليت

فوائد زبدة الشيا للجسم والبشرة

هذا المكون التجميلي هو الاختيار المثالي للعناية ببشرة الوجه والحفاظ عليها نضرة وناعمة، هادئة وخالية من أي مشاكل أو عيوب جمالية، ومن أهم فوائد زبدة الشيا للجسم والبشرة وصحة الوجه [3]فوائد زبدة الشيا للبشرةهي:

علاج احمرار الوجه

تمتلك زبدة الشيا مجموعة من الخصائص الصحية التي تنعكس على البشرة، فهي غنية بمضادات الالتهابات التي تعمل على تهدئة الاحمرار، وعلاج تورم الوجه الناتج عن التعرض لآشعة الشمس الضارة، ويفضل استخدامها عقب إزالة الشعر عن الوجه لتهدئة التورم والاحمرار.

ترطيب البشرة

تعمل زبدة الشيا بمثابة مرطب طبيعي رائع جدًا لبشرة الوجه، لاحتوائها على خصائص واسعة مرطبة للبشرة، مما تعمل على خلق حاجز سلس وناعم يحفظ رطوبة الجلد، وقد يستمر تأثيرها المرطب على البشرة لعدة ساعات.

تأخر الشيخوخة

تحتوي زبدة الشيا على خصائص متعددة مضادة للشيخوخة تعمل على تعزيز الجلد في انتاج الكولاجين، والتقليل من تكسيره داخل خلايا الجلد، مما يجعلها تحمي البشرة من ظهور التجاعيد والخطوط العريضة، والحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، والبشرة الباهتة.

اقرأي المزيد: فوائد زبدة الشيا للبشرة الدهنية

آمنة على كل أنواع البشرة

ولأن زبدة الشيا منعدمة المهيجات الكيميائية، فهي تناسب جميع أنواع البشرة سواء كانت الجافة أو الدهنية أو المختلطة، كما أنها تحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من البروتينات التي قد تتسبب في حساسية البشرة، ولكنها غنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية التي تنعم البشرة وتمنع سداد المسام.

منع حب الشباب

من أبرز فوائد زبدة الشيا للبشرة منح ظهور حب الشباب بفضل تركيبتها الفريدة الغنية بالعديد من الأنواع المختلفة من الأحماض الدهنية، والتي تعمل على تنظيف البشرة من الزهم والدهون والزيوت الزائدة المتسببة في ظهور حب الشباب، وفي نفس الوقت تمنع زبدة الشيا من جفاف البشرة وتعزز من استعادة الرطوبة وتثبيتها على البشرة.

تجديد خلايا البشرة

تضم قوام زبدة الشيا خصائص مضادة للأكسدة تساهم في تجديد خلايا البشرة، وإزالة التالف منها وتكوين خلايا صحية جديدة في الجزء السفلي من الطبقة العليا من البشرة، وكذلك تساهم مضادات الأكسدة على توازن الرطوبة المناسبة على سطح البشرة، مما يجعل اطلالتها نضرة ومتألقة ومشرقة.

اقرأي المزيد: فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

وفي نهاية مقالنا فوائد زبدة الشيا للجسم والشعر، يُنصح خبراء التجميل والعناية بصحة الجسم والشعر بضرورة استخدام زبدة الشيا بشكل يومي للحفاظ على صحة بشرة الجسم، وفروة الرأس وللحماية من مشاكل الجلد المتعددة، وهي تعد من أفضل الخيارات المثالية للعناية بالجمال اليومي، وإبراز أنوثة المرأة، ويمكن استخدامها مثل الكريم على البشرة أو الشعر أو مناطق الجسم المتعددة لمنحه الرطوبة والنعومة المطلوبة، كما يفضل استخدامها على منطقة البكيني من أجل التفتيح والترطيب أيضًا.

اقرأي المزيد:

فوائد زبدة الشيا للبشرة والشعر والصحة

استخدامات زبدة الشيا سوف تذهلك

زبدة الشيا للبشرة

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى