فوائد زبدة الشيا للتشققات الجلدية

إستخدام زبدة الشيا للتشققات الجلدية، يعد من الحلول الفعالة التي تعالج هذه المشكلة سريعًا، فالبشرة الجافة والبشرة التي تفتقد إلى الترطيب ،تكون أكثر عرضة لظهور التشققات الجلدية بها، حيث يبدأ الأمر أولًا بالجفاف، الذي إذا لم يتم معالجته فإنه يؤدي إلى هذه التشققات، التي تعطي البشرة مظهر غير صحي، ولعلاج هذه المشكلة يتم إستخدام مرطبات قوية، من أهمها زبدة الشيا، والتي يُمكن إستخدامها بمفردها أو بعد إضافة مكونات أخرى إليها؛ لصناعة كريمات ترطب البشرة من أعماقها، وهذا يجب أن يصاحبه تجنب العوامل التي تُسبب التشققات الجلدية لوقاية بشرة الجسم منها.

أسباب التشققات الجلدية

التشققات الجلدية يُمكن أن تتواجد في أماكن مختلفة من الجسم، منها الركبة والقدمين، ويرجع السبب في ذلك إلى العديد من العوامل، من بينها:

جفاف البشرة

  • تُعتبر البشرة الجافة هى المسبب الرئيسي للتشققات الجلدية، فيكون الجلد جاف للغاية ولا يتم ترطيبه، أو يتم ترطيبه بمرطبات خفيفة، لا تمنح البشرة الترطيب القوي التي تحتاجه.
  • يُعد أيضًا تغيّر المناخ من الأجواء الحارة الصيفية، إلى أجواء الشتاء الباردة من مسببات جفاف البشرة، فقد يكون الشخص ذو بشرة عادية، ولكن مع قدوم فصل الشتاء يُلاحظ أنها تميل للجفاف، وكأنها تتحول في هذا الفصل بشكلٍ خاص إلى بشرة جافة، وإذا لم يدرك الفرد هذا التحول، لن يُضاعف ترطيب الجلد بإستخدام مرطب عميق، مما يؤدي فيما بعد إلى التشققات الجلدية.
  • ينتج جفاف البشرة أيضًا عن إستخدام المياه الساخنة بصفة مستمرة، وهذا يحدث بكثرة في فصل الشتاء، فإلى جانب جفاف البشرة نفسها خلال الشتاء يزيد الماء الساخن الأمر سوءًا، مما ينتج عنه ظهور التشققات الجلدية.

الإصابة ببعض الأمراض

  • تُعد التشققات الجلدية من الأعراض التي تُصاحب الإصابة بمرض السكري، وخاصةً في القدمين.
  • تظهر التشققات أيضًا نتيجة للإصابة بالأكزيما، وعادةً ما تظهر تلك التشققات في اليدين، وأيضًا بشرة الوجه.
  • يُسبب مرض الصدفية أيضًا تلك التشققات الجلدية، فيكون الجلد متشقق ويحتوي على قشور كثيرة، ويُمكن ملاحظة هذا بسهولة في منطقة الكوع والركبة.
  • تنتج هذه التشققات أيضًا عن عدوى تُعرف بإسم سعفة القدم أو القدم الرياضي.

إقرأ أيضًا: التخلص من التشققات الجلدية طبيعيا

فوائد زبدة الشيا للتشققات الجلدية

يُعتبر جفاف الجلد في مقدمة الأسباب التي تؤدي للتشققات الجلدية، وهو ما تقوم زبدة الشيا بعلاجه، فهي تتسم بقدرتها الفعالة على مد البشرة بنسبة هائلة من الترطيب، مما يجعلها قادرة على علاج التشققات، وفي نفس الوقت التغلب على الجفاف المسيطر على البشرة؛ نظرًا لما تحتويه من مكونات ضرورية لصحة بشرة الوجه والجسم، ويُعد Vitamin A، و Vitamin E من أمثلة الفيتامينات التي ترُطب الجلد، ولهذا السبب يدخل كلاهما في صناعة العلاجات المخصصة للتشققات الجلدية.

بمجرد وضع زبدة الشيا على مناطق التشققات، أو على بشرة الجسم بشكلٍ عام، فإنها تتغلب على هذه المشكلة في أسرع وقت، فيُنصح بتدليك المناطق التي تنتشر بها التشققات بزبدة الشيا لبضعة دقائق، ولضمان علاج هذه المشكلة سريعًا يُمكن إرتداء قفازات لليدين، وإرتداء جوارب للقدمين.

وصفات زبدة الشيا للتشققات الجلدية

وصفات زبدة الشيا إذا ما تم إستخدامها تعمل على ترطيب البشرة بشكلٍ رائع، وتُعالج التشققات التي تظهر في الجلد، ومن الوصفات التي أثبتت فاعليتها في علاج هذه المشكلة:

وصفة زبدة الشيا وزيت الجوجوبا

المكونات

  • 1 كوب من زبدة الشيا
  • 1/2 كوب من زيت الجوجوبا
  • 1/4 كوب من شمع العسل
  • 1 كوب من زبدة الكاكاو

طريقة التحضير

  1. يوضع كلًا من شمع العسل، وزيت الجوجوبا، وزبدة الكاكاو، وزبدة الشيا في وعاء يتحمل درجة حرارة الميكروويف، ويُترك حتى تذوب المكونات بأكملها ويسهل خلطها.
  2. تُقلب المكونات بضعة مرات بإستخدام الملعقة أو المضرب اليدوي، ويوضع الخليط في عبوة نظيفة، ولا يتم إستخدامه إلا عندما يبرد.
  3. يُستخدم القليل من الخليط على مناطق التشققات الجلدية مثل الركبتين، والكوعين، واليدين، والقدمين؛ لترطيبها وعلاجها في آنٍ واحد.

إقرأ أيضًا: زبدة الشيا لعلاج تشققات الجسم

وصفات زبدة الشيا للتشققات الجلدية الخاصة بالقدمين

التشققات الجلدية في القدمين لا تؤثر فقط على مظهر القدمين، بل تجعل ملمسهم غير ناعم، ولعلاج هذه المشكلة يُمكن إتباع إحدى الوصفات التالية:

وصفة زبدة الشيا وزيت شجرة الشاي

المكونات

  • 1 كوب من زبدة الشيا
  • 25 قطرة من زيت شجرة الشاي

طريقة التحضير

  1. تُخلط زبدة الشيا في الخلاط أو المضرب الكهربائي، لتصبح أكثر مرونة، مما يسهل من إمتزاج الزيت معها.
  2. يُضاف زيت شجرة الشاي إلى زبدة الشيا، ويُقلب الخليط جيدًا بإستخدام المضرب اليدوي.
  3. يُستخدم خليط زبدة الشيا وزيت شجرة الشاي من خلال أخذ كمية مناسبة منه، وتدليك القدمين به، مع ضرورة التركيز على أماكن التشققات.
  4. يظل الكريم على القدمين بضعة ساعات، ويُفضل تطبيقه قبل النوم؛ للحصول على نتيجة مثالية في صباح اليوم التالي.
  5. يوضع الكريم على القدمين بصفة متكررة إلى أن يتم علاج مشكلة التشققات الجلدية، وإذا كان الجلد مائل للجفاف، يُفضل الإستمرار على تطبيق زبدة الشيا كمرطب بعد إنتهاء مرحلة العلاج.

وصفة زبدة الشيا وزيت جوز الهند

المكونات

  • 1/2 كوب من زبدة الشيا
  • 3/4 كوب من زيت جوز الهند
  • 15 قطرة من زيت اللافندر العطري

طريقة التحضير

  1. تذوب المكونات على نار هادئة أو حمام مائي، وبشكل تدريجي يوضع زيت جوز الهند أولًا، وتليه زبدة الشيا، ثم زيت اللافندر.
  2. تُقلب المكونات بإستمرار حتى تنتهي عملية الإذابة؛ لضمان إمتزاج المكونات ببعضها البعض، وبعد وضع زيت اللافندر يرفع الخليط من على النار، ويترك حتى يبرد تمامًا.
  3. يوضع الخليط على القدمين في المساء قبل النوم، وللحصول على نتيجة أسرع يفضل إرتداء الجوراب بعد وضعه.

وصفات زبدة الشيا للتشققات الجلدية الخاصة باليدين

تُستخدم زبدة الشيا للتشققات الجلدية في اليدين بشكل كبير، فالوصفات التي تحتوي عليها كمكون أساسي، لها قدرة خارقة في علاج هذه التشققات الموجودة في أصابع ومفاصل اليد، واليدين بشكلٍ عام، وتشمل وصفات زبدة الشيا لليدين التالي:

وصفة زبدة الشيا وزبدة الكاكاو

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا
  • 2 ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
  • كبسولة Vitamin E
  • القليل من زيت البرتقال العطري حسب الرغبة

طريقة التحضير

  1. نُذيب زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزبدة الشيا، وزبدة الكاكاو في وعاء واحد، بإستخدام الحمام المائي.
  2. يُقلب خليط الزيوت والزبدة إلى أن تذوب جميع المكونات، ثم يُترك الخليط مدة قليلة، ويُنقل بعدها إلى عبوة محكمة الغلق، ويوضع في الفريزر لمدة ساعة أو ساعة ونصف كحد أقصى.
  3. يتم إخراج الخليط من الفريزر بعد مرور المدة المحددة، ويُخلط مرة أخرى بإستخدام المضرب الكهربائي؛ للحصول على القوام المناسب، وأثناء الخلط يُضاف 3 قطرات من الزيت الموجود داخل كبسولة الفيتامين، وأيضًا الزيت العطري.
  4. يوضع الخليط في عبوة مناسبة، ويُستخدم كمية قليلة من الخليط لليدين لعلاج التشققات الجلدية، ويُمكن إستخدامه أيضًا لأماكن أخرى في الجسم يوجد بها تشققات جلدية، فهو ممتاز في التغلب على جفاف الجلد بشكل عام.

زبدة الشيا للتشققات الجلدية وعلامات التمدد

تظهر علامات تمدد الجلد على شكل تشققات طولية في الجلد، سواء كانت باللون الأحمر أو الأبيض، وكثيرًا ما تظهر بعد زيادة الوزن بشكل مفاجئ، كالذي يحدث في فترة الحمل، حيث تتمدد البطن كلما تقدمت المرأة في شهور الحمل، ويُعتبر السبب الرئيسي في ظهورها هو عدم مرونة جلد الجسم بالشكل الذي يحتاجه ليتمدد، سواء عند زيادة الوزن أو خلال فترة الحمل، وتُستخدم زبدة الشيا للجسم بكثرة لعلاج هذه العلامات، بحيث تختفي تمامًا بعد الإستمرار عليها، ويتمكن الجلد من العودة لشكله الطبيعي، وخاصةً إذا تم علاج هذه العلامات عندما تكون باللون الأحمر، حيث تستغرق وقتًا أقل من الوقت المستغرق لعلاج العلامات ذات اللون الأبيض.

يؤخذ القليل من زبدة الشيا، حوالي نصف ملعقة صغيرة، وتوضع بين اليدين مع تحريكهما بإستمرار بحيث تدفأ اليد وتذوب الزبدة، ثم يتم تدليك المناطق التي تظهر فيها تشققات علامات التمدد بإستخدام زبدة الشيا، لمدة لا تقل عن 10 أو 20 دقيقة كحد أقصى، مع مراعاة تكرار تطبيقها يوميًا بنفس الطريقة للحصول على نتيجة سريعة.

نصائح لتجنب التشققات الجلدية

علاج التشققات الجلدية بمفرده لا يكفي للوقاية منها، بل يجب تجنب تلك العادات التي تسبب حدوثها من الأساس، ولتجنب هذه التشققات يُنصح بإتباع النصائح التالية:

  • تقليل مدة الإستحمام؛ تجنبًا لتعرض الجسم للماء الساخن لفترة طويلة، ويُفضل إستبدال الماء الساخن بالماء الفاتر؛ للوقاية من التشققات الجلدية.
  • إضافة قطرات قليلة من زيت اللافندر أو زيت الأفوكادو إلى حوض الإستحمام، سيكون حل مثالي لمشكلة التشققات الجلدية، فهو يعوض الزيوت التي يفقدها الجسم بسبب الإستحمام لفترة طويلة بالماء الساخن، مع مراعاة أن تكون الزيوت أصلية.
  • ترطيب الجسم بعد الإستحمام مباشرةً بمرطب قوي، ويُمكن الإستعانة بالزيوت الطبيعية، أو الفازلين، أو زبدة الشيا، فبعد تجفيف الجسم بالمنشفة، يُدلك الجسم بالمرطب، مع التركيز على الأماكن المعرضة للتشققات الجلدية بنسبة أكبر مثل القدمين.
  • ترطيب البشرة بإستمرار، فلا يجب التوقف عن ترطيب البشرة والجسم عند قدوم فصل الصيف، فهذه عادة خاطئة تمامًا، لكن يُمكن في فصل الصيف إستبدال مرطب البشرة بمرطب خفيف وسهل الإمتصاص، وهذا عكس مرطب الشتاء، الذي يجب أن يكون ثقيل وذو مفعول قوي؛ حتى يتمكن الجسم من الإحتفاظ بهذا الترطيب لأكبر مدة ممكنة.
  • زيارة الطبيب إذا كانت التشققات الجلدية موجودة في الجسم بشكل مبالغ فيه، فقد ترجع هذه التشققات إلى أسباب أخرى غير جفاف البشرة، وفي هذه الحالة سيكون الإعتماد على ترطيب البشرة فقط غير كافي، فقد تكون ناتجة عن الإصابة بالإكزيما أو الصدفية، وكلاهما يحتاج إلى علاجات يحددها الطبيب المتخصص.

إقرأ أيضًا: فوائد زبدة الشيا للجسم

تتعدد فوائد زبدة الشيا للتشققات الجلدية وللجسم بأكمله، فهى تمنح الجلد ملمس ناعم للغاية، بسبب إحتوائها على فيتامينات تمكنها من ترطيب وتنعيم الجسم، وهذا تحديدًا ما يُعالج التشققات ويمنع حدوثها، ومن خلال تطبيق بعض وصفات زبدة الشيا على أماكن التشققات الجلدية، يمكن علاجها إلى أن تزول تمامًا.[1]How to Address Cracked Skin on Your Feet, Hands and Elbows[2]4 Solutions for Dry, Cracked Skin[3]The Causes of Cracked Skin and the Best Ways to Treat It[4]Shea Butter Benefits[5]Nourishing Dry & Chapped Hands, Elbows & Heels[6]How to Soften Dry Cracked Feet with Shea Butter & Tea Tree[7]5 DIY Foot Creams to Treat Cracked Heels[8]Homemade Body Butter for Dry Skin[9]Pure Shea Butter for Stretchmarks

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى