فوائد الكرفس للتخسيس

فوائد الكرفس للتخسيس كثيرة جدا فهو من أكثر الخضروات الورقية أهمية وفائدة للجسم. وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والصوديوم والنحاس والمغنيسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم ويحتوي على الأحماض الدهنية والفيتامينات بما في ذلك فيتامين A و C و E و D و B6 و B12 وفيتامين K وأيضا غني بالريبوفلافين وحمض الفوليك والألياف.

فمعظم الناس يختارون تناول سيقان الكرفس فقط، لكن أوراق وبذور الكرفس أيضا صالحة للأكل ومفيدة جدا للجسم، فيمكن تناولها من الآن للحصول على أكبر قدر من الاستفادة.

الفوائد العامة للكرفس

يساعد في إنقاص الوزن

الكرفس غني بالألياف الغذائية التي تعزز الهضم وفقدان الوزن، حيث تحتوي الساق الكبيرة منه على 10 سعرات حرارية فقط، ومع ارتفاع نسبة الماء في الكرفس يحافظ على الجسم من الجفاف، مما يقلل من الانتفاخ.

يمنع أمراض العيون

قطرات مغلي الكرفس يمكن أن تحسن من صحة العين، عن طريق تقليل فرص الإصابة بإعتام عدسة العين، والحماية من الضمور البقعي.

يحافظ على صحة الكلى والمثانة البولية

الكرفس مطهر بطبيعته ويمكنه القضاء على اضطرابات المثانة ومشاكل الكلى والتهابات المسالك البولية لدى النساء.

يساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي الكرفس على الفثيدات، الفلافونويد، والبولي أسيتيلين، والتي تعتبر مكونات لمكافحة السرطان. كما يساعد تناول الكرفس على التخلص من الجذور الحرة في الجسم والتي تعمل على تطور الأمراض بما في ذلك السرطان.

مفيد لصحة القلب

يعمل الكرفس كمضاد لارتفاع ضغط الدم، لأنه يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن الكرفس غني بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

فوائد الكرفس للتخسيس

فوائد الكرفس للتخسيس

الكرفس منخفض السعرات الحرارية فيعد خفض السعرات الحرارية أمرًا ضروريًا لفقدان الوزن، واستبدال الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بالكرفس يساعدك على تقليل استهلاك السعرات الحرارية لإنقاص الوزن، لذلك يمكنك الاستمتاع به وبفوائده.

مواضيع ذات صلة
  • يحتوي كوب الكرفس الخام المفروم على 16 سعرة حرارية، أي ما يعادل 1 %فقط من الحد اليومي في نظام غذائي يحتوي على 1500 سعرة حرارية، ولكل ساق كبير من الكرفس 10 سُعرات حرارية فقط.
  • يحتوي الكرفس المطبوخ على سعرات حرارية أكثر قليلاً ، وهي 27 سعرة حرارية لكل كوب، أي أقل من 2 % من عدد السعرات الحرارية اليومية لنظام غذائي يحتوي على 1500 سعرة حرارية.
  • الكرفس كامل الألياف الغذائية، وهو نوع من الكربوهيدرات التي قد تساعد في التحكم في الشهية، فعلى الرغم من عدم وجود أي سعرات حرارية في حد ذاته، فإن الألياف تمتص الماء للمساعدة في ملء المعدة، وتحتاج الأطعمة الغنية بالألياف إلى مزيد من المضغ .
  • فكوب واحد من الكرفس الخام يستهلك حوالي 1 % من السعرات الحرارية اليومية، ويوفر 6 % من القيمة اليومية للألياف، والكرفس المطبوخ أعلى من الألياف، ويوفر 10 % من القيمة اليومية لكل كوب، وكوب واحد من عصير الكرفس يحتوي على حوالي 80 سعرة حرارية

القيمة الغذائية للكرفس

تناول الكرفس يزيد من تناول الفيتامينات الأساسية لمزيد من النشاط والحيوية أثناء فقدان الوزن الزائد، فيحتوي الكرفس على كمية كبيرة من فيتامين K ، حوالي 37 % من القيمة اليومية لكوب من الكرفس الخام ، و 71 % لتناول نفس الحجم من الكرفس المطبوخ ، مما يساعد على تجلط الدم، ودعم صحة العظام.

كما يوفر الكرفس البوتاسيوم الذي يساعد على تقوية الأعصاب ودعم صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يحتوي كوب الكرفس الخام على 8٪ من القيمة اليومية للبوتاسيوم، بينما يحتوي الكرفس المطبوخ على 12٪ .

أفكار لتناول الكرفس كوجبة خفيفة

يمكن تناول وجبة خفيفة على الكرفس طوال اليوم بين الوجبات دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية، ومن هذه الأفكار :

  • أوراق الكرفس مع الحمص وجبة خفيفة مقرمشة ومرضية ويمكن إضافة الثوم المحمص أو أصناف بنكهة الكاري أو الفلفل الأحمر
  • أوراق الكرفس مع ملعقة كبيرة من زبدة اللوز الطبيعية بالكامل والتوت البري المجفف الخالي من السكر ورش القرفة.
  •  أوراق الكرفس بدلاً من رقائق التورتيا كبديل صحي للرقائق.
  • إضافة الكرفس والجزر المفروم جيدًا بشكل جيد مثل للحوم والبرغر وكرات اللحم قبل تشكيل اللحم في فطائر أو كرات.
  •  إضافة شرائح الكرفس إلى حساء الخضار أو اللحم .
  • إضافة الكرفس الخام المفروم جيدًا إلى سمك التونة أو سلطات الدجاج لزيادة حجم الوجبة وبالتالي الشعور بالشبع.

فوائد عصير الكرفس للتخسيس

فوائد الكرفس للتخسيس

أشار المؤيدون أن شرب 16 أونصة (475 مل) كل صباح يعمل على إذابة الخلايا الدهنية المخزنة في الكبد. ومع ذلك، قد يعمل عصير الكرفس فقدان الوزن بطرق أخرى.

يعتمد وزنك على عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها طوال اليوم ، فعصير الكرفس منخفض نسبيا في السعرات الحرارية، ويوفر 85 سعرة حرارية لكل 16 أوقية (475 مل).

يعد استبدال المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، مثل مشروبات السكرية أو المشروبات الغازية بعصير الكرفس خيارًا مناسبا جدا لإنقاص الوزن الزائد.

ويمكن شرب المشروبات منخفضة السعرات الحرارية مثل عصير الكرفس قبل وجبات الطعام قد يزيد من الشبع ويساعد على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية الكلية خلال اليوم.

يمكن القول بأن عصير الكرفس هو مشروب صحي منخفض السعرات الحرارية، ولكن المفتاح لفقدان الوزن على المدى الطويل لا يكون من خلال تناول عصير الكرفس فقط، فيمكن دمج التمارين مع نظام غذائي مغذي يعتمد على الأطعمة الكاملة .

فوائد عصير الكرفس العامة

  • يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، يحتوي عصير الكرفس على نسبة عالية من المغذيات النباتية، وهي مركبات نباتية ثبت أن لها تأثيرات مضادة للالتهابات .
  • يحتوي على مادة الفلافونويد هي الفئة الرئيسية من المغذيات النباتية في الكرفس، وقد ثبت أن تناول الفلافونويد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان وبالتالي، قد يساعد الكرفس الكامل وعصيره في الوقاية من الأمراض.
  • يساعد الكرفس على السيطرة على ضغط الدم، وهذا يكون ناتجا عن تركيز النترات في الكرفس، مما يعزز صحة القلب ويساعد في خفض ضغط الدم .
  • عصير الكرفس يقلل من ارتفاع الكوليسترول في الدم

فوائد الكرفس للشعر والبشرة

  • الكرفس يعمل على تقليل التجاعيد وعلامات الشيخوخة لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المغذية ، فإن شرب هذا العصير بانتظام سيؤدي إلى الحصول على بشرة خالية من التجاعيد ونعومة فائقة.
  •  إزالة قشرة الشعر المزعجة، نظرا لأن فروة الرأس رطبة من الممكن أن تكون قشرة، ولكن يمكن استعمال عصير الكرفس في علاج فروة الرأس حيث يوضع العصير مباشرة على فروة الشعر، وهنا سيساعد وجود فيتامين (أ) في الكرفس في علاج جذور الشعر.
  • منع تساقط الشعر حيث يحتوي الكرفس على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والتي قد ذكرناها سابقا تقوي جذور الشعر وتحميه من التساقط.
  •  الكرفس يحمي الشعر من الشيب، حيث يعمل على التقليل من الشعر الأبيض أو الرمادي الذي هو أول علامة من علامات الشيخوخة.

زر الذهاب إلى الأعلى