فوائد زبدة الشيا الأفريقية

تحرص الكثير من النساء على استخدام المواد الطبيعية في العناية بالبشرة، والوجه، أو الشعر، والجلد، ومن هذه المواد الطبيعية زبدة الشيا، والتي تعد من المواد الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد الجمالية للجلد والبشرة، وفوائد زبدة الشيا الأفريقية معروفة منذ أوقات طويلة، ومعروفة في الوصفات الشعبية، وخلطات النساء للعناية بالجمال.

زبدة الشيا الأفريقية

بداية دعونا نتعرف على ماهية زبدة الشيا الأفريقية، فهي عبارة عن مادة دهنية بيضاء يتم استخراجها من شجرة الشيا، والتي تنمو بكثرة في بعض الدول الأفريقية، خاصة في دول غرب أفريقيا، والشجرة تسمى كذلك بشجرة الحياة أو شجرة الكاريت، وتحتزي زبدة الشيا على الكثير من المواد النافعة، والمفيدة للبشرة والجلد، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة عالية، كما تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وب، وج، وفيتامين د، كما تحتوي الزبدة على معادن طبيعية مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والتي يمتصها الجلد عند دهنه بها، فيساعد على حماية البشرة، والوقاية من التجاعيد.

فوائد زبدة الشيا الأفريقية

هناك الكثير من الفوائد لزبدة الشيا، وهي فوائد متنوعة ما بين فوائد للبشرة والجلد، وفوائد للشعر، كما يمكن استخدام زبدة الشيا في وصفات الطعام، وصناعة الحلويات، ومن فوائد زبدة الشيا الأفريقية العديدة:

  • تفتيح وتبييض الوجه والبشرة.
  • تقشير البشرة، حيث تساعد زبدة الشيا في إزالة الخلايا الميتة، والأنسجة التالفة التي تتراكم على البشرة، وتكون سببًا في انطفاء لون الجلد.
  • تساعد في التخلص من البقع الغامقة التي تظهر على الوجه، وتعمل على إزالة النمش، والمناطق البنية.
  • علاج الهالات السوداء التي تظهر أسفل العين، والتي تعاني منها الكثير من النساء خاصة اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا خاطئًا، أو يهملن في تناول الغذاء الغني بالفيتامينات .
  • من فوائد زبدة الشيا الأفريقية أنها تساعد في حماية البشرة من التجاعيد، وتساعد على شد الجلد، خاصة عند قلة العناصر الغذائية التي يمتصها الجلد بسبب التقدم في العمر.
  • تستخدم زبدة الشيا في تهدئة الجلد وتقلل من تهيج الأنسجة بعد إزالة الشعر خاصة في المناطق الحساسة.
  • تساعد في علاج حب الشباب الذي يكثر الإصابة به في سن المراهقة على وجه الخصوص، والذي يظهر بسبب كثرة الإفرازات الدهنية التي تخرج من مسام البشرة والجلد.
  • تعمل على حماية الجلد والبشرة من أشعة الشمس المحرقة، والتي تتسبب في كثير من التهابات الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية الضارة فيها.
  • من فوائد زبدة الشيا للبشرة أنها تساعد في جعل لون الجلد على لون واحد، بسبب قدرتها على إعادة توزيع المادة الصبغية أسفل الجلد بطريقة متكافئة.
  • تعمل على إخفاء السيلوليت، والذي تعاني منه الكثير من النساء، خاصة في منطقة البطن والفخذين، فتعمل زبدة الشيا على إزالة التموجات، والتجمعات الدهنية التي تظهر أسفل الجلد في هذه المناطق.

شاهد كذلك: فوائد زبدة الشيا الصحية و الجمالية

فوائد زبدة الشيا الأفريقية للشعر

وليست البشرة هي الوحيدة التي من الممكن استعمال زبدة الشيا في العناية بها، بل هناك الكثير من فوائد زبدة الشيا للشعر، ومن هذه الفوائد:

  • تساعد في تنعيم الشعر بسبب الطبيعية الدهنية للزبدة، فتساهم في تنعيم، وتسهيل تسريح الشعر.
  • تعمل على تغذية الشعر، وتقوية جذوره، فتقوم على توصيل العناصر الطبيعية المفيدة والفيتامينات لأصل بصيلات الشعر فتقويها.
  • تساعد في علاج تساقط الشعر، وتقلل من احتمال الإصابة بالصلع.
  • من فوائد زبدة الشيا الأفريقية أنها تساعد في علاج قشرة الشعر والتخلص منها.
  • تعمل على علاج التهابات فروة الشعر، وتقلل من نمو البكتريا والفطريات على الفروة المسببة لهذه الالتهابات.
  • تعمل على منع تقصف الشعر، وتقوي أطرافه، وهو ما يساعد على تطويل الشعر.

طرق استخدام زبدة الشيا الأفريقية

هناك الكثير من الوصفات، والخلطات التي يمكن فيها استخدام زبدة الشيا سواء للبشرة أو الشعر.

زبدة الشيا وزيت اللوز الحلو

من الوصفات التي تساعد في تبييض وتفتيح الجلد وصفة زبدة الشيا مع زيت اللوز الحلو، حيث يتم خلط ملعقة من زبدة الشيا، مع ملعقتان من زيت اللوز الحلو، ونصف ملعقة من ماء الورد، وبعد تقليب المكونات وخلطها، يتم تطبيقها على الوجه، خاصة الخدين، وكذلك الرقبة، ويتم ترك الخلطة على الوجه لمدة ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

شاهد كذلك: 14 فائدة جمالية لزبدة الشيا

زبدة الشيا وعصير الخيار

كثير من النساء تبحث عن وصفات لترطيب البشرة، وحمايتها من الجفاف ووقاية الجلد من التشقق، ويمكن إعداد هذه الخلطة من خلال خلط زبدة الشيا الأفريقية، مع عصير الخيار، والذي يتم إعداده من خلال خلط حبة من الخيار، ثم يضاف إلى الخليط ملعقة من زيت الزيتون، ويتم التقليب، وفرد القناع على الوجه والجلد، ومن ثم تركه لمدة ساعة، ثم غسل الوجه وشطفه بالماء وتجفيفه بعد ذلك.

علاج حب الشباب

حب الشباب من المشاكل المزعجة التي قد تتسبب في التقليل من جمال الوجه والبشرة، ويمكن الاستفادة من زبدة الشيا الأفريقية في علاج حب الشباب، وذلك من خلال خلط ملعقة منها مع ملعقتان من الزبادي، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ويتم تقليب المكونات، ثم توضع على الوجه، وأماكن حب الشباب لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الوجه، ويمكن تكرار الوصفة مرتان في الأسبوع للتخلص من حب الشباب.

تقشير البشرة

ذكرنا آنفًا أن من فوائد زبدة الشيا الأفريقية أنها تساعد في تقشير البشرة، وإزالة الخلايا الميتة، والأنسجة التالفة التي تسبب انطفاء لون الجلد، يتم خلط حبة من الطماطم للحصول على عصير ناعم القوام، ثم يضاف إلى العصير ملعقة من زبدة الشيا، والقليل من ماء الورد، ويتم وضع الخليط على الوجه، وتوزيعه بعناية، ثم الصبر عليه لمدة نصف ساعة، وبعدها يتم مسح الوجه بفوطة نظيفة مبللة، ومن ثم غسل الوجه وتجفيفه.

زبدة الشيا لعلاج الهالات السوداء

يمكن استعمال زبدة الشيا في علاج الهالات السوداء التي تظهر أسفل العينين، وذلك بعد عمل كمادات من مغلي البابونج، والذي يعد من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على فيتامينات، ومعادن طبيعية، فيتم غلي ملعقة من البابونج في كوب من الماء، ثم تغمس قطعة من القطن في مغلي البابونج بعد برودته، وتوضع القطنة أسفل العين لمدة خمس دقائق، ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات، وبعدها يتم دهن المنطقة أسفل العين بزبدة الشيا، وتركها على المنطقة لمدة نصف ساعة، ويمكن تكرار الطريقة عدة مرات حتى تختفي هذه الهالات السوداء.

شاهد كذلك: 13 فائدة صحية وجمالية لزبدة الشيا

زبدة الشيا لتنعيم الشعر

يمكن إعداد وصفة من زبدة الشيا لتنعيم الشعر وتسهيل تسريحه، وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، مع ملعقتان من زيت جوز الهند، وملعقة من زيت الزيتون، ويتم دهن الشعر بالخلطة، وتخليل الأصابع في الشعر وتوصيل الزبدة والزيوت إلى فروة الرأس، ثم ترك الخلطة على الشعر لمدة ساعة، يتم بعدها غسل الشعر وتجفيفه بطريقة جيدة.

علاج تساقط الشعر

من فوائد زبدة الشيا الأفريقية أنها تقلل من تساقط الشعر، وتقلل من التعرض للصلع، حيث تقوي الشعر، وتزيد من متانة جذوره، ويمكن استخدام الزبدة لعلاج مشاكل تساقط الشعر من خلال خلط ملعقة من زبدة الشيا، مع ملعقة من جل الألوافيرا، مع ملعقة من زيت الصبار، ويتم دهن فروة الشعر والشعر والاستمرار في تدليك الشعروالفروة بالخليط لربع ساعة على الأقل، وبعدها يتم ترك الخلطة على الشعر لمدة ساعة، ثم يتم غسل الشعر وتجفيف بفوطة نظيفة، والابتعاد عن المجفف الحراري لضرره على الشعر.

شاهد كذلك: كيفية أستخدم زبدة الشيا للوجه

الشيا لعلاج تشققات الجلد

كثيرًا ما تصاب منطقة القدم بالتشققات، والتي قد تتطور إلى الشعور بالألم، وتساعد زبدة الشيا على تنعيم الجلد السميك في منطقة القدم، وعلاج التشققات في هذه المنطقة، يتم دهن الزبدة على منطقة التشققات، وتترك من الليل إلى الصباح، ثم يتم غسل القدم بليفة خشنة، ثم يتم دهن القدم بزيت الزيتون أو أي زيت مرطب.

فوائد زبدة الشيا الأفريقية كثيرة وعديدة، وقد عرضنا لبعض هذه الفوائد للبشرة والشعر، كما قمنا بعرض بعض وصفات زبدة الشيا للعناية بالبشرة، ووصفات تنعيم وحماية الشعر من التساقط والصلع.

زر الذهاب إلى الأعلى