اعشاب طبيعية

فوائد الكمون المغلي للتخسيس ومرضى السكر والضغط

فوائد الكمون المغلي لصحة الإنسان فوائد كثيرة ومتنوعة لا سيما فوائده لمرضى السكري والضغط، كما أن الكمون له فوائد كثيرة في تقوية الجهاز المناعي وتنظيم حركة المعدة والجهاز الهضمي. وشرب الكمون المغلي أو إضافته على الطاعم أيضًا له دور في التخسيس وفقدان الوزن الزائد وغيرها الكثير من الفوائد التي نتعرف عليها.

فوائد الكمون المغلي

الكمون هو أحد الأعشاب الطبيعية التي عند إضافتها إلى الطعام تضيف إليه نكهة فريدة وطعم متميز، وشرب الكمون المغلي له فوائد عدة للجسم منها ما يلي:

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي نبات الكمون على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تقاوم ظهور الجذور الحرة في الجسم، كما يحتوي على نسب كبيرة من فيتامين ج و هـ وفيتامين ب3. بالإضافة إلى احتواء الكمون على معادن مثل الزنك والمغنسيوم، وكل هذه العناصر تساعد في زيادة عدد كرات الدَّم البيضاء في الجسم ومن ثم تقوية المناعة وتقوية قدرة الجسم على مواجهة الفيروسات والجراثيم ومسببات الأمراض.

تحسين حركة الجهاز الهضمي

من فوائد الكمون المغلي أنه يساعد في تنظيم حركة الجهاز الهضمي، ومن ثم يقلل من مرات الانتفاخ وتكون الغازات في المعدة، كما يساعد الكمون في علاج المغْص والتقلصات التي تصيب المعدة بسبب البرد. ويحتوي مشروب الكمون المغلي على أنزيمات هاضمة تساعد في زيادة سرعة الهضم وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

علاج أعراض البرد والإنفلونزا

يساعد مشروب الكمون المغلي في التقليل من آثار الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا خلال فصل الشتاء. يقوم الكمون بتنظيف مجرى التنفس والتخلص من المخاط الذي يزيد إفرازه مع نوبات البرد، كما يقوم بتوسيع الشعب الهوائية وتحسين عملية التنفس وعلاج احتقان الزور؛ لذلك فكثيرًا ما ينصح الأطباء الأم بإعطاء الطفل الصغير أو الرضيع الكمون المغلي الذي يساعد في التقليل من آثار ومضاعفات البرد بالإضافة لدوره في تخليص الرضيع من الغازات والانتفاخات.

فوائد الكمون
اهمية الكمون للجسم

الوقاية من الأنيما

الكمون من الأعشاب القليلة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد الذي يساعد في زيادة كَمّيَّة الهيمجلوبين في الجسم. ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون تمد الجسم بأكثر من 17% من احتياجه اليومي من الحديد؛ لذلك من المهم شرب الكمون أو إضافته إلى الطعام للأطفال في السن الصغيرة لتعويض فقد الحديد ووقايتهم من فقر الدَّم، كما أن المرأة من المهم لها المداومة على شرب الكمون المغلي لا سيما في قترة الدورة الشهرية لتعويض كرات الدَّم الحمراء التي تفقدها في أثناء نزول الدَّم.

تجد هنا: حمية الكمون و الليمون لخسارة 7 كيلو في 15 يوم

الوقاية من السرطان

أيضًا من فوائد الكمون المغلي أنه يساعد في الوقاية من الأورام السرطانية التي تصيب الجسم بسبب الجذور الحرة التي تتكون في الخلايا والأنسجة. يحتوي الكمون على مركبات اللوتيولين (بالإنجليزية: Luteolin)، والأبيجينين (بالإنجليزية، : Apigenin) وهما من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة والأمراض السرطانية.[1]

علاج التوتر والقلق

كذلك من فوائد شرب الكمون أنه يساعد في تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق؛ لذلك ينصح بشرب الكمون المغلي قبل النوم فهو يساعد في الحصول على نوم مستقر ويقلل من اضطرابات النوم والأرق خلال الليل.

فوائد الكمون المغلي للتخسيس

شرب الكمون المغلي يساعد في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد. يحتوي الكمون على كَمّيَّة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تحسن من عملية الهضم وتحسن من عملية التمثيل الغذائي في الجسم؛ حيث إن 100 جرام من الكمون تحتوي على أكثر من 10 غرام من الألياف. شرب الكمون المغلي قبل تناول الطعام يقلل من الشعور بالجوع كما يزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم ومنطقة الخصر على وجه الخصوص، ويمكن شرب الكمون على الريق لزيادة حرق الدهون والتخلص من مشكلات الجهاز الهضم.

فوائد الكمون
مشروب الكمون المغلي

فوائد الكمون المغلي للسكر والضغط

  • تناول الكمون المغلي له دور في التقليل من مستوى السكر في الدَّم بواسطة تحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين الذي يقوم بحرق الغلوكوز وتنشيط خلايا الجسم في الاستفادة من ذلك السكر.
  • تناول وشرب الكمون المغلي بشكل دوري يساعد أيضًا في علاج ارتفاع ضغط الدَّم من خلال مساعدته في التخلص من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار الذي يتراكم على الشرايين والأوعية الدموية فيقلل من اتساع  مجرى الدَّم ويتسبب في تصلب الشرايين. يقوم الكمون المغلي بتنظيف الشرايين وتوسيع الأوعية الدموية ومن ثم الوقاية من ارتفاع ضغط الدَّم.

فوائد الكمون المغلي للتخسيس والجسم ولأمراض السكري والضغط فوائد كثيرة، كما انه مفيد للجهاز الهضمي والتنفسي والوقاية من السرطان.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى